القاهرة: أنهى المصريون اليوم الإثنين 22 شباط (فبراير)، جولة الإعادة من المرحلة الثانية من إنتخابات مجلس الشورى، ومن المقرر عقد أولى جلساته يوم 28 شباط (فبراير) الجاري، ورغم ضعف الإقبال الذي لم يتجاوز نسبة 3% من اجمالي الناخبين ممن يحق لهم التصويت، إلا أن جولة الإعادة شهدت العديد من التجاوزات، منها تقديم رشاوى عبارة عن مشغولات ذهبية صينية، عمليات نقل وتصويت جماعي لصالح الإحزاب الدينية. وتأخر فتح اللجان أمام الناخبين. ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في تلك الجولة 25 مليون و122 ألف ناخب وعدد اللجان الفرعية 26 ألف و921 لجنة ويشرف عليها 11 ألفا و230 قاضيا وعضو هيئة قضائية. وأجريت جولة الإعادة على المقاعد الفردية في 13 محافظة هي الجيزة والشرقية وكفر الشيخ والقليوبية وأسوان وسوهاج والأقصر وبنى سويف والبحيرة والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، في حين حسمت المقاعد المخصصة للفئات والعمال بمرسى مطروح منذ الجولة الأولى للمرحلة الثانية.

ورصد مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان توزيع رشاوي على الناخبين في لجان مدرسة السلام الثانوية بمحافظة السويس، تتمثل في خواتم ذهب صيني على الناخبين بهدف التصويت لصالحهم. ووقعت عمليات نقل وتصويت جماعي لصالح حزبي النور السلفي والحرية والعدالة الإخواني، وحدث ذلك في لجان مدارس: الدسوقي الإعدادية، أبو بكر الصديق، التجارة بنات، الزراعة الثانوية المشتركة، جمال عبد الناصر الثانوية العسكرية,، أحمد زويل الثانوية بحي الاستاد مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ. ولجان 840، 842 في المدرسة الثانوية الابتدائية بمركز ناصر بمحافظة بني سويف.

كما استمرت الدعاية الإنتخابية المحظروة كما حدث في لجان مدينة الحسينية بمحافظة الشرقية، حيث استخدم مرشحو حزبي النور والحرية والعدالة مركبات التوك توك في الدعاية.

ووقعت مشاجرات بين أنصار الحزبين الإسلاميين، فى محافظتي السويس وكفر الشيخ بسبب الدعاية، وومثال على ذلك مشاجرة امام مدرسة الحامول الثانوية الصناعية، مركز الحامول، محافظة كفر الشيخ. ووقعت مشاجرات ومشاكل أخرى بسبب التحقق من شخصية المنتقبات، ومنها ما وقع فى لجنة 81 بمدرسة الكفر الشرقي الابتدائية بقرية الكفر الشرقي، حيث رفضت سيدة منتقبة الكشف عن وجهها لرئيس اللجنة الذى اصر على القيام بذلك بنفس رغم طلب الناخبة ان تقوم موظفة بذلك، ثم تدخل مندوب حزب النور متفقا فى الرأى مع الناخبة مما ادى برئيس اللجنة لطردهما معاً.

ورصدت منظمة عالم واحد للتنمية وحقوق الإنسان غلق العديد من اللجان مؤقتا للصلاة، ومنها لجان: مدرسة كفر أته الابتدائية مركز بيلا ، محافظة كفر الشيخ، مدرسة الشهيد عبد المجيد حسنين الابتدائية باسوان، مدرسة مجمع نيده الابتدائية مركز اخميم، محافظة سوهاج، مدرسة كفر منصورة الاعدادية محافظة المنيا.