: آخر تحديث

المعارضة السورية تطرق الأبواب الفرنسية

nbsp;أثار الإعلان عن تيار التغيير الوطني في اسطنبول يوم السبت الماضي اهتمام المحافل الدولية ودوائر صنع القرار، وخاصة أنه ترافق مع تصاعد مجازر النظامnbsp; السوري والفيتو الصيني الروسي في مجلس الأمن الدولي، هذا ويتوجه وفد من تيار التغيير الوطني الى مسؤولين فرنسيين وغربيين مطالبين بسرعة التحرك لنصرة الشعب السوري .

وفي العاصمة الفرنسية باريس وبناء على طلب رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان ) برنار أكويير لمعرفة رؤية المعارضة السورية ومطالب الشعب السوري عقب الفيتو الروسي والصيني والتصعيد الأمني الخطير في سوريا، يلتقي ايمانويل لوريو المستشار السياسي والدبلوماسي لرئيس الجمعية الوطنية الفرنسية وفدا من تيار التغيير الوطني وسيؤكد فهد المصري العضو المؤسس في التيار على ضرورة الإسراع في تفعيل المبادرة الفرنسية حول تشكيل مجموعة أصدقاء سوريا التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وسيعقد اللقاء بعد ظهر يوم الخميس المقبل في مقر الجمعية الوطنية في قصر بوربون بباريس.

وقال فهد المصري في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; من باريس أن quot;هناك اتصالات تجري حاليا لعقد سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والمسؤولين الغربيين لحضهم على اتخاذ اجراءات سريعة لوقف حمامات الدم في سوريا ونصرة الشعب السوري أمام آلة القتل والدمار التي تستخدمها عصابة الأسدquot;حسب تعبيره.

وأضافquot;لمسنا اهتماما كبيرا عقب الاعلان عن إنشاء تيار التغيير الوطني الذي حظي باهتمام العديد من الدول لا سيما وأن التيار يطرح روحاً وآلية جديدة في العمل المشترك بين كل مكونات المجتمع السوري على قاعدة الشراكة في الوطن والتساوي في الحقوق والواجبات quot;،
مشدداً على أن quot;الديمقراطية الحقيقية هي التي تمنح كل مكونات المجتمع حقوقها وواجباتها كاملة دون أي انتقاص في دولة المواطنة والقانون الكميع سواسية كأسنان المشطquot; .

وشدد العضو المؤسس في تيار التغيير الوطني على quot;ضرورة الترفع عن الخلافات الشخصية أو الفكرية والإيديولوجيةquot; .

ورفض الدخول في مناورات ومناوشات إعلامية مع عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري أحمد رمضان الذي هاجم التيار في تصريحات صحافية فور الإعلان عنه وقال quot;نحن نترفع عن الدخول في معارك جانبية لا قيمة لها لأن معركتنا الحقيقية هي مع النظام السوري وعملنا ومجهودنا مركز على دعم ومساعدة الشعب السوري ولا وقت لدينا للمهاتراتquot;.

وحول دعوة الرئيس الفرنسي لإقامة ناد لأصدقاء سوريا قال المصريquot; نحن نقدر لفرنسا وللشعب الفرنسي الموقف المتميزفي نصرة الشعب السوريquot;، وتمنىquot; أن يرى هذا الائتلاف الدولي النور بالسرعة الممكنة لأن الوضع في الداخل السوري بات خطيرا للغايةquot; .

وعبّر المعارض السوري عن اعتقاده أن quot;الانسجام الفرنسي الألماني حيال سوريا سيعجل بالأمور لانخراط دول أخرى في تكتل دولي للتدخل في سوريا فورا ووضع حد للمجازر وجرائم الإبادة الجماعية .quot;

وحول مطالب التيار التي سيقدمها للمسؤولين الفرنسيين والأوربيين قال المصري quot; مطالبنا هي مطالب الشعب السوري الثائر الذي طالب بالحظر الجوي والمناطق المحمية الآمنة ودعم المنشقين عن الجيش النظامي وتوفير كل أنواع الدعم اللوجستي والعسكري للتقدم نحو تحرير المدنquot;. وأضافquot;هناك وقبل كل شئ ضرورة إنسانية وأخلاقية بضرورة إدخال منظمات الإغاثة الدولية إلى المناطق المنكوبة في سوريا لتقديم العون والمساعدات الطبية فهناك نقص حاد في الدواء ومواد ومعدات الاسعافات الأولية وبالتأكيد نقل الدماءquot;.

