قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

البحر الميت: قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الثلاثاء انها بحاجة ل53 مليون دولار لعملياتها في سوريا مؤكدة ان ما بين 300 الى 500 الف لاجىء فلسطيني هناك تأثروا بالنزاع وبحاجة لمساعدة انسانية.

وقال ميشيل كينغزلي، مدير عمليات الوكالة التابعة للامم المتحدة في سوريا، خلال مؤتمر صحافي عقده في البحر الميت (50 كلم غرب عمان) ان quot;ما بين 300 الف الى 500 الف لاجىء فلسطيني تأثروا بالنزاع في سوريا وهم بحاجة الى مساعدة انسانيةquot;.

واضاف ان quot;اعدادهم في ازدياد ونتوقع ان ترتفع اكثر بكثيرquot;، محملا quot;جميع الاطراف في سوريا المسؤوليةquot; عن قتل المدنيين في النزاع. من جهته، قال مفوض عام quot;اونرواquot; فيليبو غراندي خلال المؤتمر ان quot;ميزانية الوكالة تبلغ 600 مليون دولار، ولا زلنا بحاجة الى 68 مليون دولار تشكل عجزا للعام المقبل ان لم نؤمنهاquot;.

وأضاف أن quot;هناك ايضا حاجة خاصة كنتيجة للحالات الطارئة كما في غزة وسورياquot;، مشيرا الى ان الوكالة quot;تحتاج الى 14 مليون دولار لتلبية احتياجات فورية نتيجة للنزاع في غزة، كما ان هناك نداء حالي لتأمين 53 مليون دولار لسوريا للستة اشهر المقبلةquot;.

وأشار غراندي الى انه quot;يجب تحقيق السلام في سوريا لانه من غير الممكن اعادة الاعمار دون وجود السلامquot;، مضيفا ان quot;هناك الكثير مما يجب اعادة اعمارهquot;.

وبحسب تقديرات quot;الاونرواquot; فان سوريا، التي تشهد منذ آذار/مارس 2011 نزاعا بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي اسفرت عن اكثر من 40 الف قتيل، تؤوي نحو نصف مليون لاجىء فلسطيني يعيش 80 بالمئة منهم في دمشق.

وفي الاجمال تقدم الوكالة خدماتها لحوالى خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة. ويعتمد تمويل الاونروا بالكامل تقريبا على تبرعات تقدمها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتبلغ ميزانيتها للعامين 2012 و2013 حوالى 1,3 مليار دولار.