قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر 18-11-2012 الساعة 20:15 GMT
آخر تحديث 19-11-2012 الساعة 06:10 GMT
الحديث عن تهدئة في قطاع غزة انحسر فقط في حديث وسائل الإعلام، بينما شهد الميدان تصعيدا جديدا، وكان الأحد اليوم الأكثر دموية في غزة منذ بدأ الهجمات الأربعاء الماضي، حيث قتل 34 فلسطينيا بينهم عشرة أطفال.


غزة، تل أبيب: قتل ثلاثة فلسطينيين صباح الاثنين في غارة اسرائيلية جديدة على دير البلح بوسط قطاع غزة كما افاد مصدر طبي.
وافادت وزارة الصحة في حكومة حماس ان quot;ثلاثة فلسطينيين استشهدوا صباح اليوم في غارة اسرائيلية على دير البلح وسط قطاع غزةquot; مما يرفع عدد القتلى منذ بدء العملية الاسرائيلية الاربعاء الماضي الى 84.
وقتل 34 فلسطينيا الاحد بينهم تسعة اطفال في اليوم الاكثر دموية منذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة بحسب مصادر طبية.
وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينييين الى 80 شخصا اضافة الى اكثر من 700 مصاب منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع المحاصر الاربعاء الفائت.

وقتل اربعة اشخاص بينهم طفل في غارة اسرائيلية استهدفت منزلا في حي الزيتون بمدينة غزة ليل الاحد الاثنين واسفرت ايضا عن جرح نحو 25 شخصا، على ما افاد مصدر طبي فلسطيني.
وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة quot;استشهد الطفل محمد ابو زور (5 اعوام) ونسمة ابو زور (23 عاما) وعاهد القطاطي (35 عاما)quot; في غارة استهدفت منزلا بحي الزيتون في مدينة غزة، مضيفا ان الغارة ادت ايضا الى جرح حوالى 25 شخصا.
وفي وقت لاحق افاد المصدر عن وفاة سحر ابو زور متأثرة بالجروح التي اصيبت بها جراء الغارة، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الى 81 قتيلا فلسطينيا منذ انطلاقه الاربعاء الفائت.
واضافة الى الغارة على حي الزيتون، قام الطيران الاسرائيلي بتدمير مبنى شرطة مدينة غزة بالكامل خلال الليل.

كما قامت السفن الحربية الاسرائيلية بقصف قطاع غزة ليلا، بحسب مراسلي فرانس برس.
وكان الاحد اكثر الايام دموية في قطاع غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع مع سقوط 29 قتيلا بغالبيتهم من النساء والاطفال.

من جهة ثانية توفي فلسطيني متأثرا بجروحه التي اصيب بها في غارة اسرائيلية استهدفت دراجة نارية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما ادى الى مقتل عماد ابو حمدة البالغ 25 عاما.
وقتل ثلاثة فلسطينيين في غارتين اسرائيليتين استهدفت احداهما سيارة والثانية منزلا في رفح جنوب قطاع غزة، على ما افادت لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس في وقت متأخر من ليل الأحد.
وقالت اللجنة quot;ان فلسطينيين استشهدا في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة شمال مدينة رفح وجرح فلسطيني اخرquot;.

من جهة ثانية استهدف الطيران الحربي الاسرائيلي منزلا في رفح ما ادى الى مقتل امرأة تدعى صبحية الحشاش (60 عاما) بحسب مصادر لجنة الاسعاف والطوارئ.
كما افادت مصادر طبية ان غارة اسرائيلية اخرى استهدفت دراجة نارية غرب مدينة غزة ما ادى الى اصابة فلسطيني بجروح خطيرة.