لكن المصري شدد وتحدث عن وجهة نظره الخاصة quot; بأن الحل الوحيد لنهاية الأزمة في سوريا هو التدخل الدولي عبر حلف الناتو بضربات جوية محددة ومركزة وواضحة الأهداف ودعم المنشقين العسكريينquot; معتبراً أنquot;النظام السوري كشقيقه الليبي لاحوار ولا تفاوض معه وإنما يقتلع بالقوة اقتلاعاًquot; وقال quot;علينا أن نتخيل لو أن المجتمع الدولي لم يتدخل في ليبيا ماذا كان حدث للشعب الليبي؟quot;.

وأكد المصريquot; أن هناك سلسلة لقاءات ستجري في الأيام القليلة القادمة مع مسؤولين فرنسيين وغربيين كبار من الصف الأول والثاني من أجل حشد كل أنواع الدعم للشعب السوريquot;.

جدير بالذكر أن تيار التغيير الوطني تأسس في استطنبول مطلع فبراير الجاري وضم في هيئته التأسيسية أكثر من 80 شخصية سورية معارضة لنظام الأسد.

وأكد التيار في بيانه التأسيسي أنه quot;بعد مرور قرابة العام على انطلاق ثورة الحرية والكرامة وفي خضم الظروف المأساوية التي يمر بها الشعب السوري, وبعد مشاورات ولقاءات مكثفة اعتمدت على البحث والدراسة لما يفيد الحاضر والمستقبل, نعلن تأسيس تيار التغيير الوطنيquot; .
وأشار الى quot;ضرورة الانتظام ضمن أُطر واضحة الملامح، تسعى الى نصرة الشعب السوري وثورته حتى اسقاط النظام بكل رموزه و أركانه، وترسخ أهداف الثورة التي تستمد قوتها من إرادة الشعب وتضحياته والمشاركة في بناء دولته القائمة على العدل والمساواة واحترام الحقوق والحريات , تكون فيها المواطنة هي الركيزة التي يُبنى عليها ونعمل لأجلها، متجاوزين كل الآثار السلبية للاختلافات الدينية والمكونات الطائفية والعرقية، منطلقين بذلك نحو بناء مستقبل ينتفي فيه الظلم والفساد ,وتذوب فيه الفوارق بين أبناء الوطن الواحد, وتُصان فيه الحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والدينيةquot;.
وخلص الى تشكيل مجموعة من اللجان المختصة التي ستمارس عملها فورا لحين الدعوة الى مؤتمر عام للتيار.


