باريس: أكدت الصحافية الفرنسية اديت بوفييه التي اصيبت الخميس في حمص في وسط سوريا انها quot;بحاجة الى عملية في اسرع وقتquot; وطلبت وقفا لاطلاق النار وسيارة اسعاف quot;في اسرع وقتquot; لنقلها الى لبنان، وذلك في تسجيل فيديو نشره الناشطون المعارضون على موقع يوتيوب.

وقالت بوفييه مراسلة صحيفة لو فيغارو quot;ساقي مكسورة عند عظمة الفخذ (...). انا بحاجة الى عملية في اسرع وقتquot;. وبدت في التسجيل ممددة وهادئة وتبتسم، فيما جلس جانبها المصور الفرنسي وليام دانيلز. وتابعت quot;انا بحاجة في اسرع وقت الى وقف اطلاق النار وسيارة اسعاف او اي سيارة جيدة تنقلني الى لبنانquot;.

وقالت في مطلع الفيديو quot;مرحبا، انا اديت بوفييه اغطي الاحداث في سوريا مع مجموعة صحافيين. اليوم الخميس المصادف 23 شباط/فبراير والساعة حوالى 15,00. بالامس اصبنا مع فريق الصحافيين في الهجوم البارحة الذي قتلت فيه ماري كولفن وريمي اوشليكquot;.

وتابعت quot;انا كسرت ساقي على مستوى عظم الفخذ (...) واحتاج الى عملية في اسرع وقت. هنا عاملنا الاطباء بافضل ما يكون وقدر مستطاعهم، لكنهم لا يستطيعون اجراء عملية جراحيةquot;. وتابعت وقد بدا الى جانبها طبيب سوري quot;انا بحاجة في اسرع وقت الى وقف اطلاق النار وسيارة اسعاف او اي سيارة جيدة تنقلني الى لبنان لتلقي العلاج من دون تأخيرquot;.

وقتلت الصحافية الاميركية ماري كولفن كبيرة مراسلي صنداي تايمز والفرنسي ريمي اوشليك المصور في وكالة اي بي 3 الاربعاء في قصف منزل تحول الى مركز اعلامي. واصيب صحافيان اخران على الاقل اضافة الى اديت بوفييه.

وكررت الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا quot;جاهزة تماما لمساعدةquot; الفرنسيين الموجودين في حمص لكنها لم تقدم التفاصيل حول ذلك.

ساركوزي يصف مقتل الصحافيين الاثنين في سوريا بانه quot;عملية قتلquot;

من جانبه، وصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس ان مقتل الصحافيين الاميركية ماري كولفن والفرنسي ريمي اوشليك الاربعاء في سوريا في قصف مدينة حمص السورية بانه quot;عملية قتلquot;. واضاف ساركوزي امام الصحافة في توركوان شمال فرنسا quot;المسؤولون عن ذلك سيحاسبونquot;. وتابع quot;بفضل العولمة لم يعد ممكنا التكتم على اعمال القتلquot;.

محافظ حمص سيسعى الى اجلاء الصحافيين المحاصرين في بابا عمرو

هذا، واعلن وزير الاعلام السوري الخميس ان السلطات كلفت محافظ حمص بالسعي لاخراج جثماني الصحافيين اللذين قتلا الاربعاء في حمص، اضافة الى صحافيين آخرين جريحين من حي بابا عمرو.

وقال وزير الاعلام عدنان محمود لفرانس برس quot;لاسباب انسانية، جرى تكليف محافظ حمص باتخاذ كل الخطوات اللازمة لاجلاء الصحافيين، رغم انهم دخلوا الى البلاد خلسة للوصول الى منطقة يسيطر عليها الارهابيونquot;.

وقد جرح في القصف صحافيان اجنبيان آخران هما البريطاني بول كونروي والفرنسية اديت بوفييه. واعلنت وزارة الخارجية البريطانية في لندن ان كونروي quot;في طريقه للخروج من حمص الى بلد مجاور حيث يتلقى العلاجquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية. واعلنت وزارة الخارجية السورية في بيان رفضها التصريحات التي تحملها مسؤولية مقتل الصحافيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية في تصريح نقلته سانا quot;نرفض كل التصريحات التي تحمل سورية مسؤولية موت صحفيين تسللوا اليها على مسؤوليتهم الخاصة ودون علم السلطات السورية بدخولهم وأماكن وجودهمquot;. ولم يتسن الخميس معرفة مكان وجود جثماني الصحافيين القتيلين. وتفرض السلطات السورية قيودا مشددة على عمل الصحافيين الاجانب في سوريا.