باريس: اعتبر مدير عام منظمة مراسلون بلا حدود كريستوف دولوار الاربعاء ان استهداف برج يضم مكتب فرانس برس في غزة والغارات الليلية التي طالت مقار وسائل اعلام عدة، تعكس النية quot;الظاهرةquot; لدى الجيش الاسرائيلي بتخويف الصحافيين.

وقال دولوار ردا على سؤال فرانس برس quot;هناك نية ظاهرة بتخويف الاعلامquot;.
واعتبر انها quot;بكل وضوح طريقة لابعاد الصحافيينquot;.
واستهدفت غارة اسرائيلية البرج الذي يضم مكتب فرانس برس في غزة مساء الثلاثاء فيما كان احد مصوري الوكالة فيه. كما طالت غارات ليلية على القطاع الخاضع لحكم حركة حماس الكثير من وسائل الاعلام.
وقال دولوار quot;كل مرة تؤكد اسرائيل ان المبان المهاجمة تشم خلايا لحماس. من الصعب التحقق من ذلك لكن ينبغي ان يعمل الصحافيون في مكان ماquot;.
واضاف ان ذريعة الجيش الاسرائيلي التي تقول ان حماس تستخدم الصحافيين دروعا بشرية quot;خاطئةquot;.
وتابع quot;يتصرفون كان الصحافيين يمكنهم التواجد في عدة امكنة في آن...يطلبون منهم الذهاب الى مكان آخر فيما هم ملزمون بالبقاء في مكانهم والعملquot;.
وذكر دولوار quot;بضرورة عدم استهداف وسائل الاعلام. انها اهداف مدنية واستهدافهم امر مرفوض في اتفاقات جنيف ويعتبر من جرائم الحربquot;.
واكد الجيش الاسرائيلي استهدافه quot;مركزا لعمليات الاستخبارات التابعة لحماس تم انشاؤه عن عمد في مبنى لوسائل الاعلامquot;. وتابع quot;الى الصحافيين في غزة: ابتعدوا عن ارهابيي وبنى حماس. لا تقبلوا لعب دور دروع بشرية لهمquot;.