أعلن في بغداد اليوم عن توصل وفدين عسكريين من القوات الاتحادية العراقية وقوات البيشمركة الكردية إلى اتفاق لنزع فتيل التوتر العسكري في المناطق المتنازع عليها، سيتم التوقيع عليه في أربيل الأحد المقبل.



أسامة مهدي: في مؤتمر صحافي مشترك في بغداد الأربعاء، عقده وزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي مع وزير البيشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى، ووزير الداخلية في الإقليم كريم سنجاري، قال الديلمي إن بغداد واربيل توصلتا إلى حل للمشاكل في المناطق المتنازع عليها، يقضي بإزالة كل مظاهر التوتر فيها، وإن اللجنة الوزارية المشتركة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان ستجتمع الأحد المقبل في أربيل لتوقيع اتفاق نهائي بهذا الشأن.

أضاف الدليمي أن اجتماع اليوم توصل إلى حلّ شامل للأزمة، بعدما قدمت الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان رؤية إيجابية بشأنها، موضحًا أن الطرفين قدّما ورقتي عمل، تم إنضاجهما في اتفاقية، باتت أقرب إلى الإعلان النهائي. كما أشار إلى أن وفدًا من بغداد سيتوجّه إلى أربيل يوم الأحد المقبل للتوقيع على الاتفاق النهائي.

وكانت الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل قد نشبت على خلفية تشكيل الحكومة الاتحادية قيادة قوات دجلة في تموز (يوليو) الماضي، والتي أنيطت بها مهام إدارة الملف الأمني في محافظات كركوك وديالي وصلاح الدين، التي يطالب الأكراد بضم مناطق منها إلى إقليمهم الشمالي. وأعقب ذلك اشتباك مسلّح بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية في قضاء طوزخورماتو في جنوب كركوك في منتصف الشهر الماضي.

وفي محاولة لنزع فتيل الأزمة، أجرى الجانبان جولتي مباحثات في بغداد أخيرًا انتهت بالفشل، وحمّل كل منهما الآخر مسؤولية فشلها.

يذكر أن حدّة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز، إثر اشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب مسؤول كردي، يدعى كوران جوهر، ما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصًا، غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي زاد من حدة الأزمة بين الطرفين.