دمشق: سقط 57 قتيلا في اعمال عنف في سوريا اليوم الثلاثاء، ووجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ازاء ارتفاع وتيرة العنف، نداء من اجل هدنة انسانية لمدة ساعتين في اليوم من اجل نقل المساعدات الى السكان.

وبرزت خلال الساعات الاخيرة التطورات في محافظة ادلب (شمال غرب) حيث نفذت القوات السورية عملية عسكرية تسببت بمقتل 33 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يوزع بيانات متلاحقة عن تطور الوضع على الارض في سوريا.

وجاء في بيان صادر عن المرصد quot;ارتفع الى 33 عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد لدى المرصد السوري لحقوق الانسان، وقد قتلوا اليوم خلال عملية عسكرية نفذتها القوات السورية في قرية ابديتاquot; في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب.

وبذلك ترتفع الى 57 حصيلة القتلى الذين سقطوا الثلاثاء في اعمال عنف في سوريا، بينهم 16 في القصف على مدينة حمص، وخمسة في القصير في ريف حمص، واثنان في قرية ترمبة في ادلب، وواحد في ريف حلب، وقد قتل هؤلاء في عمليات اطلاق نار من قوات النظام.

واستمر القصف العنيف لليوم الثامن عشر على التوالي على مدينة حمص (وسط)، حاصدا مزيدا من القتلى بينهم ثلاثة اطفال، وارتفعت اصوات تحذر من اقتحام المدينة وسط استمرار استقدام تعزيزات عسكرية اليها.

وجاء في بيان للمرصد ان quot;قافلة عسكرية ضخمة تضم 56 الية بين دبابة وناقلة جند مدرعة وشاحنة شوهدت (نهارا) على طريق دمشق حمص الدولي قرب بلدة قارة تسير باتجاه حمصquot;.

وتحدث المجلس الوطني السوري في بيانه عن معلومات حول quot;قيام النظام خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية باستقدام حشود كبيرة من قواته الى محيط مدينة حمص لتكرار محاولة الاقتحام التي منيت بالفشل على مدى الأسابيع الثلاثة الماضيةquot;.

وقال ان هذه القوات quot;بدات هجوما جديدا على مدينة حمص البطلة وحي بابا عمرو فجر اليوم الثلاثاء مستخدمة الدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ، في محاولة لاحتلال المدينة وفرض السيطرة العسكرية والأمنية عليهاquot;، مشيرا الى quot;تمهيد للاقتحام بعملية قصف واسعة تستهدف الأحياء السكنية دون استثناءquot;.

ووصف عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله في اتصال مع وكالة فرانس برس القصف على حمص اليوم quot;بانه الاعنفquot;، مضيفا quot;للأسف كل يوم نقول ان اليوم هو الاعنف، لان القصف يتصاعد يوميا بشكل فظيعquot;.

واثار الناشط عمر شاكر في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس الوضع الانساني في المدينة. وقال شاكر quot;الوضع سيء أكثر مما يمكن التصورquot;، مشيرا الى فقدان مادة الطحين بشكل كامل في بابا عمرو.

واضاف شاكر ان quot;الناس هنا يتخوفون من اقتحام قريبquot;، غير انه رجح ان تتجنب القوات النظامية اجتياح احياء مثل بابا عمرو quot;حيث الشوارع الضيقة والازقة تشجع على الانشقاقquot;. ورأى ان مدينة حمص ستكون quot;مصراتة سوريا التي تقصف من بعيد ولا يتم الدخول اليهاquot;.

وناشد المجلس الوطني في بيانه المنظمات الدولية quot;التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن مدينة حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء المنقطعة عنها منذ نحو شهر بسبب الحصار الخانق الذي يقوم به النظامquot;.

ودعا المجلس جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الى quot;تبني خطوات عملية من اجل وقف الهجمة الوحشية على حمص وباقي المدن، واتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المدنيين وتأمين المساعدات اللازمة وإسعاف المصابينquot;.

