تونس: قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي ان quot;كمياتquot; من الاسلحة التي كانت بحوزة نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وصلت الى اسلاميين في تونس والجزائر. وصرح في مقابلة مع مجلة quot;وورلد تودايquot; البريطانية quot;وصلت كميات من الاسلحة التي كانت بحوزة نظام معمر القذافي الى الاسلاميين ليس فقط في ليبيا، بل ايضا في الجزائر وتونسquot;.

واضاف الرئيس التونسي ان الخطر يتأتى بالخصوص من الاشخاص الذين quot;ينتقلون الى مالي للتدرب على الجهاد، كما في افغانستان، ليعودوا بعد ذلك إلى تونسquot;. وأضاف المرزوقي quot;إعادة النظام إلى مالي سيكون رهانا أساسيا للدبلوماسية التونسية خلال السنوات الثلاث القادمةquot;.

وتؤيد تونس الحل السياسي للنزاع شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ نهاية حزيران/يونيو الماضي ثلاث جماعات اسلامية مسلحة بينها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وقال المرزوقي إنه quot;فوجئ مثل الحكومةquot; بهجوم نفذه في 14 أيلول/سبتمبر الماضي سلفيون ضد السفارة الاميركية في العاصمة تونس احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام أنتج في الولايات المتحدة.

وتابع quot;لم نتوقع الى أي حد يمكن أن يكون السلفيون الجهاديون خطيرينquot;. ومضى يقول quot;أنقذنا حياة السفير (..) لكن صورة تونس تضررت بشكل جدي في الولايات المتحدة وأوروباquot;. وبحسب المرزوقي لا يمثل السلفيون الجهاديون quot;سوى اقلية صغيرة داخل اقلية صغيرةquot;. وقال quot;لا يمكن أن يشكلوا تهديدا للحكومة لكنهم يمكن أن يضروا بصورة الحكومةquot;.