باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان فرنسا والمانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا ترحب بتشكيل ائتلاف جديد للمعارضة السورية، لكن باريس quot;تامل بتسريع الخطوات والذهاب ابعد من ذلكquot;.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي quot;توافقنا على القول ان ما حصل في الدوحة، تاسيس هذا الائتلاف الجديد، هو عنصر بالغ الاهمية في النزاع السوري. لقد طلبنا جميعا منذ اسابيع واسابيع ان تتمكن المعارضة من التوحدquot;.

وكان فابيوس يتحدث في حضور وزراء الخارجية والدفاع في المانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا وكذلك وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بعد اجتماعهم في الخارجية الفرنسية ومناقشتهم ملف اوروبا والدفاع.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;توحد المعارضة هو عنصر لا غنى عنه اذا اردنا السير نحو سوريا ديموقراطية وحرة. هذا البلد او ذاك يامل ربما بتسريع الخطوات والذهاب ابعد من ذلك، تلك هي حال فرنساquot;.

وكانت فرنسا اول دولة غربية تعترف رسميا الثلاثاء بالائتلاف المعارض السوري الذي ابصر النور الاحد في العاصمة القطرية كquot;ممثل شرعي وحيد للشعب السوريquot;.

واكد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي انه يتقاسم نظيره الفرنسي نظرته الايجابية الى quot;خطوة مهمةquot; تم اتخاذها في الدوحة، لكنه تدارك ان quot;كل شيء يتوقف ايضا على استمرار هذا الائتلاف وصلابتهquot;.

وامل فسترفيلي الذي لم تعترف بلاده حتى الان بالائتلاف في ان quot;يلتزم (الاخير) بوضوح الديموقراطية ودولة القانون والتعددية العرقية والدينيةquot;.

واوضح فابيوس ان تشكيل الائتلاف السوري المعارض والجوانب الامنية المرتبطة بهذا الحدث سيتم التطرق اليها الاثنين خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ال27 في بروكسل.

وقال quot;سنناقش بالتاكيد هذه النقطة الاثنينquot;.

واضاف quot;هناك مسائل اكثر تعقيدا: هل سيفضي هذا الامر (تشكيل الائتلاف) الى قوة مسلحة مشتركة وحكومة موقتة ومتى؟. علينا ان نبحث هذا الامرquot;.

وتابع فابيوس quot;ثم هناك قضية اخرى غير سهلة تتصل بالاسلحة التي طلبها الائتلاف. قد تصدر في هذا الصدد مواقف مختلفة. ولا اتوقع ردا واضحا على هذه المسالة منذ الاثنينquot;.