القدس: اعربت غالبية الاسرائيليين عن القلق من الفساد في الهيئات السياسية بحسب استطلاع نشرته الاحد صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot;.

ويرى 78 بالمئة من الاسرائيليين على الاقل ان الفساد في الهيئات الحكومية في البلاد quot;مرتفع او مرتفع جداquot; وهي نسبة غير مسبوقة منذ سبع سنوات.

وفي موازاة ذلك اعرب الاسرائيليون المستجوبون عن القلق من آثار الوضع الاقتصادي في البلاد اذ يؤكد 33 بالمئة منهم ان ايراداتهم لا تؤمن لهم مستوى عيش مناسبا في زيادة ب13 بالمئة مقارنة مع العام الماضي ويقول 49 بالمئة انهم يخشون من فقدان وظيفتهم.

واجرى معهد ماجار موحوت هذا الاستطلاع في ايلول/سبتمبر على عينة من 535 شخصا يمثلون راشدين في اسرائيل مع هامش خطأ لم يحدد.

والمسائل الاقتصادية والاجتماعية في صلب حجج حملات معظم احزاب المعارضة تمهيدا للانتخابات التشريعية في 22 كانون الثاني/يناير.

الصحف الاسرائيلية: استقالة ليبرمان رهان للتوصل الى تسوية مع النيابة العامة

أجمعت وسائل الاعلام الاسرائيلية الاحد على ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الملاحق بتهمة الفساد، راهن لدى استقالته الجمعة على التوصل الى تسوية سريعة مع النيابة العامة.

وعنونت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الواسعة الانتشار quot;انه (ليبرمان) يرحل ليعودquot;.

وكتبت الصحيفة ان زعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتشدد (يمين) quot;ادرك انه ليصبح عضوا في الحكومة المقبلة كان عليه التخلص في اسرع وقت من الاتهامات الموجهة اليه من خلال محاكمة سريعة تفضي الى تسوية باصدار عقوبة غير شائنةquot;.

ولصحيفة هآرتس الرأي نفسه، اذ quot;يسعى ليبرمان للتوصل الى تسوية سريعة وسهلة تخلصه من كل التهم الموجهة اليه وتسمح له بالعودة الى الحكومة خلال اشهر من خلال اختيار الحقيبة التي تناسبهquot;.

وقالت الصحيفة اليسارية انه يتم في اسرائيل تسوية اكثر من ثلثي المسائل القضائية من خلال ترتيبات بين المتهم والنيابة العامة وquot;ليبرمان يخشى فقط من الطابع المشين للعقوبة التي سيتعرض لهاquot;.

وفي الواقع اذا ارفق الحكم بعبارة quot;دناءة اخلاقيةquot;، يحظر على المدان الانضمام الى الحكومة قبل سبع سنوات من انهاء عقوبته.

وقام المدعي العام الاسرائيلي يهودا فاينشتاين الخميس بتوجيه تهمة اساءة الامانة لليبرمان بعدما حصل من سفير اسرائيل السابق في روسيا البيضاء زئيف بن ارييه على صورة من تحقيق سري اجري بحقه، وذلك خلال زيارة له الى مينسك في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

ولدى اعلانه استقالته الجمعة، قال ليبرمان انه يأمل في تسوية هذا الملف قبل الانتخابات التشريعية في 22 كانون الثاني/يناير.

وان لم يعد وزيرا، يبقى ليبرمان نائبا وزعيم حزبه والرجل الثاني على القائمة المشتركة مع حزب الليكود (يمين) الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، التي تعد الاوفر حظا في استطلاعات الرأي.