جانب من مخلفات القصف المُدمّر الذي تتعرّض له مدينة حمص السورية

من المنتظر أن تعيد الجامعة العربية بعثة المراقبين التابعة لها والمثيرة للجدل إلى سوريا، حيث أسفر قمع نظام بشار الأسد للمتظاهرين عن مقتل الآلاف بحسب حقوقيين. يأتي ذلك فيما سقط65 قتيلاً برصاص الأمن السوري، اليوم الخميس،61 منهم في حمص.


دمشق: لقيت فكرة مشاركة الامم المتحدة في بعثة المراقبين العرب في سوريا استقبالا فاترا لدى عدد من السفراء المعتمدين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

واكتفت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ردا على سؤال بهذا الصدد بالقول quot;سندرس هذه المسألةquot;، فيما قال نظيرها الالماني بيتر فيتيغ محذرا quot;هناك شروط لا بد من توافرها قبل قيام بعثة مشتركةquot; من الدول العربية والامم المتحدة.

في المقابل قال السفير المغربي محمد لوليشكي في الاطار نفسه ان quot;اي مبادرة يمكن ان تساعد في تطبيق مبادرة الجامعة العربية (لتسوية الوضع في سوريا) مرحب بهاquot; مضيفا ان الجامعة quot;بحاجة لاي مساعدة يمكن ان تقدمها الامم المتحدة اليهاquot;.

والمغرب هو البلد العربي الوحيد العضو حاليا في مجلس الامن.

وافاد دبلوماسي يعمل في دولة عضو في مجلس الامن ان هذه الفكرة quot;ليست سوى واحدة من بين افكار عدة يتم تبادلها حالياquot; وذلك اثر المأزق الذي وصل اليه مجلس الامن بعد استخدام روسيا والصين الفيتو لمنع صدور قرار يدين النظام السوري.

واضاف هذا الدبلوماسي طالبا عدم كشف اسمه quot;لا بد من معرفة كيف ستتصرف دول الجامعة العربية بعد الفيتو المزدوج الروسي الصيني السبت الماضي وما ستطلبه هذه الدول من الامم المتحدةquot;.

وقالت الخارجية الفرنسية تعليقا على فكرة مشاركة الامم المتحدة في عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا انه لا بد من ان يتمكن المراقبون من quot;التنقل بحرية ومن اجراء كل الاتصالات اللازمةquot; مضيفة ان quot;التعاون بين الامم المتحدة والجامعة العربية في اطار عودة محتملة للمراقبين يجب ان يتيح للبعثة مواصلة عملها بشكل فاعل وموثوق بهquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن الاربعاء ان الجامعة العربية ستعيد بعثة المراقبين التابعة لها الى سوريا، مضيفا ان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ابلغه هاتفيا الثلاثاء نيته بهذا الصدد طالبا منه تعاون الامم المتحدة في هذه المهمة الجديدة.

ومن المقرر ان يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا الاحد في القاهرة لمواصلة البحث في الملف السوري.

وكانت الجامعة العربية طلبت في اواخر كانون الثاني/يناير الماضي من المراقبين العرب وقف عملهم في سوريا بسبب تصاعد القمع.

هذا فيما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 65 مدنيا قتلوا الخميس نتيجة العنف في سوريا بينهم 61 شخصا في حمص وريفها.
واوضح المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;قتل 35 شخصا اثر القصف واطلاق النار الذي يتعرض له حي بابا عمرو، كما قتل 11 شخصا اثر تعرض منزلهم لقذيفة في حي الانشاءات وثلاثة في حي الخالدية وثلاثة في حي كرم الزيتون باطلاق نار من رشاشات متوسطةquot;.

وفي ريف حمص اوضح المرصد ان quot;طفلة وفتى استشهدا متأثرين بجراحهما في تلبيسة وقتل خمسة مدنيين خلال القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن واستشهد شاب برصاص حاجز امني في قرية الزعفرانة واخر خلال اطلاق نار من رشاشات متوسطة خلال محاولة اقتحام مدينة القصيرquot;.
واضاف المرصد quot;كما استشهدت فتاة في معرة النعمان التابعة لريف ادلب (شمال غرب) واستشهد مواطنان خلال القصف على مدينة الزبداني (ريف دمشق) كما توفي شاب متاثرا بجراح اصيب بها الاربعاء في قرية تسيلquot; (ريف درعا).