وفي وقت سابق من اليوم قتل 12 فلسطينيا في ثلاث غارات اسرائيلية على قطاع غزة بينهم ثمانية من افراد اسرة واحدة في غارة على منزل عائلة الدلو شمال غزة وتوعدت كتائب القسام بان مقتلهم quot;لن يمر دون عقابquot;.
وقتل تسعة اشخاص بينهم ثمانية من عائلة واحدة من ضمنهم رضيع وثلاثة اطفال واصيب 20 آخرون على الاقل بجروح، في قصف اسرائيلي لمنزل اسرة الدلو في حي النصر شمال غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وقال مصدر في الوزارة quot;عثر على جثة الرضيع ابراهيم الدلو (11 شهرا) تحت انقاض المنزلquot; المكون من ثلاثة طوابق والذي تعرض لغارة اسرائيلية اضافة الى ثلاثة اطفال ورجل وامراتين وايضا جثة امراة عمرها 70 عاما يعتقد انها بدورها من الاسرة ذاتها وجثة رجل عمره 22 عاما.
وتوعدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بان quot;مجزرة عائلة الدلو لن تمر دون عقابquot;.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس ان quot;مجزرة عائلة الدلو دليل على الافلاس والفشل العسكري للاحتلال ومحاولة تعويض هذا الفشل باستهداف المدنيين والاسرائيليون هم من سيدفع الثمنquot;.
كذلك، قتل ثلاثة فلسطينيين في غارتين الاولى استهدفت حي الشجاعية شرق غزة والثانية استهدفت سيارة في جباليا شمال قطاع غزة، بحسب ما اعلنت مصادر طبية.

وقالت المصادر quot;استشهد الشاب سامي الغفير (24 عاما) وجرح اخر في قصف في حي الشجاعية شرق غزةquot;، كما quot;ان فلسطينيين اثنين استشهدا في استهداف سيارة في جباليا شمال قطاع غزةquot;.
وقبل ذلك اعلن الطبيب اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة quot;استشهاد كل من الطفلة تسنيم محمد النحال (تسع سنوات) واحمد النحال واصابة اربعة اخرين في غارة اسرائيلية في مخيم الشاطئ غرب غزةquot;.

واوضح القدرة ان quot;الطفلين تامر اسعيفان وشقيقته جمانة استشهدا واصيب ثلاثة اخرون من العائلة نفسها في غارة على منزلهم في بلدة بيت حانونquot; شمال القطاع.
وقالت لجنة الاسعاف والطوارىء التابعة لوزارة الصحة ان طفلا فلسطينيا في شهره الثامن عشر قتل وجرح اثنان من اشقائه في غارة اسرائيلية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم اللجنة ان quot;الطفل اياد يوسف ابو خوصة الذي يبلغ عمره عاما ونصف العام استشهد واصيب اثنان من اشقائه في غارة اسرائيلية على شرق مخيم البريج وسط قطاع غزةquot;.
ومساء، افاد مصدر طبي ان فلسطينيا قتل واصابة ثلاثة اخرون في غارة اسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما قتل طفل فلسطيني في السادسة من العمر في منطقة دوار ابو شرخ في جباليا شمال قطاع غزة في غارة جوية اسرائيلية، بعد قليل على مقتل فلسطينيين في حي تل الهوا جنوب قطاع غزة حسب ما افاد مصدر طبي.
من جهة اخرى، اصيب ثمانية صحافيين في قصف مركزين اعلاميين في غزة.

فقد اصيب ستة على الاقل من العاملين في مكتب قناة القدس الفضائية في مدينة غزة quot;بجروح بين متوسطة وطفيفةquot; اثر تعرض المكتب لقصف جوي اسرائيلي في ساعات الفجر الاولى الاحد، بحسب القدرة.
ويقع مكتب قناة القدس الذي اصيب باضرار جسيمة كما قال شهود عيان في الغارة التي وقعت عند الفجر في بناية برج شوا وحصري في حي الرمال غرب مدينة غزة والتي تضم عددا من المكاتب الصحافية.

وشن الطيران الاسرائيلي صباح اليوم غارة على قناة الاقصى الارضية التابعة لفضائية الاقصى التي تملكها حركة حماس، ما ادى الى جرح ثلاثة فلسطينيين على الاقل بينهم صحافيان.
وقال الشهود ان الجيش الاسرائيلي قصف الطابق الثالث عشر في مبنى الشرق وسط غزة حيث قناة الاقصى الارضية وعشرات من مكاتب الاعلام والفضائيات العربية.

من جهتها، اعلنت قناة quot;روسيا اليومquot; الاحد ان غارة اسرائيلية دمرت الليلة الماضية مكتب قسم القناة الناطق بالعربية في غزة، بدون حدوث اصابات.

ويأتي القصف بينما افاد مسؤولون مصريون ان مسؤولا اسرائيليا وصل الاحد الى القاهرة للتفاوض في شان هدنة بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة في اليوم الخامس من الهجوم الاسرائيلي على القطاع.

