دمشق:اعربت رئيسة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة لاورا دوبوي لاسير الاثنين عن املها في الحصول على quot;رد ايجابيquot; من دمشق ليتمكن المجتمع الدولي من quot;مساعدة الاشخاص الذين طاولتهمquot; اعمال العنف.

وقالت في افتتاح الجلسة السنوية للمجلس quot;نأمل في الحصول على رد ايجابي من السلطات السورية لكي نتمكن من مساعدة كل الاشخاص الذين طاولتهمquot; اعمال العنف في سوريا.

وشددت لاورا دوبوي لاسير على ان quot;الوضع الانساني حرجquot;.

من جهة اخرى طرحت طلبا رسميا لفتح quot;حوار عاجلquot; بشان تأزم الوضع في سوريا حيث سقط اكثر من 7600 قتيل منذ اذار/مارس 2011 على الرغم من الضغوط الدولية.

وكانت قطر تقدمت بالطلب (اجراء حوار عاجل بشأن سوريا) الثلاثاء (27 شباط/فبراير) ومعها عدد من الدول العربية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

واوضحت دوبور لاسير quot;نأمل ان يوجه هذا الحوار العاجل رسالة قوية وصارمة من المجتمع الدولي تدين العنف وقمع المعارضة والمدنيين بالقوةquot;.

ولم يوافق المجلس بعد على قرار فتح هذا الحوار العاجل.

من جهتها ابدت روسيا املها في الا يعرقل هذا الحوار quot;الاعمال العادية للمجلسquot; واعلنت انها ستتخذ قرارها بهذا الشأن عند الساعة 12,30 (11,30 تغ).

كما اعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي انها ترحب بquot;نية المجلس فتح حوار عاجلquot; حول سوريا.

واعلنت وزارة الخارجية البولندية التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في سوريا انها تفاوض لاجلاء جثة الصحافية الاميركية ماري كولفن من حمص.

وقال الناطق باسم الخارجية البولندية لوكالة فرانس برس ان quot;سفارة الجمهورية البولندية في سوريا تسعى لاجلاء جثة الصحافية الاميركية الشهيرة ماري كولفنquot;.

وصرح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين لوكالة فرانس برس انها تأمل في دخول مدينة حمص وسط سوريا اليوم، لكن لم يتقرر اي شيء حتى الآن.

وقال الناطق quot;استأنفنا المفاوضات صباح اليوم مع السلطات والمعارضين السوريينquot; لاجلاء الجرحى.

واضاف ان quot;الوضع الانساني يتفاقم ساعة بعد ساعةquot;.

وتريد اللجنة اجلاء جرحى بينهم صحافيان غربيان من حي بابا عمرو الذي يتعرض لقصف الجيش السوري.

وتشارك في المفاوضات جمعية الهلال الاحمر السوري.

كما صرح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين لوكالة فرانس برس ان اللجنة دخلت مدينة حماة السورية ووزعت مساعدات لحوالى 12 الف شخص.

وقال المتحدث quot;انها المرة الاولى منذ 17 كانون الثاني/يناير التي نعود فيها الى المدينة التي طالتها اعمال العنفquot;.

والى جانب المساعدات الغذائية التي يفترض ان تغطي احتياجات السكان لشهر واحد، وزعت اللجنة معدات طبية ومواد مساعدة.

وكانت اللجنة وزعت الكمية نفسها من المساعدات على سكان حماة في 17 كانون الثاني/يناير.

وتحدث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الاثنين عن quot;بداية حلquot; لاجلاء الصحافيين الغربيين العالقين في حمص وسط سوريا، بدون ان يوضح معالمه. وقال ساركوزي لاذاعة quot;ار تي الquot; الفرنسية quot;لم يكن لدينا اي حل في نهاية الاسبوع. الوضع في حمص شديد التعقيد، الليلة اصبح لدينا بداية حل (...) لكن طالما انهم ليسوا في منأى لا استطيع تأكيد ذلكquot;.

واصيبت الصحافية الفرنسية ايديث بوفييه والمصور البريطاني بول كونروي الاربعاء في قصف على حمص. وهما لا يزالان عالقان في المدينة التي تتعرض للقصف من قبل قوات النظام السوري وطالبا عبر شرائط فيديو تم بثها الاسبوع الماضي باجلائهما في اقرب وقت للحصول على العناية الطبية.

وقال ساركوزي quot;آمل ان نكون اقتربنا من ايجاد حل، يبدو لي ان الامور تتحرك. لا يمكنني قول المزيدquot;، مشددا على ان لا quot;ثقة كبيرة لديه بالنظام السوريquot;. وتابع ساركوزي quot;يجب معالجة هذين الصحافيين، يجب ان يخرجاquot; من حمص لان الامر يتعلق بquot;مخاطرة انسانية من الدرجة الاولىquot;.

من جهة اخرى اكد الرئيس الفرنسي ان مقتل مراسلة صحيفة صنداي تايمز الصحافية الاميركية ماري كولفن ومصور وكالة آي بي 3 الفرنسي ريمي اوشليك يعتبر quot;اغتيالاquot;. وقال ساركوزي quot;عندما يطلق الجيش السوري مرارا القذائف على مبنى يعلم جيدا انه مركز للصحافة، لا يتعلق الامر بحادث حربي، انه اغتيال، ومن ينفذون الاغتيال سيحاسبونquot;.