وكانت حصيلة سابقة للمرصد افادت عن مقتل 30 مدنيا وسبعة من عناصر الامن.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;مجموعة من المنشقين نصبوا كمينا لحافلتين تقلان عناصر من الامن قرب درعا (جنوب) ما اسفر عن مقتل سبعة عناصر وجرح العشراتquot;.

وقال الطبيب الميداني علي الحزوري في اتصال مع وكالة الانباء الفرنسية عبر سكايب من بابا عمرو quot;لدينا حتى الآن 54 جريحا وهناك اعداد اخرى تحت الانقاضquot;. واشار الى ان quot;القصف هدأ قليلا في الليل، لكن منذ الخامسة صباحا يتعرض الحي لقصف مركز، وهناك استخدام لصورايخ تخترق اكثر من جدارquot;.

سكان بابا عمرو في الملاجئ هرباً من قصف القوات السورية
وقال الناشط عمر شاكر في اتصال عبر سكايب من بابا عمرو صباح اليوم ان quot;الصواريخ تمطر على بابا عمرو دون توقف اليوم، ولا نسمع اشتباكات بالرصاص ما يعني انه لا يوجد حتى الآن محاولة لاقتحام الحي بعدquot;.

واضاف شاكر ان quot;الناس يحتمون من القصف في الطوابق الارضية لعدم وجود ملاجئ (...) وهناك بيوت اصيبت فيها جثث متفحمة واشلاءquot;. ووصف شاكر حي بابا عمرو صباح الخميس بان quot;شوارعه مقفرة، وآثار القصف والدمار في كل مكان ولا يسمع فيه سوى صوت القذائف والصواريخquot;.

واكد رامي عبد الرحمن ان عمليات القصف المستمرة على المدينة منذ ليل الجمعة السبت اسفرت حتى الان عن مقتل اكثر من 400.

وفي شرق البلاد، اضاف المرصد ان quot;مدينة القورية (ريف دير الزور) تتعرض لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة ما ادى الى اصابة العشرات بجراح بينهم نساء واطفالquot;. واشار الى quot;وصول تعزيزات عسكرية الى المدينة صباح اليومquot; الخميس.

حمص ثالث كبرى المدن السورية ومعقل الاحتجاجات

تتعرض حمص (وسط) ثالث اكبر مدن سوريا والتي يطلق عليها اسم quot;عاصمة الثورةquot; لقصف متواصل منذ ايام لاخضاع مناطق الاحتجاج فيها.
واذا كانت دمشق العاصمة السياسية لسوريا وحلب (حمص) مركزها التجاري، فان حمص التي يبلغ عدد سكانها 1,6 مليون نسمة، هي مركز صناعي مهم للاقتصاد السوري.
ويشن نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ الرابع من شباط/فبراير هجوما واسع النطاق على حمص. وعلى الرغم من استياء الاسرة الدولية يقفص الجيش السوري بالقذائف والصواريخ مناطق سكنية في المدينة.

وقد قتل مئات المدنيين.

والى الغرب والشرق من المدينة تقع مصافي النفط وحقول الغاز وخط تجميع سيارات شركة ايران خودرو وغيرها من الصناعات الخاصة.
وتنص الخطة الخمسية التي كان يفترض ان تبدأ في 2011 على اجراءات عدة لضمان ازدهار كبير لحمص.

من جهة اخرى، تشكل مدينة حمص مفترق طرق مهما يشهد على سبيل المثال حركة ترانزيت للبضائع التي تصل من المتوسط باتجاه العراق.
لكنها الموقع الذي يتركز فيه التوتر الطائفي في البلاد. ومنذ البداية كانت حركة الاحتجاج في هذه المنطقة كبيرة لا سيما بعد اغتيال احد وجهاء حمص فرج ابو موسى على يد عناصر موالية للنظام، كما يقول معارضون.

وتتألف حمص من احياء سنية وعلوية ومسيحية ومختلطة لكن السكان كانوا يعيشون معا جتى quot;الثورةquot;. ويقول معارضون ان السلطات quot;عملت منذ ايار/مايو على اذكاء النعرات الطائفيةquot; بعد انطلاق الاحتجاجات.
ويتحدث هؤلاء خصوصا عن يوم في تموز/يوليو الماضي قتل فيه ثلاثون شخصا من مختلف الطوائف.

