انقسمت الدول الأوروبية بشأن الطلب الفلسطيني في الأمم المتحدة للحصول على وضع دولة مراقب غير عضو، فيما رفضت الولايات المتحدة بشدة الطلب وكذلك الحال بالنسبة لإسرائيل.


نيويورك: تستعد الجمعية العامة للامم المتحدة للتصويت الخميس على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس منح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية وسط انقسام كبير في مواقف الاتحاد الاوروبي ومعارضة الولايات المتحدة واسرائيل.

ويطرح الرئيس الفلسطيني الخميس في الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار لمنح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة.
وتتوجه دول الاتحاد الاوروبي الى التصويت منقسمة اثر عدم تمكنها من الوصول الى موقف مشترك حول هذه المسألة، بحيث اعلنت بريطانيا انها تتجه للامتناع عن التصويت على عكس فرنسا واسبانيا اللتين ايدتا الطلب الفلسطيني.
وينص مشروع القرار الذي من المتوقع أن يجمع الغالبية المطلوبة من اصوات الاعضاء الـ193، على منح فلسطين صفة quot;دولة مراقب غير عضوquot; في الامم المتحدة وquot;يعرب عن أمله بأن يقوم مجلس الامن بالنظر بشكل ايجابيquot; الى قبول طلب دولة كامل العضوية في الامم المتحدة الذي قدمه عباس في ايلول/سبتمبر 2011.
ويدعو الطلب الى استئناف المفاوضات للوصول الى quot;تسوية سلميةquot; مع اقامة دولة فلسطينية quot;تعيش بجانب اسرائيل في سلام وامن على اساس حدود ما قبل 1967quot;.
وقالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية quot;سوف نحصل على اغلبية واسعة واكثر من ثلثيquot; الدول الـ193 الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة.
وذكرت اذاعة صوت فلسطين اليوم ان تسعة اذاعات عربية انضمت صباح اليوم الخميس، الى اذاعة صوت فلسطين في موجه مفتوحة واحدة لمساندة الطلب الفلسطيني للحصول على دولة غير كاملة العضوية في الامم المتحدة.
وقالت متحدثة باسم الاذاعة سماح نصار لوكالة فرانس برس ان اذاعات الجزائر ومصر وتونس ولبنان واليمن والعراق والسعودية والسودان والاردن انضمت منذ ساعات الصباح quot;في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ولمساندة التوجه الفلسطيني لنيل الاعتراف بدولة غير كاملة العضوية في الامم المتحدةquot;.
وتابع ان quot;اذاعات اخرى ستنضم عند الساعة 21,00 (19,00 تغ) مع اقتراب موعد التصويت على الطلب الفلسطينيquot;.
ورغم ثقله في المنطقة، يحاول الاتحاد الاوروبي الذي يعتبر ابرز الشركاء الاقتصاديين لاسرائيل وابرز الجهات المانحة للمساعدات للفلسطينيين، منذ اكثر من سنة الوصول الى موقف موحد حول هذه المسألة لكن بدون جدوى.
وسبق أن ظهر الانقسام الاوروبي عند التصويت على عضوية فلسطين في اليونسكو.
وفيما تذهب الدول الاعضاء الـ27 في الاتحاد الاوروبي الى التصويت منقسمة الخميس قالت مصادر دبلوماسية اوروبية لوكالة فرانس برس إن وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ستصدر بيانًا قبل التصويت quot;تدعو فيه الى حل سياسي والعودة الى المفاوضاتquot;.
وعشية التصويت في الجمعية العامة، خرجت هذه الخلافات الى العلن.
فقد هددت بريطانيا، احدى الدولتين الاوروبيتين الدائمتي العضوية في مجلس الامن الى جانب فرنسا، بالامتناع عن التصويت اذا لم تتم تلبية شروطها لا سيما عودة الفلسطينيين فوراً الى طاولة المفاوضات لبحث اقامة دولة فلسطينية.
وربط وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ تصويت لندن بالحصول على ضمانات بأن الفلسطينيين سيعدلون عن حقهم باللجوء الى الهيئات القضائية الدولية لمقاضاة اسرائيل وخصوصاً المحكمة الجنائية الدولية.
وطالب من جانب آخر بعدم امكان أن يطبق قرار الامم المتحدة بمفعول رجعي. وقال quot;في غياب هذه الضمانات، ستمتنع بريطانيا عن التصويتquot;.
واعلنت ليتوانيا ايضا انها ستمتنع عن التصويت الا اذا صدر موقف مشترك من الاتحاد الاوروبي.
وبعد تردد اعلنت فرنسا اخيرًا أنها ستصوت لصالح الطلب الفلسطيني.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امام الجمعية الوطنية الثلاثاء quot;هذا التصويت سنقوم به بانسجام ووضوح. تعرفون أن الموقف الثابت لفرنسا منذ سنوات وسنوات هو بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. لهذا السبب فان فرنسا ستجيب بـ+نعم+ عندما ستطرح هذه المسألة الخميس أو الجمعة القادمينquot;.
كما اعلنت النروج والنمسا والدنمارك وسويسرا واليونان انها ستصوت مع الطلب الفلسطيني.
واعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الخميس ان المانيا ستمتنع عن التصويت على منح وضع دولة مراقب لفلسطين.
وقال فسترفيلي في بيان quot;ان المانيا تؤيد هدف قيام دولة فلسطينية (لكن) برأينا يمكننا التشكيك في ان المرحلة التي يبتغيها الفلسطينيون اليوم في خدمة عملية السلامquot;.
وقال المتحدث باسم الحكومة ستيفن سيبرت خلال مؤتمره الصحافي الدوري في برلين quot;لن توافق المانيا على مثل هذا القرارquot; دون ان يتوضح ما اذا كانت ستصوت ضد أم ستمتنع عن التصويت.
واضاف سيبرت أن المانيا سعت الى التوصل لموقف موحد داخل الاتحاد الاوروبي حيال هذه القضية.
