قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (7 كانون الأول/ ديسمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;شبكة زوّرت توقيع قاضٍ لتزويج مغربية بسعوديquot;، وquot;بنكيران: التحالف الحكومي مهددquot;.


أيمن بن التهامي من الرباط: أفادت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;شبكة زوّرت توقيع قاضٍ لتزويج مغربية بسعوديquot;، أن فضيحة تزوير توقيع قاضٍ هزت أخيرًا محكمة الأسرة في سلا، وأن الشرطة باشرت تحرياتها تحت إشراف النيابة العامة، وتمكنت من تفكيك الشبكة باعتقال ثلاثة متهمين، وتحرير مذكرة بحث في حق quot;العقل المدبرquot;، لتزوير توقيع وختم قاضي التوثيق في المدينة.

كما استمع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في الرباط،عبد المنعم عقبة إلى المتهمين، أول أمس الأربعاء، في إطار التحقيق التفصيلي، وجرى تأجيل القضية إلى 8 من الشهر المقبل.

وفي تفاصيل القضية، تعرفت فتاة مغربية على سعودي عبر quot;الشاتquot; وأقنعته بالزواج.

وفي منتصف السنة الجارية، جاء الأخير إلى المغرب للقيام بإجراءات عقد القران، غير أنه لم يتمكن من الحصول على شهادة الأهلية من بلاده لإتمام الإجراءات، بعدما أصبح القانون الأسري في السعودية يرفض منح المتزوجين السعوديين هذه الشهادة، وفي المقابل أصبح القانون المغربي يفرض شهادة الأهلية بالنسبة إلى الزواج المختلط.

فتم، بعد تقديم مبالغ مالية، تزوير العقد باسم قاضي التوثيق.

الضريبة في المغرب غير عادلة

كتبت quot;المساءquot; أن أحمد رحو، رئيس اللجنة الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اعترف أن النظام الجبائي في المغرب يفتقر إلى العدالة والإنصاف، ولا تقوم علاقته مع المواطنين والمقاولات على أساس الثقة.

وقال رحو، الذي يرأس أيضًا القرض العقاري والسياحي، إن quot;هناك انطباعًا عامًا يصف النظام الجبائي في المغرب بغير المنصف وغير العادلquot;، مشيرًا إلى أنه quot;سواء كان هذا الانطباع صحيحًا أو مجانبًا للصواب، فإنه يبقى السائد على أرض الواقعquot;.

وأقر أحمد رحو، في ندوة صحافية عقدها الخميس في الرباط، لتقديم مضامين رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الإحالة الواردة عليه من قبل رئاسة الحكومة بشأن الإصلاح الضريبي، بـ quot;عدم وجود إقبال عفوي على الضريبة من طرف المواطن أو المقاولquot;.

وأكد كذلك على أن وجود شعور لدى المواطنين والمقاولين بأن quot;انعدام العدالة نابع من عدم التوزيع المنصف للضريبة، فضلاً عن اتسام العلاقة مع الإدارة الجبائية بالنزاع، وتأسسها على ميزان قوة غير متكافئةquot;، على حد قوله.

وثيقة مزورة في القانون المالي

كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان quot;مجلس المستشارين يطالب بفتح تحقيق في إضافة فقرة على مشروع القانون الماليquot;، أن الفريق الفيدرالي بالغرفة الثانية وقف، يوم الأربعاء الماضي، في إطار مناقشة مشروع القانون المالي بلجنة المالية، على تزوير طال المشروع الذي عرض على مجلس المستشارين.

وتضمن المشروع بالصفحة 76، كما وافق عليه مجلس النواب، فقرة مضافة، وتهم رصد بعض حسابات الخزينة في ميزانية الدولة، وبالضبط في المادة 18 مكرر.

