دبابات الجيش السوري انسحبت من حمص التي وصل إليها وفد مراقبي الجامعة العربية

تاريخ النشر: الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 7.11 غرينتش
آخر تحديث: الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 21.30 غرينتش

دمشق
: بدأ مراقبو الجامعة العربية الثلاثاء مهمتهم في سوريا بجولة في حمص معقل التمرد على نظام الرئيس بشار الاسد، حيث تظاهر حوالى 70 الف شخص غداة سقوط 34 قتيلا برصاص القوات السورية، كما ذكر ناشطون.

وقالت قناة الدنيا المؤيدة للسلطة ان وفد مراقبي الجامعة العربية توجه الى حي باب السباع حيث quot;قاموا بقييم الاضرار التي سببتها المجموعات الارهابية والتقوا اقرباء شهداء وشخصا خطفتهquot; هذه المجموعات من قبل.

واضافت انه عند وصول المراقبين الى باب السباع quot;تجمع عدد كبير من الاشخاص ليؤكدوا انهم يريدون التصدي للمؤامرة التي دبرت ضد سورياquot;.

وقبل جولتهم في حمص، ذكرت قناة الدنيا ان وفد مراقبي الجامعة العربية اجتمع مع محافظ حمص غسان عبد العال، موضحة ان quot;المراقبين العرب سيتوجهون الى حماة (شمال) وادلب (شمال غرب) ايضاquot;، بدون تحديد اي موعد.

وقبيل وصول المراقبين الى حمص، انسحبت دبابات تابعة للجيش السوري من حي بابا عمرو الواقع في مدينة حمص (وسط) كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان quot;11 دبابة شوهدت تنسحب من حي بابا عمرو حوالى الساعة 9,00 (7,00 تغ)quot;.

واضاف ان quot;هذه الدبابات شوهدت في حي الشماس المجاور لبابا عمروquot;، موضحا ان quot;آخر مرة سمع اطلاق رصاص كان الساعة 7,45 (5,45 تغ)quot;.

من جهة اخرى ذكر المرصد ان السلطات السورية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق اكثر من 70 الف متظاهر كانوا يحاولون دخول ساحة كبيرة في حمص وسط سوريا.

وقال المرصد ان quot;اكثر من 70 الف متظاهر يحاولون الدخول الى ميدان الساعة في وسط مدينة حمص وقوات الامن السورية تطلق القنابل المسيلة للدموع من اجل تفريقهمquot;.

وكان المرصد تحدث عن تظاهرة بمشاركة اكثر من ثلاثين الف شخص الثلاثاء ضد نظام الرئيس بشار الاسد في حي الخالدية في حمص التي يزورها وفد مراقبي الجامعة العربية.

وقال المرصد لوكالة فرانس برس ان quot;اكثر من ثلاثين الف مواطن تجمعوا بحي الخالدية في اعتصام بدعوة من ناشطين quot;لفضح ممارسات وجرائم النظام تزامنا مع زيارة وفد للمراقبين العربquot; الى المدينة.

واكدت الدنيا ان quot;المراقبين العرب سيتوجهون الى حماة (شمال) وادلب (شمال غرب) ايضاquot;، بدون تحديد اي موعد.

وكان خمسون مراقبا عربيا وصلوا مساء الاثنين لمراقبة الوضع على الارض في سوريا حيث تقول الامم المتحدة ان اكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا في قمع الحركة الاحتجاجية ضد النظام منذ منتصف آذار/مارس.

وتندرج مهمة البعثة في اطار خطة وضعتها الجامعة العربية للخروج من الازمة وتنص على وقف العنف والافراج عن المعتقلين وانسحاب الجيش من المدن وحرية تنقل المراقبين العرب والصحافيين في كافة انحاء البلاد.

وكان المرصد اعلن ان 44 مدنيا قتلوا الاثنين في سوريا بينهم 34 في محافظة حمص التي تعرضت بعض احيائها بما فيها بابا عمرو لقصف عنيف، واصفا الوضع في هذه الاحياء quot;بالمخيفquot;.