في المقابل، اعلنت روسيا أنها ستصوت لمصلحة منح فلسطين صفة quot;دولة مراقب غير عضوquot; في الامم المتحدة.
وقالت الوزارة في بيانها quot;كما سبق ان اعلنا مراراً، فإن روسيا الفيدرالية ستصوت لمصلحة هذا القرار انسجامًا مع موقفنا المبدئيquot; حيال هذه المسألة.
واعلن رئيس الوزراء البلجيكي ايليو دي روبو الخميس ان بلجيكا ستصوت لصالح القرار الذي يمنح وضع الدولة المراقب غير العضو لفلسطين في الامم المتحدة، وذلك بعد ايام من التردد داخل ائتلافه الحكومي.
وقال ايليو دي روبو في ختام اجتماع مصغر لمجلس الوزراء مخصص لهذا الموضوع quot;ان بلجيكا قررت اليوم التصويت لصالح القرار الذي يمنح فلسطين وضع الدولة المراقب غير العضو في الامم المتحدةquot;.
واوضح رئيس الوزراء البلجيكي في مؤتمر صحافي quot;بالنسبة للحكومة فان التصويت على هذا القرار في الامم المتحدة سيشكل تشجيعا لمواصلة عملية السلام في الشرق الاوسطquot;. وتصويت بلجيكا مع القرار الذي سيطرح مساء الخميس في الجمعية العامة للامم المتحدة لم يكن امرا اكيدا حتى ان بعض الصحف البلجيكية اكدت صباح الخميس ان بلجيكا ستمتنع عن التصويت.
وان كان الاشتراكيون الفلمنكيون والناطقون بالفرنسية والوسطيون الناطقون بالفرنسية ضمن الغالبية دعوا الى التصويت ايجابا مع القرار، فان وزير الخارجية الليبرالي الناطق بالفرنسية ديديه ريندرز كان على ما يبدو مؤيدا للامتناع عن التصويت لعدم وجود توافق بين دول الاتحاد الاوروبي حول هذه المسألة.
ونقلت وكالة الانباء بلغا عن ريندرز قوله quot;اعتقد انه فشل لاوروبا. آمل ان ما سيحصل في نيويورك لن يقصي الاتحاد الاوروبي عن عمليةquot; السلام بين اسرائيل وفلسطين.
واوضح وزير الخارجية البلجيكي ايضا ان السفير البلجيكي في الامم المتحدة سيرافق التصويت بتصريح يطالب فيه اسرائيل والسلطة الفلسطينية بالعودة الى طاولة المفاوضات بدون اي شرط مسبق.
ويعتمد الاوروبيون مواقف متباينة بشأن هذا التصويت، ففرنسا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي اعلنت انها ستصوت لصالح رفع وضع فلسطين الى دولة مراقب في الامم المتحدة.
لكن بريطانيا التي تعد ايضا من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن اعلنت من جهتها انها ستمتنع عن التصويت ان لم تنفذ شروطها وخصوصا منها عودة الفلسطينيين فورا الى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.
وجددت الولايات المتحدة الاربعاء تأكيدها انها ستصوت ضد القرار.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند quot;ننوي التصويت بـ +لا+ (...) ونعتقد أنه امر خاطىء (..) نحن نعارض تماما هذه المبادرةquot; الفلسطينية.
ومن ناحيتها، اعلنت فنلندا انها ستصوت لمصلحة قرار يمنح فلسطين وضع quot;دولة مراقب غير عضوquot; في الامم المتحدة، الا في حال التوصل الى توافق اجماعي في الاتحاد الاوروبي للقيام بخطوة مغايرة.
اما رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر فقد اعلن أن حكومته ستصوت ضد منح وضع quot;دولة مراقبquot; لفلسطين في الامم المتحدة.
وقال quot;لن ندعم محاولات بدون تفاوض (...) نحن نؤيد في الشرق الاوسط حلا يقوم على دولتينquot;.
وفي اطار مساعي اللحظة الاخيرة، استقبل الرئيس الفلسطيني في الفندق الذي ينزل فيه في نيويورك الاربعاء مسؤولين اميركيين كبيرين.
واجرى عباس محادثات مع نائب وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز والمبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط ديفيد هايل، وفق ما افاد دبلوماسيون.
وبالاضافة الى ذلك، تناول عباس الغداء مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي جدد له دعم بلاده للقرار.
ويتمتع الفلسطينيون منذ العام 1974 بصفة quot;كيانquot; مراقب في الامم المتحدة في حين يطالبون بأن يصبحوا دولة مراقبة غير عضو مثل الصفة الممنوحة للفاتيكان.
ورغم الانقسام الاوروبي ومعارضة الولايات المتحدة واسرائيل، من المرتقب ان ينال مشروع القرار تأييد غالبية الدول الاعضاء الـ193 في الجمعية العامة.
عباس: ضغوط لا تحملها جبال
و اكد عباس أنه يتعرض لضغوط لا تحملها جبال للتراجع عن تقديم الطلب، مؤكدا عزمه quot;المضي في الخطوة وعدم التراجع عنها امام الارادة الاميركية ومن لف لفهاquot;. وقال إن العالم كله يشهد لأبناء فلسطين انهم اقاموا دولة وان كانت تحت الاحتلال. وان من حق الاجيال القادمة أن تنعم بالسيادة على ما تبقى من ارضها . مذكرًا أن السلطة ستقام على 22 % من مساحة فلسطين التاريخية.
وفي ما يتعلق بتهديدات اسرائيل ضده قال ابو مازن : لا اخشى التهديدات ولن ازيد من الحراسة حول نفسي، ولو ارادت اسرائيل المس بحياتي لاستطاعت ذلك لأنني اعيش تحت الاحتلال ، مثل كل الفلسطينيين داخل الارض المحتلة.
كيفية لجوء الفلسطينيين الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تصويت الامم المتحدة
ان حصل الفلسطينيون الخميس في الجمعية العامة للامم المتحدة على وضع quot;دولة مراقب غير عضوquot;، فسيصبح بوسعهم في المستقبل اللجوء بطرق مختلفة الى المحكمة الجنائية الدولية لاجراء تحقيق في اطار النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، وهو اجراء سيكون ممكنا قانونيا لكنه غير محتمل في الوضع الراهن.

