القاهرة: تظاهر الاف المصريين الجمعة في محيط جامع الازهر وبوسط القاهرة ضد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وخرجت مسيرات كبيرة من جامع الازهر في اتجاه ميدان التحرير ضمت عشرات الالاف من المتظاهرين الذين رفع بعضهم اعلام فلطسين والمصاحف ورددوا شعارات معادية لاسرائيل ومناصرة لقادة مصر وحماس.

وردد المتظاهرون هتافات quot;على غزة رايحين شهداء بالملايينquot; و quot;بالروح بالدم نفديك يا فلسطينquot;.

وقال بلال ابو العلا (20 عاما) الذي لف علم فلسطين حول رقبته quot;القرارات التي اتخذت ليست كافية فاخواتنا في غزة يقتلونquot;.

وقال محمد المصري (22 عاما) quot;ما يرضينا هو قطع العلاقات مع اسرائيل بشكل قاطعquot;، واضاف quot;نرجو من الرئيس فتح باب الجهاد الان...اريد الذهاب للدفاع عن غزةquot;.

وقال عمر عثمان (66 عاما) الذي ارتدي كوفيه فلسطينية quot;زيارة قنديل لغزة رسالة قوية لو تتبعها خطوات اقوى مثل طرد السفير الاسرائيلي واغلاق قناة السويس امام السفن الاسرائيلية والغاء التطبيعquot;، واضاف quot;الوضع الان مختلف عن عصر مبارك وهو الفرق بين قيادة عميلة وقيادة وطنية تشعر بمشاعر الشعب المصريquot;.

وشارك عدد كبير من الفتيات في تظاهرة الازهر.

وقالت جهاد فيصل quot;المسيرة اليوم ستجعل الشعب المصري يتذكر ضرورة مساندة القضية الفلسطينيةquot;.

وشارك في التظاهرة محمد البلتاجي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين التي ينبثق منها الرئيس المصري محمد مرسي، وحمله المتظاهرون على اكتافهم حتى ميدان التحرير.

وفي التحرير هتف الالاف quot;الشعب يريد تحرير فلسطينquot; وquot;غزة غزة ارض العزةquot;.

وسبق التظاهرة خطبة للداعية الاسلامي القطري من اصول مصرية يوسف القرضاوي في الازهر دعا فيها quot;المسلمين للوحدةquot; مؤكدا ان quot;اسرائيل هي التي اعتدت على غزة دون وجه حقquot;.

وقال القرضاوي quot;الامة المسلمة هي اقوى امة لانها تملك كل مصادر القوةquot;، معتبرا ان quot;اسرائيل المغرورة المتعجرفة لن تستطيع ان تذل الامة الاسلامية رغم كل ما تملك من اسلحةquot;.

وقررت مصر استدعاء سفيرها لدى تل ابيب الاربعاء في اعقاب بدء العملية العسكرية لاسرائيل على قطاع غزة مع اغتيال احمد الجعبري القائد العسكري لكتائب القسام. كما سلمت رسالة احتجاج للسفير الاسرائيلي الذي غادر القاهرة الخميس.

وزار رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الجمعة قطاع غزة يرافقه وفد مصري رفيع. وتعتبر زيارة قنديل لغزة اول زيارة رسمية لمسؤول مصري رفيع للقطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007.