القاهرة: أكد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا أن الربيع العربي quot;سيظل ربيعًا دائمًا، ولن يتحول إلى خريفquot;، مشيدا بالثورة المصرية، التي قال إن تأثيرها الإيجابي يمتد، ليس في مصر والمنطقة فحسب، بل إلى العالم الإسلامي، معتبرًا أن نجاح الثورة المصرية يعد نجاحًا للعالم الإسلامي.

وأضاف أردوغان في كلمته اليوم أمام منتدى الأعمال المصري-التركي quot;إن تركيا تريد فتح صفحة جديدة، وإطلاق مرحلة جديدة في العلاقات المتميزة مع مصرquot;، معتبرًا أن زيارته الحالية إلى القاهرة برفقة وفد كبير quot;تعد فتحًا للقرن الواحد والعشرين في العلاقات المصرية التركيةquot;، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو مراجعة ما تم إنجازه حتى الآن، وتحديد الخطوات المستقبلية، منوهًا بمجلس التعاون الإستراتيجي بين البلدين.

وقال أردوغان إن بلاده كانت دومًا مع مصر خلال الثورة وبعدها quot;وسوف تظل تقدم كل الدعم بدون ترددquot;، مضيفًا أن quot;كل ولادة مقدسة تأتي بعد مخاض شديدquot;، وأن تركيا quot;عاشت المخاض والآلام نفسها التي تعيشها مصرquot;.

وأكد أردوغان أهمية دور رجال الأعمال في دفع جهود التنمية في البلدين quot;بما يعود بالفائدة على مصلحة الشعبينquot;. وتابع قائلاً إن تركيا قدمت إلى مصر 500 مليون دولار في إطار الاتفاقية الموقعة خلال زيارة الرئيس المصري محمد مرسي إلى تركيا أخيرًا، وسوف تقدم 500 مليون دولار أخرى مع بداية العام الجديد، فضلاً عن مليار دولار ستقدم إلى مصر في صورة استثمارات من خلال بنك quot;أكسيمquot; التركي.

وأوضح رئيس وزراء تركيا أن quot;القاهرة كانت وستظل عاصمة الحضاراتquot;، مشيرًا إلى أنه تم توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي القاهرة وإسطنبول، واتفاقية توأمة أخرى بين مدينتي أنقرة والإسكندرية، معربًا عن استعداد تركيا لنقل خبراتها في مجال الإدارة المحلية إلى مصر quot;لما لها من أهمية قصوى في المحافظة على البيئة والنظافة والتوسع العمراني داخل المدنquot;.