في جنيف، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر في بيان ان quot;عائلات بكامل افرادها في حمص ومناطق اخرى متضررة تحتجز منازلها منذ ايام، ولا تستطيع الخروج لشراء الخبز ومواد غذائية اخرى والماء او الحصول على العناية الطبيةquot;.

ووجه نداء عاجلا الى السلطات السورية واعضاء المعارضة من اجل quot;التقيد بهدنة يومية تستمر ساعتين على الاقلquot; لايصال المساعدات الانسانية. وكانت الامينة العامة المساعدة للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس دعت جميع الاطراف في سوريا الى quot;مقاومة العنف، والاعتراف بأهمية حماية المدنيين وتمكين المنظمات الانسانية من الوصول من دون عوائق الى الاشخاص الذين هم في حاجة ماسة الى المساعدةquot;.

وعبرت عن quot;القلق البالغquot; في ختام لقاء في بروكسل مع المفوضة الاوروبية للمساعدة الانسانية كريستالينا جورجيفا ازاء quot;الوضع الميدانيquot; في سوريا. ورحب الجيش السوري الحر بدعوة اللجنة الدولية للصليب الاحمر، مشككا في الوقت نفسه بالتزام النظام بها.

وقال قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد لوكالة فرانس برس quot;نحن نؤيد هذه الدعوة، لكن النظام مجرم ولا ينفذ، ويستغل ظروفا وقرارات كهذه للقتل اكثرquot;. على الصعيد الدبلوماسي، توالت الثلاثاء المواقف من مؤتمر اصدقاء سوريا المقرر عقده الجمعة في تونس.

ففيما اعلن لبنان انه لن يشارك في المؤتمر quot;انسجاما مع موقفه من الازمة السورية وهو النأي بالنفسquot; لتجنب حصول تداعيات للازمة السورية على ارضه، اعلن الاردن مشاركته. في موسكو، اعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء ان روسيا لن تشارك في quot;مؤتمر اصدقاء سورياquot; لان quot;الهدف الحقيقي لهذه المبادرة ليس واضحاquot;.

واضاف المتحدث باسم الوزارة quot;الامر يتعلق على ما يبدو بتشكيل تحالف دولي (...) لدعم طرف في نزاع داخلي ضد آخرquot;. واعلنت الصين من جهتها انها لا تزال تدرس مختلف جوانب المؤتمر وانها لم تحسم قرارها حول المشاركة. واستخدمت الصين وروسيا مرتين حق النقض في مجلس الامن ضد مشروعي قرار يدينان القمع في سوريا.

وقبل ايام على الاستفتاء على الدستور الجديد الذي دعت اليه السلطات الاحد، نفذ اعتصام عصر اليوم امام مجلس الشعب السوري بدعوة من احزاب مرخص لها في سوريا ضم حوالى مئتي شخص، اعتراضا على الفقرة الثالثة في الدستور التي تنص على ان الشريعة الاسلامية هي المصدر الاساسي للتشريع وتشترط ان يكون رئيس البلاد مسلما.

وهتف المعتصمون بالعامية quot;سوريين سوريين كلنا متحدينquot;، وquot;سوريين سوريين لا يفرقنا دينquot;، وعلقوا لافتة بطول اربعة امتار كتب عليها quot;نعم للدستور لا للمادة الثالثةquot;. في المقابل، استمرت اليوم التظاهرات quot;الطيارةquot; في العاصمة التي شهدت خلال الايام الاخيرة حركات احتجاجية عدة تخللها اطلاق نار.

وسارت تظاهرات في احياء جوبر وكفرسوسة وبرزة حيث الاضراب مستمر ومنطقة التضامن. كما سارت تظاهرتان طلابيتان في حي الميدان واخرى في حي ركن الدين. وسجلت تظاهرات في يبرود وقطنة واخرى نسائية في التل في ريف دمشق.

وافاد المتحدث باسم تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي ان قصفا سجل على وادي بردى والمناطق الجبلية في الزبداني في ريف العاصمة، مذكرا بان الريف يعيش معظمه quot;من دون ماء وكهرباء واتصالاتquot;.