وقال المصدر نفسه ان المسؤول الاسرائيلي وصل في طائرة صغيرة في الساعة 13,00 (11,00 ت غ) وسارع عناصر في المخابرات العامة المصرية الى مرافقته.

وقال مسؤولون في حركة حماس التي تسيطر على غزة ان المحادثات مكثفة وتركز خصوصا على الشروط المطلوبة لوقف اطلاق النار.
وكانت سفارات الإنذار قد سمعت اليوم في مدينة تل أبيب، فيما أعلنت إسرائيل أن القبة الحديدية أسقطت صاروخا في سماء المدينة.

ليبرمان يعرض تهدئة

واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد ان اسرائيل مستعدة للنظر في تهدئة مع الفصائل المسلحة الفلسطينية شرط توقف اطلاق القذائف من غزة.
وقال ليبرمان للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;شرطنا الوحيد للتهدئة هو ان تقوم كل الجماعات الارهابية العاملة في غزة بوقف اطلاق النار بشكل تامquot;.
وتابع quot;عندما يوقفون اطلاق الصواريخ، فسنكون مستعدين للنظر في اقتراحات (الهدنة) من وزير الخارجية الفرنسي واصدقائهquot;.

استعداد لتوسيع العملية

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته ان quot;الجيش مستعد لتوسيع العملية بشكل كبيرquot;، مشيرا الى ان quot;الجنود مستعدون لاي امر قد يحدثquot;.
وتأتي تصريحات نتانياهو بينما تنتشر الاف من قوات الجيش الاسرائيلي على طول الحدود مع قطاع غزة ما يثير تكهنات حول استعداد الدولة العبرية لتوسيع عملية quot;عمود السحابquot; التي بدأت الاربعاء.
وكان الجيش الاسرائيلي اغلق الطرق الرئيسية المؤدية لقطاع غزة في وقت متاخر الجمعة وبعد ذلك بقليل صادقت الحكومة الامنية المصغرة المؤلفة من تسعة وزراء اسرائيليين على استدعاء 75 الف جندي احتياط.

عباس يدعو الفلسطينيين الى quot;تصعيد تحركهم السلميquot;

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد الشعب الفلسطيني الى quot;مواصلة التحرك السلمي وتصعيده ضد الاحتلال الاسرائيليquot; الذي يواصل عملياته العسكرية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، كما دعا الى اجتماع قيادي فلسطيني بمشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي.
وقال عباس في خطاب وجهه الى الشعب الفلسطيني في بداية اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية برئاسته في مقر الرئاسة في رام الله quot;اتوجه بالتحية لكل شعبنا الذي يواصل تحركه السلمي وخرج ضد العدوان الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة، وادعو الى مواصلة وتصعيد هذا التحرك السلمي المبارك وان يكونوا صوتا واحدا موحدا ضد الاحتلالquot;.
كما دعا عباس الى اجتماع عاجل يضم القيادات الفلسطينية بمشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي لمواجهة تطورات الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
وقال عباس انه يدعو الى quot;لقاء قيادي عاجل يضم الإخوة أعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني، والأمناء العامين لجميع الفصائل الفلسطينية، والشخصيات الفلسطينية الوطنية المتفق عليها من أجل البحث في سبل مواجهة هذه التحديات في صف واحد موحد في إطار منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبناquot;.
ولا تزال العملية العسكرية الاسرائيلية متواصلة في قطاع غزة منذ الاربعاء الماضي موقعة 69 قتيلا على الاقل اضافة الى مئات الجرحى.

