باريس: حذرت نحو اربعين منظمة غير حكومية الاثنين من quot;كارثة انسانيةquot; في غزة في حال استمرار العنف، ودعت المجتمع الدولي الى تكثيف الضغوط من اجل فرض وقف اطلاق النار.

وكتبت 38 منظمة غير حكومية دولية تنتمي الى اتحاد الوكالات الدولية للتنمية quot;ان على المجتمع الدولي ان يمارس على الفور ضغوطا على الحكومة الاسرائيلية لتترك المعابر الحدودية لغزة مفتوحة وتسمح بدخول المساعدات الانسانية الضروريةquot;.

وقال نيشانت باندي من منظمة اوكسفام quot;علينا ان نعمل بشكل عاجل لتطبيق وقف اطلاق النار. ان النزاع الحالي يهدد باستمرار بل تفاقم الوضع الانساني القائم بسبب خمس سنوات من الحصار الانساني والعملية العسكرية الاسرائيلية +الرصاص المصبوب+ في 2008-2009 على المدنيين الفلسطينيين في غزةquot;.

وعبرت هذه المنظمات الانسانية وبينها منظمة العمل ضد الجوع وهانديكاب انترناشيونال واطباء العالم عن قلقها من نقص الادوية والاجهزة الطبية الضرورية.

وقال الكسندر ميلوتينوفيتش مسؤول منظمة ميرسي كوربس في الضفة الغربية وغزة quot;ان لم يتدخل القادة الدوليون ستجد غزة نفسها مرة اخرى على شفير ازمة انسانيةquot;.

وقد شنت اسرائيل هجومها على قطاع غزة الاربعاء باغتيال احمد الجعبري القائد العسكري البارز في حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقتل اكثر من مئة فلسطيني في قطاع غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الرامي كما تقول اسرائيل الى انهاء اطلاق الصواريخ الفلسطينية، فيما تتسارع التحركات الدبلوماسية في المنطقة لتفادي تصعيد كبير.