ومن المفارقة، ان الكلية العسكرية في حمص الاولى في البلاد واسسها الفرنسيون في 1932، هي التي تخرج منها منفذو انقلاب حزب البعث في 1963 وبينهم حافظ الاسد شخصيا، وايضا عدد كبير من المنشقين عن الجيش الذين يقومون اليوم بحسب المعارضة بحماية المحتجين على النظام.
ويعتبر السنة انفسهم سكان حمص الحقيقيين ولم يستسيغوا وصول العلويين بكثافة الى المدينة والبلدات الجديدة التي احاطت بها اعتبارا من نهاية الستينات. وهم ينظرون الى العلويين الذين يتحدر معظمهم من الارياف الفقيرة، ببعض الحسد لانهم استفادوا من عدد كبير من المناصب في الادارة والمؤسسات العامة.

هذا وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء أن الجامعة العربية سوف تعيد بعثة المراقبين التابعة لها والمثيرة للجدل إلى سوريا، حيث أسفر قمع نظام بشار الأسد للمتظاهرين عن مقتل الآلاف بحسب حقوقيين.

وقال بان للصحافيين إن الأمين العام للجامعة العربية أبلغه هاتفيًا عن نيته بهذا الأمر، طالبًا منه تعاون الأمم المتحدة في هذه المهمة الجديدة.

وأضاف quot;أبلغني أنه ينوي إعادة بعثة مراقبي الجامعة العربية، وأنه طلب مساعدة الأمم المتحدةquot;. وأوضح quot;اقترح تشكيل لجنة مشتركة في سوريا مع موفد خاص مشتركquot;، موضحًا أن هذه المسألة سترفع إلى مجلس الأمن خلال الأيام المقبلة.

من جهة أخرى، اعتبر بان أن الفيتو الروسي والصيني على قرار في مجلس الأمن حول سوريا quot;كارثيquot; على الشعب السوري، معتبرًا أنه شجّع دمشق على quot;تصعيد حربها ضد شعبهاquot;. وقررت الجامعة العربية في نهاية كانون الثاني/يناير سحب مراقبيها من سوريا احتجاجًا على مواصلة قمع الاحتجاجات الشعبية.

وقد انتشر المراقبون العرب في 26 كانون الأول/ديسمبر بعد موافقة دمشق على بروتوكول لتسوية الأزمة، ينص على وقف العنف وإطلاق سراح السجناء وسحب الدبابات من المدن وإطلاق حرية عمل وسائل الإعلام الأجنبية والمراقبين. ولكن لم يحترم أي بند من هذه البنود.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان الاعلان عن عودة المراقبين العرب الى سوريا quot;يصب في الاتجاه الصحيح شرط ان يتمكنوا من ممارسة مهمتهم بحرية وبشكل كاملquot; وعبرت ايضا عن تاييدها لعقد مؤتمر تنظمه انقرة حول الازمة السورية.
وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو ان المراقبين quot;يجب ان يتمكنوا من التنقل بحرية ومن اجراء كل الاتصالات اللازمةquot;.

وقال الناطق الفرنسي ان quot;التعاون بين الامم المتحدة والجامعة العربية في اطار هذه العودة يجب ان يتيح لها مواصلة عملها بشكل فاعل وموثوقquot;.
من جهة اخرى ابدت فرنسا تأييدها لمبادرة تركيا الهادفة الى تنظيم مؤتمر دولي quot;في اقرب وقتquot; حول الازمة السورية، كما اضاف.

وتابع ان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه quot;بادر لاجراء اتصالات مع كل نظرائه لا سيما (الوزير التركي احمد) داود اوغلو، في كل الدول الراغبة في وقف القمع في سوريا وتطبيق مبادرة الجامعة العربية بكل ابعادهاquot; بدون تحديد الوزراء المعنيين.

ثوار سوريون: quot;تنقصنا أسلحة وليس مقاتلينquot;

إلى ذلك، أعلن ثوار سوريون الأربعاء أنهم بحاجة إلى أسلحة، وليس إلى جنود أجانب للإطاحة بنظام بشار الأسد، وذلك خلال مؤتمر عقد في مكان قريب من دمشق، وبثّ عبر الانترنت إلى واشنطن. وقال ضابط في الجيش السوري الحر أشار إلى أن اسمه أحمد quot;نريد دعمًا عسكريًا. نحن بحاجة إلى معداتquot;.

وأضاف أمام خمسين شخصًا، بينهم صحافيون اجتمعوا في العاصمة الأميركية، quot;العديد متوافر لدينا، ولكن ينقصنا بالتحديد السلاح. نحن لا نطلب قواتquot;. وأكد أن أهالي مدينة حمص، التي تحاصرها القوات السورية منذ أيام عدة،يواجهون أزمة إنسانية quot;كارثيةquot;.

