كابول: التقى الموفد الاميركي الخاص لافغانستان وباكستان مارك غروسمن مندوبين عن حركة طالبان اواخر كانون الثاني/يناير في قطر في اطار الجهود التي تبذلها واشنطن لحمل المتمردين على اجراء مفاوضات حول السلام، كما قال مسؤول افغاني الاربعاء.

واضاف هذا المسؤول الحكومي quot;اؤكد ان غروسمن التقى مندوبي حركة طالبان في قطر. عندما كان الرئيس (حميد كرزاي) في روما (لتوقيع اتفاق تعاون مع ايطاليا)، زاره في مقر اقامته واطلعه على محادثاته مع طالبانquot;.

وكان الملا قلم الدين المسؤول السابق في الشرطة الدينية التي كانت تابعة لنظام طالبان السابق والذي اصبح عضوا في المجلس الاعلى الافغاني للسلام، المسؤول عن اجراء مفاوضات سلام مع المتمردين، اكد هذه المعلومات في اواخر كانون الثاني/يناير.

واعتبر الملا قلم الدين الذي عينه الرئيس كرزاي في هذا المجلس الاعلى ان quot;المناقشات لم تبدأ بعد. (الطرفان) في مرحلة بناء علاقة ثقة. وهذا سيستغرق وقتاquot;. وتشترط حركة طالبان للتفاوض الافراج عن اعضائها المسجونين في سجن غوانتانامو الاميركي في كوبا. لكن واشنطن تريد ان ينبذوا العنف قبل التفاوض معهم.

وحركة طالبان التي اطاح بها من السلطة اواخر 2001 تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، تتابع منذ عشر سنوات حرب عصابات ضد القوات الدولية والجيش الافغاني. وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت عزمها على فتح مكتب في قطر لاجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة.

وقد اعطت الحكومة الأفغانية موافقتها على فتح هذا المكتب خارج افغانستان، لكنها لم تخف تخوفها من استبعادها عن المفاوضات. وطمأنت واشنطن مرارا السلطات الافغانية حيال حضورها في هذه المفاوضات.