جنيف: أعلنت الاذاعة العامة السويسرية الخميس ان سويسرا ستدعم الطلب الذي ستقدمه القيادة الفلسطينية في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي الى الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو (عضو مراقب) في الامم المتحدة.

وبحسب الاذاعة فان القرار تم اتخاذه مساء الاربعاء من قبل المجلس الاتحادي (الحكومة) لكنه لن يعلن رسميًا الا الاسبوع القادم. وردًا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية أكد متحدث باسم الخارجية السويسرية ان quot;المجلس الاتحادي درس هذه المسالة اثناء اجتماعه الاربعاء واتخذ قرارا مبدئياquot; بشانها.

واضاف quot;من الناحية الشكلية يتعين ان يتخذ مثل هذا القرار بعد دراسته في لجنتي السياسة الخارجية في غرفتي البرلمان اللتين يمكنهما تقديم رايهما في المسالة من باب المشورةquot; موضحا ان لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ ستعلن موقفها يوم 28 تشرين الثاني (نوفمبر) وسيتم الإعلان حينها رسميًا عن قرار الحكومة.

وكان مجلس النواب في البرلمان قد ايد تصويت سويسرا لصالح الطلب الفلسطيني. وقد زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس الماضي برن طلبا لدعم سويسرا رفع مستوى تمثيل فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو.

وابلغ عباس وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر بانه سيتقدم بهذا الطلب للجمعية العامة للامم المتحدة يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر لمناسبة الذكرى ال65 للتصويت على قرار تقسيم فلسطين الى دولتين واحدة اسرائيلية واخرى عربية.