وقال محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية، quot;تفاجأنا بإقحام فقرة جديدة، ومخالفة لما جاء في مشروع قانون المالية، كما صادق عليه مجلس النواب، إذ تساءلنا عن مدى صحة هذه الوثيقة، وكان رد الحكومة أن الوثيقة المعتمدة هي التي تحمل توقيع رئيس مجلس النوابquot;.

وأضاف محمد دعيدعة quot;طالبنا بفتح تحقيق لمعرفة مصدر هذه الوثيقة المضافةquot;.

وتقول المادة 18 مكرر quot;تدرج ضمن مكونات ميزانية الدولة، ابتداء من فاتح كانون الثاني/ يناير 2013، المداخيل والنفقات الناتجة عن العمليات المتعلقة بحسابات الخزينة، التي يتم تدبيرها من طرف الوزارة المكلفة بالمالية، والتي لا ترتبط بتطبيق نص تشريعي خاص، أو التزامات تعاقدية، أو اتفاقات دولية، أو بقروض ذات الأمدين القريب أو المتوسط، وكذا بمداخيل أو نفقات موقتة في انتظار التنزيل النهائي لها. وتحدد أحكام تطبيق هذه المادة بنص تنظيميquot;.

فشل جذب 20 مليون سائح

ذكرت quot;أخبار اليومquot;أن لحسن حداد، وزير السياحة، حذّر من فشل مخطط جلب 20 مليون سائح إلى المغرب.

وقال لحسن حداد إن هناك معادلة اقتضت أن تعمل الخطوط الملكية المغربية على تحقيق توازنها المالي مقابل حصولها على الدعم، في إطار عقد برنامج مع الحكومة، ونتيجة لذلك، عملت الخطوط الملكية المغربية على حذف مجموعة من الخطوط اعتبرتها الشركة غير مربحة لها، لكن آثارها على الاقتصاد الوطني، وخاصة على مخطط جلب 20 مليون سائح، كانت سيئة.

وضرب حداد أمثلة عدة على ما يقوله، فمن جهة، تراجعت الرحلات الأسبوعية خارج مطاري الرباط والدار البيضاء، من 562 رحلة سنة 2007 إلى حوالي 512 رحلة فقط حاليًا، وهذا ما يسمح باستنتاجين، الأول أننا دون ما يتطلبه مخطط 20 مليون سائح، الذي يقتضي أن يكون عدد الرحلات 1650 رحلة، والاستنتاج الثاني أن هناك تراجعًا حتى عن أرقام 2007.

بنكيران متخوف على التحالف الحكومي

كتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، أن الأوضاع داخل التحالف الحكومي تنذر بالخطر، مبرزة أن رئيس الحكومة يستشعر بفقدان الأمان في استقرار أغلبيته.

وأوضحت أن مصدراً حكومياً، رفض الكشف عن هويته، أفاد أن التحالف الحكومي لم يعد في مأمن، وأن مكوناته أصبحت تخشى عليه من التفكك، وأن درجة الخوف وصلت إلى حد الإقرار بأن شبح أزمة التحالف قد لا ينفع معه حتى التعديل الوزاري، الذي يطالب به حميد شباط، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، المشارك في التحالف الحكومي، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية في شخص أمينه العام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

المصدر ذاته، أشار إلى أن تلك المخاوف عبر عنها رئيس الحكومة شخصيًا عندما أسر لأحد وزرائه بأن quot;التحالف الحكومي مهددquot;، وذلك في إشارة إلى ما يقوم به حميد شباط، خاصة بعدما أصبح الإقناع كبيرًا داخل مكونات الأغلبية أن الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال يهدف، من خلال تحركاته وتصريحاته، إلى أكثر من التعديل الحكومي.

ورغم أنه نفى أن يكون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد اشتكى شباط شخصيًا إلى جلالة الملك، خلال اللقاء الذي جمعه بجلالته، أخيرًا، في مراكش، إلا أن ذلك لم يمنع المصدر المذكور من التأكيد على هاجس الخوف على التحالف الحكومي من التهديدات المحيطة به.