مريم رجوي

أكدت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي استعدادها التوجه إلى بغداد لاجراء محادثات مع الحكومة حول مصير سكان معسكر أشرف.


اسامة مهدي، وكالات: اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر الخميس في بروكسل ان عملية نقل سكان معسكر اشرف نحو مخيم ليبرتي الذي يقع قرب بغداد يمكن ان تبدأ من الان.

وقال كوبلر في مؤتمر صحافي في العاصمة البلجيكية ان quot;مخيم ليبرتي جاهز لاستقبال الدفعة الاولى من سكان معسكر اشرفquot;.

واضاف quot;ينبغي تشجيع سكان معسكر اشرف على الانتقالquot;، مشددا على ان من واجب السلطات العراقية ضمان امن هؤلاء.

ويؤوي معسكر اشرف في شمال بغداد نحو 3400 لاجىء ايراني مناهضين لنظام طهران. وتسعى الحكومة العراقية منذ وقت طويل الى اغلاق المعسكر الذي تسيطر عليه منظمة مجاهدي خلق الايرانية التابعة للمجلس الوطني للمقاومة الايرانية.

لكن كوبلر اوضح ان انتقال سكان اشرف quot;اختياريquot; وينبغي ان يحصل في شكل quot;طوعيquot;.

ويرفض مجاهدو خلق ظروف السكن في مخيم ليبرتي، مؤكدين انه يفتقر الى مياه الشفة ولا يسمح لسكانه بمغادرته ودخوله بحرية وبمقابلة محامين وتلقي خدمات طبية.

وينص اتفاق الانتقال الذي وقع في 25 كانون الاول/ديسمبر بين الامم المتحدة والحكومة العراقية على السماح للمنظمة الدولية بتحديد وضعية سكان اشرف والسماح لهم بالحصول على صفة لاجئين، وهي مرحلة لا بد منها قبل انتقالهم الى خارج العراق.

وكانت بغداد اعلنت ان المعسكر سيتم اغلاقه في 31 كانون الاول/ديسمبر ثم حددت نيسان/ابريل موعدا لهذا الاغلاق.

وكانت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي أكدتالليلة استعدادها للسفر إلى بغداد واجراء محادثات مع الحكومة العراقية بحضور الممثل الخاص للأمم المتحدة حول مصير سكان معسكر اشرف للمقاومة الايرانية بشمال بغداد، مؤكدة جاهزية نقل 400 منهم إلى مخيم ليبرتي مع عجلاتهم وممتلكاتهم المنقولة ودعت إلى تشكيل لجنة حقوقية مشتركة من المحامين للأطراف المعنية بغية التوقيع على وثيقة شاملة لإجراءات النقل تضم الحد الأدنى من التطمينات.

جاء ذلك عقب مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم كل من مارتين كوبلر، الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق، ومعه السفير دن فريد المستشار الخاص لوزيرة الخارجية الأميركية لملف أشرف، وهيوز مينغارلي نيابة عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي في بروكسل، واقترح فيه كوبلر إجراء حوار بناء بين ممثلي الحكومة العراقية وسكان أشرف للاتفاق حول إجراءات وشروط النقل إلى ليبرتي ومغادرة المجموعة الأولى إلى المخيم.

هذا وفي وقت سابق كانت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان اصدرتها يوم الاول من شباط (فبراير) الحالي حول تحديد وضعية اللجوء لسكان أشرف وأكدت فيه بأن الحكومة العراقية منعت المباشرة بهذه الإجراءات في أشرف مضيفة:

ورحبت رجوي بقوة باقتراح الممثل الخاص للامين العام بشأن بدء حوار بناء بين الجانبين في اطار بيان المفوضية السامية لللاجئين التابعة للامم المتحدة، مؤكدة على ما ورد في بياني المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في الاول والثاني من الشهر الحالي بشأن ظروف مخيم ليبرتي وعدم توفر المعايير الانسانية وحقوق الانسان نفسها فيه.

واكدت رجوي في تصريح صحافي من مقرها في باريس بعثت بنسخة منه الى quot;إيلافquot; استعدادها لزيارة بغداد واجراء حوار مع الحكومة العراقية بحضور الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة، مجددة مرة اخرى ولإبداء حسن النية تأكيدها على استعداد 400 من سكان أشرف للانتقال إلى مخيم ليبرتي بعجلاتهم وممتلكاتهم المنقولة ودعت إلى عقد اجتماع دولي او على الاقل تشكيل لجنة حقوقية مشتركة من المحامين للاطراف المعنية بغية التوقيع على laquo;وثيقة شاملة لاجراءات النقلraquo; تضم الحد الادنى لضمانات الانسانية وحقوق الانسان.

وطالبت كل من السفير دن فريد والسفير جفري وكذلك السفير كوبلر، ضمان تنفيذ الحد الأدنى من التطمينات لنقل سكان أشرف إلى مخيم ليبرتي لا سيما انتشار القوات العراقية المسلحة خارج المحيط الضيق الذي لا تتجاوز مساحتها نصف كيلومتر مربع كما أعلنت اكثر من مرة تحظى ما يقرب بألف امرأة بالراحة والأمن الكافيين.

وأضافت: ان سكان اشرف قدموا ولأكثر من مرة وبشكل تحريري الحد الأدنى من التطمينات الخاصة بعملية النقل إلى الممثل الخاص للأمين العام ولكنه وللأسف حتى الآن لم تحظ بأدنى اهتمام كما هو الحال بالنسبة لما تعهدت به الحكومة العراقية حولlaquo;سائر المعايير الانسانية وحقوق الانسانraquo; المنصوصة في مذكرة التفاهم.