وتوجه عباس quot;بالتحية لجماهير شعبنا التي انطلقت بالساحات هنا في القدس ورام الله وغيرها في سائر بقاع الوطن كما في الشتات، لتؤكد وقوفها إلى جانب شعبنا الصامد في غزةquot;.
واضاف الرئيس الفلسطيني quot;ادعوها (الجماهير) إلى مواصلة وتصعيد هذا التحرك السلمي المبارك، لنرسل إلى العالم صوتا فلسطينيا موحدا يدعوه إلى التدخل لوقف العدوان لتأمين الحماية الدولية لشعبنا، والاعتراف بفلسطين دولة لها الحق في الاستقلال والسيادة كسائر أمم العالمquot;.
وتابعquot;اسرائيل تواصل عدوانها لليوم الخامس على التوالي وتهدد بمرحلة جديدة من التصعيد لعمليتها العسكرية سيترتب عليها مزيد من الدمار وسفك الدماء، ومزيد من التهديد للأمن والاستقرار في المنطقة بأسرهاquot;.
واضاف عباس quot;اننا نبذل كل جهد ممكن من أجل وقف العدوان وتجنيب شعبنا في قطاع غزة ويلات الدمار ونزيف الدم والمعاناة، وأنا على اتصال دائم مع أخي خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) وسائر القيادات الفلسطينية ونحن نعمل سويا من أجل هذا الهدفquot;.
واشار عباس الى وجود quot;توافق فلسطيني شامل على ضرورة وقف العدوان كأولوية قصوى، جميعنا متفقون على أن العدوان يجب أن يتوقف، والعمل على توفير الضمانات لتهدئة شاملة ومتبادلة وإنهاء الحصار الظالم المفروض منذ سنوات على قطاع غزةquot;.

ضغوط مصر على حماس quot;ضعيفةquot;

و انتقد السيناتور الاميركي كارل ليفين رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ مصر الاحد معتبرا ان ضغوطها quot;ضعيفةquot; على حليفتها حركة حماس التي تسيطر على غزة من اجل وقف النزاع مع اسرائيل.
وقال ليفين quot;انها ضعيفة على ما اشاهدquot; ردا على سؤال لقناة ايه بي سي الاميركية، معربا عن خشيته من quot;تصعيدquot;.
وقال السيناتور الديموقراطي عن ميتشيغان (شمال) quot;للمصريين مصلحة فعلية في تجنب انفجار المنطقة ومواصلة احترام اتفاق السلام الذي ابرموه مع اسرائيلquot;.
واضاف ان عليهم لهذا السبب quot;اتخاذ مبادرات دبلوماسية جدية جدا لافهام حماس بوضوح انها ستخسر دعم العالم العربي اذا واصلت اطلاق الصواريخ على اسرائيلquot;.
وتؤدي مصر دور الوسيط بين حركة حماس واسرائيل لمحاولة التفاوض على وقف لاطلاق النار في النزاع الذي انطلق الاربعاء واسفر مذذاك عن مقتل 69 فلسطينيا نتيجة غارات جوية اسرائيلية. وقتل ثلاثة اسرائيليين على الاقل في اطلاق صواريخ فلسطينية.
وحضت الولايات المتحدة الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على الضغط على حركة حماس لوقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
وسبق ان قامت مصر وتركيا بوساطات من اجل وقف اطلاق النار وعمليات تبادل اسرى بين اسرائيل وقادة حماس.
واستدعى مرسي سفير بلاده من اسرائيل بعد بدء الغارات الاسرائيلية على غزة. كما ارسل رئيس وزرائه هشام قنديل الى القطاع الجمعة تضامنا.
من جهة اخرى، حض السيناتور الجمهوري جون ماكين الاحد الرئيس باراك اوباما على تعيين الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون مفاوضا للسلام بين اسرائيل وحماس.
وقال ماكين في مقابلة مع قناة سي بي اس الاميركية quot;نحتاج الى شخصية تتمتع بمكانة مرموقة وبنفوذ كي يقبل الطرفان الجلوس معاquot;.
واضاف quot;على الولايات المتحدة الضغط بكل قوتها لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطينيquot;.

فرنسا: الحرب ليست خيارا

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد في تل ابيب ان quot;الحرب ليست خياراquot; وان هناك حاجة quot;ملحة للتدخلquot; من اجل التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق نار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، كما التقى فابيوس أيضا الرئيس الفلسطيني في رام الله. (التفاصيل)

ناشطون مصريون يتضامنون

من جهة أخرى توجه نحو 400 ناشط مصري الاحد الى قطاع غزة للتعبير عن تضامنهم مع القطاع الفلسطيني في اليوم الخامس من هجوم اسرائيلي دام، كما اعلن المنظمون (التفاصيل)

العربي يلتقي بان كي مون

إلى ذلك أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام الدكتور نبيل العربي سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر الأمانة العامة للجامعة بعد غد الثلاثاء (التفاصيل).