واوضح ان quot;بابا عمرو تعرض لقصف عنيف من رشاشات ثقيلة (...) وقذائف الهاونquot;، ونقل عن ناشط من الحي قوله ان quot;الوضع مخيف جداquot;.

وتشهد هذه المحافظة تظاهرات ضد النظام تقمع بعنف الى جانب مواجهات بين الجيش ومنشقين عنه.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض طالب الاثنين بان quot;يتبنى مجلس الامن المبادرة العربيةquot; في شان سوريا معتبرا ان الجامعة quot;لا تملك الوسائل لتطبيقهاquot;.

وقال رئيس المجلس برهان غليون في مؤتمر صحافي في باريس quot;من الافضل ان يتولى مجلس الامن الدولي امر هذه الخطة (العربية) ويتبناها ويؤمن سبل تطبيقهاquot;.

وكان المرصد ايضا دعا مجددا المراقبين العرب الى quot;التوجه الفوري الى حي بابا عمرو ليتوقف القتل المستمر بحق ابناء الشعب السوري وخصوصا في هذا الحي المنكوب ولكي يكونوا شهودا على جرائم النظام السوري بحق الانسانيةquot;.

وقد اتهم المرصد السلطات السورية بانه يقوم quot;في بعض مناطق جبل الزاوية يتغيير اسماء لافتات القرى ليضللوا لجان المراقبين العربquot;، داعيا لجان المراقبين الى quot;الاتصال بنشطاء حقوق الانسان والثوارquot;.

من جهة اخرى، ذكرت سانا ان طالبا قتل وجرح اربعة آخرون االثلاثاء برصاص اطلقه طالب في كلية الهندسة الطبية في جامعة دمشق.

وقالت الوكالة ان quot;الطالب عمار بالوش سنة ثانية هندسة طبية بجامعة دمشق اقدم اليوم (الثلاثاء) على اطلاق النار من مسدس حربي خلال المذاكرة على الطلاب في كلية الهندسة الطبيةquot;.

واضافت ان اطلاق النار هذا quot;ادى الى استشهاد الطالب حسين غنام واصابة كل من الطلاب سلطان رضوان وخضر حازم وجورج فرح وبيير لحامquot;، مشيرة الى ان حالة احد الطلاب حرجة جدا بينما الثلاثة الاخرون اصابتهم متوسطة.

واوضح مصدر رسمي لسانا ان quot;بالوش اختار الطلاب الخمسة بشكل مقصود وقام باطلاق النار عليهمquot;، مؤكدا ان quot;السلطات المعنية تلاحقه لإلقاء القبض عليهquot;.

من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;اربعة طلاب جامعيين اصيبوا بجروح احدهم بحالة حرجة اثر اطلاق رصاص من قبل طلاب موالين للنظام داخل قسم الهندسة الطبية بكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكةquot; في جامعة دمشق.

اما لجان التنسيق المحلية فتحدثت عن quot;استشهاد الطلاب تيسير حازم وخضر حازم وحسين غنام اثر اطلاق قوات الأمن النار بشكل عشوائيquot; في الكلية نفسها.

واشنطنتتهم دمشق بتصعيد العنف قبيل وصول المراقبين

اتهمت الولايات المتحدة الثلاثاء النظام السوري بانه قام بتصعيد اعمال القمع قبيل وصول مراقبي الجامعة العربية الى سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان quot;الوضع كان مرعبا خلال ايام عدة تصاعد فيها العنف. بالتأكيد، ندين تصعيد العنفquot;.

واضاف ان quot;النظام (السوري) استغل الايام الاخيرة لتكثيف هجماته على بعض احياء مدينة حمص ومدن اخرى قبل وصول مراقبيquot; الجامعة العربية.

واكد تونر ان quot;هذه الافعال لا تنسجم مع الشروط التي تضمنتها خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر او مع موافقة النظام (السوري)quot; على حضور المراقبين quot;في 19 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واعرب تونر عن امله بان quot;يظهر المراقبون شجاعة في عمليات بحثهم لكشف حقيقة ما يحصل على الارضquot;.

