رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد انه سيوجه رسائل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والعالم quot;تحدد اسس استئناف المفاوضاتquot; المتوقفة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال عباس في كلمة القاها في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة نقلتها وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) quot;سنوجه رسائل لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والى قادة العالم تحدد اسس ومرجعيات استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيليquot;.

واضاف quot;سننتظر الرد على رسائلنا، وفي حال عدم الاستجابة، سنبدأ خطواتنا المتعلقة بمجلس الامن والجمعية العامة ومؤسسات الامم المتحدة الاخرى، وتفعيل ميثاق جنيف الرابع لعام 1949، بخصوص حماية المدنيين في زمن الحربquot;.

وكرر عباس ان quot;استئناف المفاوضات يتطلب وقف الاستيطان بما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدأ حل الدولتين على حدود 1967، والافراج عن الاسرى والمعتقلين وخاصة الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994quot;.

ولا تزال المفاوضات متعثرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بسبب اصرار الجانب الاسرائيلي على عدم تجميد بناء المستوطنات قبل البدء بمفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.

وتطرق عباس الى المصالحة الفلسطينية مؤكدا انه quot;تم الاتفاق حسب اعلان الدوحة على تشكيل حكومة مستقلة برئاستي يقع على عاتقها الاعداد للانتخابات والعمل على اعادة اعمار غزةquot;.

واضاف quot;لا يكمن اجراء الانتخابات بدون القدس الشرقية ولذلك هناك اجراءات يجب ان تقوم بها لجنة الانتخابات المركزية وهي لجنة مستقلة من اجل التمهيد لاجراء الانتخابات وخاصة اهمية وضرورة تجديد سجلات الناخبينquot;.

وشدد على انه quot;لا بد ان توافق اسرائيل على ان نجري الانتخابات في القدس الشرقية التي ستكون عاصمة دولة فلسطينquot;.

وتابع quot;سنتقدم بالطلب وسنطلب من اصدقائنا في العالم ان يتحدثوا مع الحكومة الاسرائيلية من اجل ان توافق، والا لن نستطيع ان نجري انتخابات بمعزل عن القدس لانها اشارة واضحة للعالم ولاسرائيل اننا اسقطنا القدس من حسابنا وهذا لن نقبل به اطلاقاquot;.

واتفقت حركتا فتح وحماس في الدوحة على ان يتولى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئاسة حكومة انتقالية توافقية تشرف على اجراء انتخابات وسط تاكيد الطرفين المضي قدما لانهاء الانقسام الفلسطيني.

وقال عباس ايضا quot;لا يوجد مكان لا يوجد به استيطان وقلت ربما نستيقظ في يوم من الايام ونجد مستوطنة في قلب المقاطعة التي ندير عملنا فيها، ولذلك موضوع الاستيطان اصبح موضوعا مستشريا للغاية ولا يمكن السكوت عليهquot;.

واعتبر ان quot;القدس الشرقية لم تعد قدسا، بمعظمها اصبحت مستوطنات، وبيوتا اسرائيلية، وبمعظمها اصبحت لهم وليست لنا، وبالاضافة الى انهم في كل مدة ومناسبة يطردون اهل القدس منها تحت اي اسباب كانت، للتخلص من سكان القدسquot;.