وأوضح أن هذه الأزمة قد تستفحل في حال حافظ الجيش على الطوق الذي يضربه على المدينة، ولم يسمح بدخول المواد الغذائية والمساعدات إليها. وقال محمد أيضًا quot;نحن نواجه إحدى أسوأ آلات الموت في العالمquot;، موضحًا أن المتمردين، الذين ليس عندهم ما يكفي من السلاح، يستعملون quot;أسلحة خفيفة لمهاجمة الدباباتquot;.

وأضاف إن quot;حزب الله ومقاتلين إيرانيين يدرّبون السوريين على القمعquot;، وهذا أمر نفاه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الثلاثاء. ويقول الجيش السوري الحر إن عديده يصل إلى 40 ألف مقاتل وفار من الجيش النظامي.

السلطات السورية اعتقلت quot;مسلحينquot; بحوزتهم اسلحة اسرائيلية

من جانبها، ذكرت صحيفة سورية الخميس ان السلطات السورية قتلت والقت القبض على عدد من quot;المسلحينquot; من جنسيات مختلفة يرتبطون بتنظيم القاعدة وبحوزتهم اسلحة اسرائيلية.

وقالت الوطن المقربة من السلطة ان quot;الاجهزة المختصة تمكنت بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحين في بابا عمرو (في حمص) من قتل عدد منهم وإصابة آخرين والقاء القبض على بعضهم وتبين ان بينهم من يحمل جنسيات لبنانية وليبية وافغانيةquot;.

واضافت الصحيفة ان quot;المعلومات تشير الى ارتباطهم بتنظيم القاعدةquot;. واشارت الصحيفة الى انه quot;اثناء ملاحقة الارهابيين في حي بابا عمرو (في حمص) ضبطت الاجهزة المختصة صواريخ نوع لاو اسرائيلية الصنع وقناصات اسرائيلية واميركية عالية الدقة والسرعة لم تر من قبلquot; بالاضافة الى اسلحة وقذائف من انواع مختلفة.

كما تحدثت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم الى ضبط اسلحة اسرائيلية الصنع.

واضافت الصحيفة ان الجهات المختصة quot;فككت عبوة ناسفة تزن 1,5 كلغ زرعتها مجموعة إرهابية تحت سيارة مديرة مدرسة في اللاذقية (غرب) وبعد تفكيك العبوة تبين أنها محشوة بمادة السيفور شديدة الانفجارquot;.

واشارت الى ان quot;هذه المادة تصنع في الخارج ولا تنتجها سوريا ويعد كيان الاحتلال الاسرائيلي اكبر منتج لها في المنطقةquot;.

وتنسب السلطات السورية الاضرابات التي تعيشها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من ستة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس، بحسب ناشطين، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

وفي هذا السياق، رأت صحيفة تشرين الحكومية ان قرار مجلس التعاون الخليجي بسحب سفرائه من دمشق وطرد السفراء السوريين المعتمدين لديه يتسم بquot;الكيدية وانعدام اللباقة الدبلوماسية وانعدام الحس بالمسؤوليةquot;.

واشارت الصحيفة الى ان هذا القرار quot;لا تفسير له سوى محاولة الانتقام من سوريا التي رفضت الخضوع للغرب وتمسكت بقرارها الوطني المستقلquot; معتبرة ان هذه الدول نفذت quot;مطالب غربية في هذا الشأنquot;.
كما انتقدت صحيفة البعث quot;تسخير الدين الاسلامي لاهواء رخيصة سياسيا واخلاقياquot;.

واشارت الصحيفة الى ان quot;المؤسسات الدينية المزعومة والتي تدور في فلك أنظمة العمالة العربية تثبت انها جاهزة لاصدار فتاوى لا علاقة لها بما نص عليه الدين الحنيف وتشرع قتل الانسان لاخيه الانسان تحت حجج ومسميات واهية تخدم الأجندة الغربية في المنطقةquot;.

واضافت ان quot;محاولات البعض توسيع دائرة المواجهة لتشمل كل جوانبها السياسية والاقتصادية والرجعية الدينية ومحاولة لي عنق التعاليم السماوية لخدمة اغراض سياسية محدودة انما تنطلق من اعتبارات شخصية لا علاقة لها بالدين الحنيف وتهدف لتطويع الدين لخدمة سياسات تفريقية وتقسيمية لا تخدم في النهاية الا مصالح اميركا والكيان الصهيونيquot;.