دبي: اعلنت البحرية الأميركية تقديم المساعدة لسفينة صيد إيرانية كانت تواجه صعوبات في الخليج في رابع عملية من نوعها في خلال شهر وذلك رغم التوتر الحاد السائد بين طهران وواشنطن. واوضح الاسطول الخامس في بيان مساء الثلاثاء ان سفنا تواكب حاملة الطائرات الأميركية ابراهام لنكولن استجابت الثلاثاء لطلب اغاثة من سفينة صيد إيرانية تعرضت لاعطال فنية.

واضاف البيان ان quot;مروحية تمكنت من تحديد موقع المركب +سهيلة+ الذي كان على متنه تسعة اشخاص ثم قامت المدمرة جون بول جونز التي كانت قريبة منه بتقديم المساعدةquot;. واوضح ان فريقا من طاقم المدمرة سمح له بالتوجه الى المركب حيث قام باصلاح العطل.

وهي المرة الرابعة منذ بداية العام التي تعلن فيها البحرية الأميركية مساعدة سفن وطواقم إيرانية. وفي 18 كانون الثاني/يناير اعلنت قيامها بعملية انقاذ لمساعدة طاقم سفينية صيد إيرانية جنحت في الخليج.

كما اعلنت انها حررت الشهر نفسه 13 بحارا إيرانيا كان يحتجزهم قراصنة صوماليون ثم انقذت ستة بحارة إيرانيين اخرين جنحت سفينتهم ايضا في الخليج. وكانت حاملة الطائرات ابراهام لنكولن وصلت في 22 كانون الثاني/يناير الى الخليج بعد ايام من تصاعد حدة التوتر مع إيران التي هددت بمهاجمة السفن الأميركية.

ففي اخر كانون الاول/ديسمبر هددت طهران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يمر عبره ثلث الانتاج النفطي العالمي المصدر بحرا، ردا على العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على الصادرات النفطية الإيرانية لدفع طهران الى التخلي عن برنامجها النووي. الا ان وزير الخارجية الإيرانية علي اكبر صالحي صرح على الاثر بان إيران لم تسع في تاريخها الى اغلاق المضيق.