القاهرة: قامت مديرية أمن محافظة الشرقية، دلتا النيل، بإيقاف ضابط شرطة عن العمل، وإحالته للتحقيق، لقيامه بإطلاق لحيته، معتبرة أنها quot;مخالفة لقواعد وتعليماتquot; جهاز الشرطة، وفقًا لمصدر أمني.

وقال المصدر إن المديرية قامت quot;بإيقاف ضابط شرطة برتبة نقيب عن العمل، وإحالته للتحقيق، لقيامه بإطلاق لحيته المخالفة للقواعد والتعليمات المعمول بها في جهاز الشرطة.

وأضاف إن quot;الضابط، ويدعى محمد السيد، ويعمل في قوات الأمن، قد قام بإطلاق لحيته إيمانًا منه بأن ذلك حقه الدستوري والشرعي، وأنه لا يخالف قانون الشرطة، الذي لا يوجد فيه أي نص يحظر ذلكquot;.

وأكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية خلال جولة له في محافظتي أسيوط وسوهاج أن quot;من يُصرّ من الضباط والأفراد على إطلاق لحيته، فسيتم إيقافه عن العمل، وإحالته إلى التفتيش، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لإحالته إلى المجالس التأديبيةquot;.

وأوضح أن quot;قانون الشرطة يلزم كل أبناء الشرطة بحسن الهندام والمظهر وحلاقة الذقن والشعر، وهو ما ورد في الكتب الدورية كافةالتي يوقع عليها الضابط منذ لحظة دخوله إلى كلية الشرطةquot;.

وأضاف إن وزارته quot;سألت رجال الدين، وأكدوا أن إطلاق اللحية عادة، وليست سنَّة، وبالفعل جرى توعية بعض الضباط بذلك، وعدلوا عن ذلكquot;.

وقد أعلن عن ائتلاف باسم quot;أنا ضابط شرطي ملتحيquot; على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، يضم أكثر من 150 ضابطًا وأمين شرطة، تقدموا بطلبات إخطار لوزارة الداخلية لإطلاق اللحى، معتبرين أنه لا يوجد قانون ينصّ على منع ذلك، وأن هذا حق دستوري لهم.

تأتي ظاهرة إطلاق اللحى بين أفراد الشرطة بعد فوز جماعة الإخوان المسلمين، أبرز القوى السياسية في مصر، مع السلفيين، بأكثر من ثلثي مقاعد أول مجلس شعب منتخب في مصر بعد إطاحة نظام الرئيس السابق حسني مبارك، مع حصولهم على 356 نائبًا من إجمالي 498 عدد النواب المنتخبين.