هذا واستبعد نشطاء سوريون في حمص أمس إمكانية إخراج الصحافية الفرنسية إديث بوفير والمصور البريطاني بول كونروي، عبر الطائرة السويسرية التي من المقرر أن ترسلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين إلى مطار دمشق.

وقال النشطاء إن الوضع يتعلق بكيفية إخراج الصحافيين خارج بابا عمرو أولا، مؤكدين أن الصحافيين يصران على عدم الخروج في سيارات الهلال الأحمر السوري دون ضمانات من الحكومة السورية، وتتمثل في وجود ممثل من الصليب الأحمر أو دبلوماسي غربي.

ويقيم الصحافيان الأجنبيان في بيت آمن في حي بابا عمرو يستخدم كمشفى ميداني، وليس به أجهزة اتصالات حتى لا يتم تحديد مكانه.

وكانت أخبار قد تواترت عن أن الصليب الأحمر سوف يرسل طائرة سويسرية مجهزة طبيا اليوم إلى مطار دمشق الدولي لنقل الصحافية الفرنسية والمصور البريطاني إلى خارج سوريا، لكن مصدرا في شبكة أخبار النشطاء من مقره بالقاهرة أكد أن المشكلة الرئيسية في نقل الصحافيين الأجنبيين خارج بابا عمرو وليس خارج سوريا.

وفي سياق متصل، قال ناشط سوري إن القرار النهائي بخصوص دفن جثتي الصحافية الأميركية ماري كوليفن والمصور الفرنسي ريمي أوشليك، لم يتخذ بعد، وكشفت المصادر أن الصحافي البريطاني كونروي يرفض الخروج من حمص دون جثمان كوليفن.. وذلك رغم ما تناقلته الأنباء حول مناشدات لأقارب لها من أجل دفنها في سوريا، نظرا لحالة جثمانها المتردية من جهة، إلى جانب المخاوف من تأذي المحيطين بها في حال الإصرار على إخراجها.

وكانت الأميركية كوليفن والفرنسي أوشليك قد قتلا برفقة 20 سوريا آخرين جراء هجوم صاروخي على بيت يستخدم كمركز صحافي في حمص، وهو الهجوم الذي خلف إصابة الفرنسية بوفير والمصور البريطاني كونروي.

وأفادت مصادر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومصادر دبلوماسية في دمشق ان اجلاء الجرحى وبينهم صحافيان غربيان من مدينة حمص سيتم اليوم الاثنين على الارجح.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس quot;لن يحصل الاجلاء الاحد لان ارسال سيارات اسعاف ليلا (...) الى حمص لنقل الجرحى امر بالغ الخطورة. من الارجح القيام بذلك الاثنينquot;.

واكد دبلوماسي غربي في دمشق ان quot;تقدما احرز الاحدquot; في المفاوضات بين السلطات والصليب الاحمر والاطراف الاخرى على الارض، quot;الا ان الوقت تأخر من اجل نقلهما ليلاquot;.

وتقع حمص على بعد 160 كيلومترا من دمشق، وتتعرض احياء منها، لا سيما بابا عمرو، لقصف عنيف منذ ثلاثة اسابيع من جانب قوات النظام. وتشمل المفاوضات اخراج بوفييه وكونروي المصاب ايضا، الى جانب جثتي زميليهما الفرنسي ريمي اوشليك والاميركية ماري كولفن.

ونجح الصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري الجمعة في اجلاء سبعة جرحى وعشرين امراة وطفلا مرضى من بابا عمرو.

زوجة المصور البريطاني المصاب تناشد الحكومة البريطانية انقاذ زوجها

وناشدت كيت كونروي زوجة المصور البريطاني السلطات البريطانية الاحد انقاذ زوجها، كاشفة عن انه رفض الخروج من حمص مع جمعية الهلال الاحمر السوري. وكشفت كيت كونروي ان زوجها رفض فرصة الخروج من مدينة حمص مع الهلال الاحمر السوري لانه تم ابلاغه بانه quot;لا يمكن الوثوق بهمquot;.

وابلغت وزارة الخارجية البريطانية زوجة المصور ان اية محاولة لاعادة زوجها الى بلاده تنطوي على مخاطرة عالية نظرا للهجمات المستمرة على مدينة حمص.

وقالت كونروي لراديو 4 في البي بي سي quot;يا ليت احد في السفارة يقول لا يهمني البروتوكول، ساذهب واخرجهم - ولكنني أعلم ان ذلك لن يحدثquot;. وقالت quot;لقد جرى نقاش حاد بيني وبين احد نواب البرلمان، وقد اكد لي بكل حزم ان ذلك لن يحدثquot;.

وصرح وزير التنمية الدولية البريطاني اندرو ميتشل ان الحكومة quot;تبذل كل ما في وسعهاquot; لمساعدة بول كونروي (47 عاما). وقال للبي بي سي ان المصور تلقى نصحية برفض اية عروض للمساعدة من جمعية الهلال الاحمر السوري لوجود ادلة بانها مخترقة.

وكانت السلطات البريطانية استدعت السفير السوري في بريطانيا الاربعاء للطلب من السلطات السورية تسهيل quot;وضع ترتيبات فورية لاعادة جثث الصحافيينquot; وتقديم العلاج الطبي لكونروي.