تونس: عرضت الحكومة التونسية الاحد خطتها لمكافحة الفساد في جلسة عامة عقدها المجلس الوطني التأسيسي، وفق ما افاد مصدر حكومي.

واوضح وزير الحوكمة ومقاومة الفساد عبد الرحمن الادغم ان quot;الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تقوم على تعزيز الوقاية وانفاذ القانون ورفع الوعي في المجتمع والتنسيق مع المجتمع الدوليquot;.
ودعا الادغم اعضاء المجلس التأسيسي الى المصادقة quot;في اقرب وقتquot; على الاتفاقات الدولية المتصلة بتبادل المعلومات ومكافحة التزوير بهدف quot;السماح لتونس باستعادة الاموال التي تم الاستيلاء عليهاquot; وخصوصا من جانب عائلة الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
واكد ان quot;استعادة هذه الاموال هي اولويتنا الاولىquot;.
والفساد الذي استشرى ابان عهد بن علي كان احد الاسباب الرئيسية التي اشعلت الثورة التونسية العام 2011.
ويلاحق بن علي وقريبون منه ومن زوجته ليلى الطرابلسي في العديد من قضايا الفساد. وقدرت الحكومة ب13 مليار دولار قيمة الممتلكات والاموال التي صودرت من الرئيس التونسي السابق وحزبه التجمع الدستوري الديموقراطي.
وحضر جلسة المجلس الوطني التأسيسي الرئيس التونسي منصف المرزوقي ورئيس الحكومة حمادي الجبالي وغاب عنها نواب المعارضة وممثلو الاتحاد العام التونسي للشغل.
ويخوض الاتحاد العام التونسي للشغل نزاعا مع حركة النهضة الاسلامية التي تهيمن على الحكومة وقد دعا الى اضراب عام الخميس تنديدا باعتداء ناشطين اسلاميين قريبين من السلطة على مكاتبه.