كراتشي: اكد مسؤولون ان باكستان علقت خدمات الهاتف النقال في المدن الرئيسية الجمعة لمنع حدوث هجمات ارهابية تفسد المراسم الدينية في شهر محرم.

وتم ايقاف خدمة الهواتف النقالة واللاسلكية مؤقتا في العاصمة الاقتصادية كراتشي ومدينة كويتا بجنوب الغرب وفي اجزاء من العاصمة.
وهذه المرة الثانية التي تقوم فيها باكستان بوقف خدمة الهاتف النقال خلال شهر محرم الذي يحيي فيه الشيعة عاشوراء، ذكرى مقتل الامام الحسين عام 680 ميلادية.
والخميس فجر انتحاري نفسه فقتل 23 شخصا وجرح 62 اخرين في موكب عاشورائي في روالبيندي، في اكثر الهجمات دموية في باكستان في الاشهر الخمسة الماضية.
وتصادف ذكرى عاشوراء يوم الاحد. وغالبا ما شهدت الذكرى هجمات طائفية، وجهت اثرها مجموعات حقوق الانسان انتقادات للحكومة بالفشل في وقف عنف المتطرفين.
وقال مسؤول في شركة موبيلينك اكبر مزود لخدمات الهواتف النقالة في باكستان quot;اغلقنا خدمتنا في كراتشي وكويتا بناء على تعليمات سلطة الاتصالات الباكستانية، من الساعة 13,00 (8,00 تغ) الى منتصف الليلquot;.
وقال مسؤول في شركة بي.تي.سي.ال التي تدير خدمة الهواتف الارضية واللاسلكية الوحيدة في باكستان، انه تم ايضا وقف الهواتف اللاسلكية بناء على تعليمات الحكومة.
وكان وزير الداخلية رحمن مالك اعلن ايقاف الخدمة في وقت سابق وقال ان الغرض من ذلك هو quot;ضمان الامن خلال وبعد مواكب شهر محرمquot;.
واقليم السند جنوب باكستان وعاصمته كراتشي، اعلن الجمعة يوم عطلة رسمية لاسباب امنية.
وكانت معظم المحلات والمتاجر مغلقة في المدينة التي بدت شوارعها مقفرة.
وفي كانون الاول/ديسمبر 2009 فجر انتحاري نفسه في موكب عاشورائي فقتل 43 شخصا.
وتقول باكستان ان 35 الف شخص قتلوا بسبب الارهاب منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر والغزو بقيادة اميركية لافغانستان المجاورة في 2001.