أنقرة: أكد وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ أن الجيش التركي مستعد للرد على اي انتهاك لمجاله الجوي من قبل طائرات نظام الرئيس السوري بشار الاسد كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول.

وقال يلماظ للصحافيين ان quot;قواعد التدخل التي حددها رئيس الوزراء (رجب طيب اردوغان) مازالت ساريةquot; وذلك ردا على سؤال بشان القصف الجوي السوري الذي يستهدف منذ ثلاثة ايام قواعد المعارضين المسلحين في مركز راس العين الحدودي.

واضاف الوزير quot;سيتم اتخاذ الرد اللازم ضد اي طائرة او مروحية تنتهك مجالنا الجويquot;. وتقول شهادات غير مؤكدة ان طائرات حربية سورية اخترقت المجال الجوي التركي قرب راس العين في الايام الاخيرة الماضية.

وقد سيطر المعارضون المسلحون في نهاية الاسبوع الماضي على بلدة راس العين، التي كانت من اخر المراكز الحدودية مع تركيا التي مازالت خاضعة لسيطرة نظام دمشق. ومنذ الاثنين تقصف طائرات مقاتلة ومروحيات للجيش السوري مواقع المعارضين لمحاولة استعادة سيطرتها على هذه البلدة.

وعلى بعد نحو مائة كلم من راس العين نشر الجيش التركي دبابات وبطاريات صواريخ مضادة للطائرات على مشارف بلدة سوروتش التي رحل منها العشرات من سكانها الاتراك خوفا من المعارك قبل العودة الى ديارهم الاربعاء وفقا لوكالة الاناضول.

وكان اردوغان اعلن ان تركيا غيرت قواعد تدخلها العسكري بعد ان اسقط الدفاع الجوي السوري طائرة مقاتلة تركية في حزيران/يونيو الماضي في البحر المتوسط. وحذر اردوغان انذاك من ان اي طائرة سورية تقترب من الحدود ستعتبر تهديدا مباشرا ويتم التعامل معها على هذا الاساس.