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فكم عمرك أنت ؟
أنا السوري عمري 7000عام - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 04:30
الى الشبيحة أنا السوري عمري 7000عام فكم عمرك أنت ؟ أنا السوري عاصمتي أقدم العواصم مأهولة فما عاصمتك أنت ؟ أنا السوري جدتي زنوبيا فمن جدتك أنت ؟ أنا السوري حفيد ابن الوليد والكواكبي ويوسف العظمة وسلطان الأطرش والشيخ صالح العلي والمجاهد مصطفى حاج حسين ، فحفيد من أنت؟ أنا السوري زرعت الأرض بطولات وعز وشرف ، فماذا زرعت أنت ؟... أنا السوري أنا التاريخ بأكمله ، فأي تاريخ لك أنت
2. فمن تكون أنت
أنا سوري وعمري 7000 عام - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 05:04
وانا مثلك سوري وعمري 7000 عام ولكني لم اعرفك ؟؟؟؟؟
3. الى الاعراب المستعربة
هرم بن حيان - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 05:16
رقصتم مع الراقصون على دماء الشعب السوري. كما رقصتم على دماء الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين واليمنيين والبحرينيين وغيرهم من الدماء المهدورة المغدورفلا عزاء للأبرياء، ولا عزاء للضعفاء، في عالم الأقوياء. فقد تعددت الأسباب والفيتو واحدٌ.أما السكارى «وهذا حالهم غالبا» فهم جل الكتاب السعوديون والخليجيون على صفحات الإنترنت من منتديات ومواقع تواصل، وخاصة المغردون في تويتر. إلا أنهم في حفلة امس زادوا العيار قليلا مع تذكرهم لمآسي الحرائر السوريات. يقولون السكرة تفضح الفكرة. فكم من الناس تجده وقت صحوه يتحدث عن العدالة والمساواة ونبذ الطائفية والمذهبية. لكنه مع السكرة ينسى نفسه ويحول كل المعارك الى مذهبية وطائفية، ويفترضها في الطرف المقابل. وأنا هنا لا أتحدث عن رجال دين أقاموا الدنيا وأقعدوها في المسألة السورية، حتى أصبحوا يروون خزعبلات الثمانينات في افغانستان، ليجلبوا الملائكة على خيول بيضاء للجهاد مع الجيش السوري الحر «السني» ضد الجيش السوري النظامي «النصيري الرافضي».
4. يتصرفون بحقد تاريخي أسود
***بشار الزين*** - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 05:17
معلومات لمن لايعرفها : كانت ناعسة شاليش - كما كل نساء الجبل - خادمة في مدينة اللاذقية لدى بيت صليبة ثم باعها زوجها سليمان الوحش والد الشبيح المقبور حافظ لبيت فرنجية في زحلة وكان يسمح لها بإجازة إلى القرداحة كل شهرين وهذا الموضوع يعرفه كل أهالي زحلة لذلك فإن هؤلاء الأسديين يتصرفون بحقد تاريخي أسود
5. النصر إن شاء الله
الليث الحلبي - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 06:08
يوجد صفحة قمة المسخرة للشبيحة اسمها Syrians in Canada support Syria هم لوحدهم بيكتبوا وهم بيعلقوا وغير مسموح لغيره ولك حتى باالفيس بوك ديكتاتوريون والله شبعت ضحك عليهم ادخلوا وشوفوا الاعضاء يرجى تعميم اسمائهم بعد النصر إن شاء الله
6. و اندق باب البيت عاسكيت
الباب الفرنسي - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 07:16
المعارضة لم تطرق الباب في فرنسا لانها هي تسكن في البيت الفرنسي في اجمل اوتيلات باريس...المعارضه هي البواب و هي صاحبة القرار ..المعارضة لا تطرق الابواب لانها جالسة على عرش من المال و التجاره و تاكل الكرواسون بينما الشعب السوري يموت من الجوع و القذف الاخواني
7. هذا هو العمل الجدي
الحمصي - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 07:23
