جنيف: اعلن الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي عين الخميس مبعوثا مشتركا للامم المتحدة والجامعة العربية للازمة في سوريا، انه يأمل في quot;تعاون كامل من كل الاطراف المعنيينquot;.

وقال انان الجمعة في جنيف في بيان انه quot;يعول على التعاون الكامل لكل الاطراف المعنيين والمشاركين في دعم هذا الجهد الموحد والحازم الذي تبذله الامم المتحدة وجامعة الدول العربية للعمل على انهاء العنف ووقف تجاوزات حقوق الانسان والتوصل الى حل سلمي للازمة السوريةquot;.

روسيا تؤيد تعيين انان مبعوثا لسوريا

ورحبت موسكو اليوم الجمعة بتعيين كوفي انان مبعوثا مشتركا للامم المتحدة والجامعة العربية للازمة في سوريا، واعربت عن استعدادها للعمل معه بشكل وثيق. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية quot;نامل في ان يساعد عمل هذا الرجل الذي يحظى بالاحترام على حل المشاكل السياسية والانسانية الملحة في سورياquot;.

واضاف البيان ان quot;الجانب الروسي سيكون مستعدا للتعاون الوثيق معه في بحثه عن سبل مقبولة من الجميع لايجاد حلول في هذه المهماتquot;. وقالت الوزارة ان انان، الامين العام السابق للامم المتحدة، يجب ان يعمل مع طرفي النزاع وان يبحث عن حل سلمي من خلال الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

واثارت روسيا، وحليفتها الصين، غضبا بتصويتهما بالنقض على قراري في مجلس الامن الدولي يدينان سوريا. واكدت روسيا على الدوام ان الطرفين وليس فقط النظام السوري هما المسؤولان عن سفك الدماء في البلد المضطرب.

الصين تأمل في حل للازمة السورية بوساطة كوفي انان

بدورها، رحبت الصين الجمعة بتعيين انان معبرة عن املها في ان يسمح العمل الذي سيقوم به الامين العام السابق للامم المتحدة بايجاد حل ووقف العنف. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي quot;نرحب بتعيين الامين العام السابق للامم المتحدة مبعوثا خاصا للامم المتحدةquot;.

واضاف quot;نأمل ان يسمح عمله بحل سياسي للمسألة السورية وتسوية سلمية ومناسبة للازمة السوريةquot;. وعين انان الخميس quot;مبعوثا مشتركا للامم المتحدة والجامعة العربية حول الازمة في سورياquot;.

وردا على سؤال عن الاجتماع الدولي الذي يعقد الجمعة في تونس ورفضت الصين المشاركة فيه، اكتفى الناطق بالقول ان الصين تولي اهمية كبرى للوضع الانساني في سوريا وترغب في لعب quot;دور بناءquot; مع quot;الاطراف المعنيةquot;. واضاف quot;لان الصين تواصل دراسة اهداف ودور وآلية اجتماع اصدقاء سوريا، من الصعب ان تكون حاضرة في الاجتماعquot;.