دمشق: نفت وزارة الخارجية السورية الخميس استخدام الجيش صواريخ سكود، مشيرة الى ان quot;الشائعاتquot; حول هذا الموضوع تهدف الى quot;التأثير على صورة سوريا ومكانتها في الاسرة الدوليةquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;.

ونقلت سانا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;ردا على ما تروج له بعض الاوساط المغرضة وخاصة فى تركيا والدول الشريكة لها في التآمر على سورية حول قيام الجيش العربي السوري باستخدام صواريخ سكود في التصدي للمجموعات الارهابية المسلحة، تنفي الوزارة جملة وتفصيلا هذه الشائعات التي ازدادت مؤخرا للتأثير على صورة سورية ومكانتها في الاسرة الدوليةquot;.

واضاف المصدر quot;من المعروف ان صواريخ سكود هي صواريخ استراتيجية وبعيدة المدى ولا تستخدم في مواجهة عصابات ارهابية مسلحةquot;.

واضاف quot;ان وزارة الخارجية تود التأكيد على ان هذه الصواريخ لم تستخدم في المواجهات مع المجموعات الارهابية المسلحةquot;، متابعة ان quot;الاحداث اثبتت قيامها مؤخرا باستخدام أسلحة متطورة في هجماتها على المواطنين الابرياء وعلى قواتنا العسكرية والبنى التحتية الخاصة والعامة جرى تزويدها بها من تلك الدول المتامرةquot;.

وكان مسؤول اميركي رفض الكشف عن هويته قال لوكالة فرانس برس ان النظام اطلق quot;صواريخ سكودquot; على الداخل السوري.

اكدت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان النظام السوري استخدم quot;صواريخquot; وقنابل حارقة ضد المعارضين المسلحين خلال الاسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند quot;ليس في وسعي ان اؤكد اي نوع من الصواريخquot;، مشيرة الى quot;استخدام سلاح آخر رهيب (في سوريا)، وهو نوع من قنبلة برميل حارقةquot;.

واكد ضابط سوري منشق خدم في كتيبة صواريخ ارض ارض في محافظة ريف دمشق لوكالة فرانس برس الخميس ان قوات النظام اطلقت صواريخ من طراز quot;سكودquot; قبل ثلاثة ايام في اتجاه مناطق يسيطر عليها المعارضون.

وقال الملازم اول عرابة ادريس ان ضباطا وعناصر في الكتيبة 578 التابع للواء 155 لا يزال على اتصال معهم رغم انشقاقه عن الجيش السوري قبل عشرة اشهر تقريبا، ابلغوه باطلاق خمسة صواريخ من طراز quot;سكودquot; للمرة الاولى الاثنين الماضي من موقعهم في الناصرية (على طريق حمص دمشق).

واكد عنصر رفض الكشف عن اسمه وقد انشق من هذه الكتيبة غداة اطلاق الصواريخ الخبر.

واوضح الضابط، وهو خبير في صواريخ ارض ارض، ان الصواريخ التي اطلقت من صنع روسي او روسية معدلة، ويطلق عليها اسم quot;جولان-1quot;، ويصل مداها الى حوالى 300 كلم، مشيرا الى ان الاتجاه الذي اطلقت فيه يشير الى انها سقطت اما في منطقة حلب واما في ادلب.

وكانت لجان التنسيق المحلية ذكرت في بيان لها الاثنين ان quot;قوات النظام اطلقت من منطقة الناصرية صاروخي سكود بعيدي المدى، ولم يتم تحديد وجهة الصواريخquot;.