المئات يتجمعون وسط مدينة رام الله تأييدا للطلب الفلسطيني في الامم المتحدة


وتجمع مئات الفلسطينيين في وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية الخميس وهم يحملون العلم الفلسطيني تعبيرا عن مساندتهم لطلب الحصول على اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطينية غير كاملة العضوية. ورقص المشاركون في التجمع على انغام الاغنية الشعبية التي باتت مشهورة منذ عام quot;اعلنها يا شعبي اعلنها دولة فلسطين اعلنها، وبعلمك زينهاquot;.

ووقف ممثلون عن مختلف الفصائل الفلسطينية على المنصة الرئيسية، بينهم ممثلون عن حركتي حماس والجهاد الاسلامي الى جانب قيادات من فتح وفصائل فلسطينية اخرى. وجدد القيادي في حركة حماس ناصر الدين الشاعر تاييد الحركة لتوجه الرئيس الفلسطيني محمود الى الامم المتحدة. وقال امام المتجمعين quot;كل الاحترام والتقدير لهذه الخطوة ونحن معها وخلفهاquot;.

واضاف quot;نحن لا نعلن الحرب على احد، ونطالب بحقنا وعلى الاخرين ان يحترموا هذا الحق، وهو اقل ما نطالب بهquot;.

واشار الشاعر الى اهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية عقب التصويت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية غير كاملة العضوية في الامم المتحدة. وقال quot; الكلمة السحرية التي يجب ان تعقب هذا القرار، هي المصالحة الحقيقية على الارضquot;.

وتحدث اللواء جبريل الرجوب القيادي في حركة فتح، مشيدا بتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستذكرا الرئيس الراحل ياسر عرفات. وقال الرجوب ان القرار الفلسطيني، بالتوجه الى الامم المتحدة، هو قرار فلسطيني بحت quot; ولا يمكن لاحد ان يشتري قرارنا المستقلquot;.

وشارك في التجمع ممثلا عن حركة ناطوري كارتا اليهودية، التي تعارض قيام دولة اسرائيل الحالية حيث اعلن تأييده لحصول فلسطين على دولة فلسطينية غير كاملة العضوية.