تونس: حذرت منظمة غير حكومية تمثل خريجي الجامعات العاطلين عن العمل في تونس من ان quot;المحسوبية والرشوةquot; في مسابقات التوظيف بالقطاع العام quot;استفحلتquot; أكثر مما كانت عليه في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وطالبت بتشكيل quot;هيكل وطنيquot; يراقب عمليات التوظيف في البلاد التي ترتفع فيها معدلات البطالة خاصة في صفوف خريجي الجامعات.

وكانت الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية وعدت بتشغيل 75 الف شخص بينهم 25 الفا في القطاع العام، خلال سنة 2012.

وقال سالم العياري المنسق العام لquot;اتحاد اصحاب الشهادات (الجامعية) المعطلين عن العملquot; لفرانس برس quot;استفحلت ظاهرة المحسوبية والرشوة والانتداب على اساس الولاء السياسي، في مناظرات (مسابقات) التوظيف بالقطاع العام، بشكل رهيب وأكثر مما كانت عليه في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ولدينا اثباتات على ذلك وتم رفع العديد من الملفات الى القضاءquot;.

وطالب سالم العياري بإحداث quot;هيكل وطني يضم جهات رقابية حكومية وغير حكومية تتولى مراقبة شفافية مناظرات التوظيف بالقطاع العامquot;.

وقال quot;كل وزارة في تونس لديها قوانين ومقاييس انتداب خاصة، وتجري فيها عمليات التوظيف في غياب للشفافية ودون رقابة من جهات غير حكومية ذات مصداقيةquot;.

وكان ارتفاع معدلات البطالة في صفوف خريجي الجامعات وانتشار المحسوبية والفساد من ابرز الاسباب التي ادت الى اندلاع quot;الثورةquot; التونسية.

وفي حزيران/يونيو 2012 حذرت quot;مجموعة الأزمات الدوليةquot; في تقرير حول تونس من ان الفساد quot;لا يزال مستشريا ويثير قدرا كبيرا من الاستياء والسخطquot; في صفوف التونسيين مشددة على ان مكافحته quot;مهام ملحة ينبغي القيام بها دون إبطاءquot;.

وفي سياق آخر دعا سالم العياري الى اسناد حقيبة التشغيل في تونس الى quot;وزير مستقل حتى لا يتم التلاعب بالارقام لغايات انتخابيةquot;.

وذكر بأن عبد الوهاب معطر وزير التشغيل وعضو حزب quot;المؤتمرquot; (شريك حركة النهضة في الائتلاف الثلاثي الحاكم) quot;زعم ان الدولة وفرت 120 الف وظيفة سنة 2012quot;.

وتحدى العياري وزارة التشغيل ان تنشر على موقعها الالكتروني الرسمي او في وسائل الاعلام quot;اسماء وعناوين وارقام بطاقات ثبوت هوية ال 120 الف شخص الذين زعم الوزير تشغيلهم، واسماء المؤسسات التي يشتغلون فيهاquot;.

وقال ان quot;الاحصائيات الحكومية حول البطالة والتشغيل في تونس مغلوطةquot;.

وتابع أن عدد العاطلين في تونس من خريجي الجامعات يبلغ حاليا 315 الفا.

والشهر الماضي، اعلن المعهد الوطني للاحصاء (حكومي) ان عدد العاطلين عن العمل في تونس بلغ مع نهاية حزيران/يونيو الفائت 691,7 ألفا بينهم 175 ألفا من خريجي مؤسسات التعليم العالي.

وتشكك المعارضة باستمرار في مصداقية الاحصائيات الصادرة عن المعهد الذي يخضع لإشراف الحكومة.

من ناحية أخرى انتقد سالم العياري إعلان وزير التشغيل أن وزارته ستعطي quot;الاولوية في الانتدابات بالقطاع الخاصquot; لخريجي الجامعات الذين يقطفون الزيتون هذا الموسم قائلا إنها quot;تصريحات مثيرة للسخريةquot;.

وأعلنت الحكومة مؤخرا أن هناك نقصا في اليد العاملة الفلاحية وأنها تحتاج 120 ألف عامل لقطاف محصول الزيتون.