بروكسل: استقبل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل زعيم الائتلاف الجديد للمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب الذي يعتبره عدد كبير منهم الممثل الشرعي للشعب السوري.

وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي ان استقبال الخطيب quot;اشارة واضحة الى اعادة نظر في وضع الائتلاف السوري. انه ائتلاف يمثل المصالح المشروعة للشعب السوري. نود ان يعترف الاتحاد الاوروبي بذلك ايضاquot;.

وكان الخطيب استقبل صباحا من قبل وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. وعلى الوزراء ال27 ان يقرروا ما اذا سيعترفون به ممثلا شرعيا للشعب السوري او كquot;احد ممثلي تطلعات الشعب السوريquot; لارساء الديموقراطية وهي صيغة التسوية التي تم التوصل اليها الشهر الماضي لتجاوز انقساماتهم بشأن هذه المسألة.

وافاد مراسل فرانس برس ان الخطيب حضر بعد الظهر اجتماع الوزراء من دون ان يدلي بتصريحات.

وكان الخطيب استقبل في لندن وباريس الشهر الماضي، لكن لهذا اللقاء مع وزراء الخارجية الاوروبيين quot;بعدا رمزيا اكبرquot; حسب ما قال دبلوماسي اوروبي.

وفي بيانهم الختامي قد يدعو الوزراء الى احالة الرئيس السوري بشار الاسد على المحكمة الجنائية الدولية. وافاد دبلوماسي انهم لم يتفقوا بعد حول هذه النقطة اذ رأى البعض ان الاجراء سيأتي بنتائج عكسية لتغيير النظام في سوريا.

وتتناول المباحثات المساعدات الواجب تقديمها للمعارضة. فقد اعلنت بريطانيا انها ستضغط على شركائها الاوروبيين لتعديل الحظر الاوروبي المفروض على الاسلحة الى سوريا للسماح بتسليم اسلحة لمقاتلي المعارضة في سوريا.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر مدد الاتحاد الاوروبي ثلاثة اشهر عقوباته على النظام السوري بما في ذلك الحظر على الاسلحة على ان يعيد النظر في موقفه في الاشهر المقبلة.