11 شهرا من البيانات والتصريحات والتنظيرات والعراك على المناصب لم تتوصل المعارضة الى خطوة عملية واحدة تضعها على الطريق الصحيح فالتدخل الخارجي خط احمر ومرفوض والحوار مع النظام ايضا غير مجدي ومرفوض والنظام يفتك بالشعب بوحشية متزايدة والمعارضين يولولون ويجتمعون ويدينون بالخارج فكل يوم مؤتمر في مكان واجتماع ولقاء فتحول المعارضون الى رحالة وسياح متنافسين على المناصب والامتيازات والوجاهة والنظام لايضيع دقيقة في الاجهاز على اهل الداخل ويقولها بالفم المليان:لن اتخلى عن السلطة.فكيف تتوقع المعارضة في الخارج ان يتم انتقال السلطةالى الشعب بوجود الخطوط الحمر؟هل سيتنازل النظام عن السلطة تلبية لدعوتهم؟بل لنسأل:لو لم يتدخل حلف الناتو في ليبيا ماذا سيكون وضع ليبيا اليوم؟ولو لم يتدخل في البوسنة وكوسوفو سابقا ماذا كان حل باهالي تلك البلاد؟مايجري في سوريا اليوم نسخة عما كان يجري في ليبيا والبوسنة وكوسوفو نعم سقطت ضحايا من تلك الشعوب نتيجة العمليات العسكرية للحلف ولكن كان سيسقط الملايين من تلك الشعوب لو استمرت الات القتل فيها بدون تدخل خارجي اوقفها الى الابد.هل يقول لنا معارضوا الخارج الجوالين كيف يمكن لمعارضي الداخل شبه العزل ان يقفوا بوجه قوات النظام الاسدي؟وكيف يمكن للجيش الحر ان يقاوم جيشا نظاميا هائل التنظيم والتسليح؟هل يمكن للجيش الحر ان يحشد قوات في مكان ما؟يطالبون لاجل ذلك بمناطق آمنه عازلة فمن سيؤمنها او يعزلها؟هل النظام الاسدي سيهديها للمعارضة؟الجيش الاسدي لم يستعمل سلاح الجو حتى الآن لانه يرى ان لا ضرورة لذلك فلو استعمل هذا السلاح ولايوجد ما يمنعه من ذلك فكم ساعة ستصمد المعارضة والجيش الحر؟يا معارضي الخارج من مجلس وطني وتنسيقيات ومخططين وفلاسفة يا سواح ورحالة ومؤتمرين وخطباء انتم تتاجرون بالدم السوري لتقضوا اوقاتكم على موائد غداء العمل وعشاء العمل ورحلة العمل وسهرة العمل وتتناتفون فيما بينكم من الرئيس ومن نوابه ومن المتحدث الرسمي ومن سيظهر في اللقاء الفلاني ومن يسافر ليمثل ومن...ومن...الخ والشعب يقتل فلا غذاء ولا دواء ولاكهرباء ولا ماء ولا تدفئة فاذا كنتم فعلا غير مؤمنين بان النظام الاسدي لا يسقط الابالقوة وبالتدخل الخارجي فارحلوا وافسحوا المجال للمعارضين الذين يملكون الرؤية الواقعية وقد ظهرت طلائعهم ممثلة في تيار التغيير الوطني فهؤلاء ومن خلال خطة عملهم الواضحة والبسيطة المرت
8. دعاية
hussein - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 08:57
خالف شروط النشر
9. to no 4
arab - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 09:46
To no 4 , all of us one way or another our ancestors used to work as labors ,nothing wrong with work , she was not working in slaibah lattakia , for sure she worked in zgorta Lebanon at franjiah family or another family , she should not be doomed , the regime brutal inhuman behavior toward the Syrian shall be doomed due to the continuous killing of innocent Syrians irrelevant of religion or ethnic background . What you said is not true, the regime is defending a family not the country .
10. شحاذون
samer - GMT الثلاثاء 07 فبراير 2012 10:05
نعم يطرقون كل الابواب....فهم شحاذون متسلقون انتهازيون...ومصيرهم معروف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون: معاداة الصهيونية شكل حديث لمعاداة السامية
  2. السيسي يتابع ترتيبات القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها شرم الشيخ
  3. قمة غير مسبوقة في الفاتيكان حول التعدي الجنسي على الأطفال
  4. الإعلان عن جائزة محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين
  5. الأمير هاري وميغان يشدّان الرحال إلى المغرب
  6. السعودية والصين تسعيان لتعزيز العلاقات الإقتصادية
  7. .. وتستمر إيران في استعراض القوة!
  8. من يكذب … ترمب أم عضو داعش اليمنية؟
  9. بغداد تعد لمحاكمة 150 داعشيًا تسلمتهم من
  10. انطلاق تمرين درع الجزيرة 10
  11. قائد عسكري إيراني يدحضُ تصريحات وزير خارجية بلاده
  12. بريطانيا تشدد على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع السعودية
  13. ولي العهد السعودي يصل إلى الصين في زيارة رسمية
  14. نهاية موقتة للأزمة التي سببتها صورة المسؤول الكويتي ونتنياهو
  15. المسلمون يغيّرون ديموغرافية مجتمعات أوروبا وأميركا
في أخبار