واضاف ان الولايات المتحدة quot;تطالب السلطات السورية بان تسمح للمراقبين بالوصول الى السوريين من دون قيود بهدف انجاز مهمتهمquot;.

المقدسي: مهمة البعثة العربية المراقبة وليس quot;التفتيشquot;

وصرح مسؤول سوري هنا الليلة أن مهمة البعثة العربية التي وصلت الى سوريا أخيرا quot;المراقبة والرصد وليس التفتيشquot; معتبرا أن بلاده لا تمنع دخول وسائل الاعلام الأجنبية وهي quot;موجودة في سورياquot;.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي أن بلاده ملتزمة quot;بشكل كاملquot; بما جاء في البروتوكول quot;حصراquot; وليس بما هو quot;خارج البروتوكولquot;.

واضاف المقدسي في تصريحات تلفزيونية انه quot;بعد التعديلات الكثيرة على البروتوكول والأخذ والرد مع الأمانة العامة والأمين العام للجامعة العربية لمنع اغتيال الكيان السوري أصبحت سوريا طرفاquot;.

وذكر أن quot;التنسيق بين الجامعة والجانب السوري تام بحيث ستخبر البعثة الجانب السوري لتسهيل مهمتها ونحن سنتعاون مع البعثة بشكل كامل وشفاف طالما أن النوايا جيدة والهدف هو نقل حقيقة الواقع السوريquot; مؤكدا أن quot;نجاح مهمة البعثة هو من مصلحة الأمن الوطني السوريquot;.

وأشار الى أن quot;مهمة الجانب السوري التنسيق وضمان سلامة هذه الوفود ولهم حرية تامة في التحرك في اطار مهمتهم في المراقبة والرصد وليست التفتيشquot; لافتا الى أن quot;وسائل الاعلام الأجنبية موجودة في سوريا ولامانع من دخول وسائل الاعلام الى البلاد أبداquot;.

وأكد وجود صعوبات في مدينة حمص قائلا quot;نحن نفرق بين من يتظاهر سلميا وهذا حق كفله القانون - ونتمنى من المعارضة أن تستفيد من هذا القانون وان لا يتم الخروج بالفوضى - وبين من يحمل السلاح ضد الدولة بحيث وصل الأمر مؤخرا الى تفجيرات ارهابية واستهداف مباني الدولة.. والجيش لن يتسامح مع هذا الموضوع ومن واجبه دستوريا الحفاظ على امن وسلامة المواطنينquot;.

وزارت بعثة المراقبين مدينة حمص اليوم الثلاثاء حيث قال رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا محمد مصطفى الدابي بعد مغادرة المدينة quot;غادرت حمص الان الى دمشق لارتباطي باجتماعات ولكن فريق المراقبين سيبيتون الليلة في حمص وأنا سأعود غدا الى المدينةquot; مضيفا quot;اليوم كان جيدا جدا ووجدنا تجاوبا من كافة الأطرافquot;.

هجوم quot;ارهابيquot; على انبوب للغاز في حمص

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;عملية تخريبيةquot; قامت بها quot;مجموعة ارهابيةquot; استهدفت فجر اليوم الثلاثاء انبوبا للغاز في محافظة حمص وسط سوريا.

وقالت الوكالة ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت عند الساعة 3,00 (1,00) من الثلاثاء في عملية تخريبية خطا لنقل الغازquot; في قرية المختارية الواقعة بين كفر عبد والرستنquot; في محافظة حمص التي تشكل معقلا للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة النفط السورية ان الانفجار ادى الى تسرب 150 الف متر مكعب من الغاز من لانبوب quot;القادم من حقل العمر التابع لشركة الفرات للنفط باتجاه محطة توليد كهرباء محردةquot;.

واشارت الى ان خط الغاز نفسه quot;تعرض في 12 من الشهر الجاري لعملية تخريبية بالقرب من مدينة الرستن عبر تفجيره بعبوة ناسفةquot;.

لبنان يقرر عدم ايفاد مراقبين الى سوريا

قرر لبنان عدم ايفاد مراقبين الى سوريا في اطار بعثة جامعة الدول العربية المكلفة مراقبة وقف اعمال العنف في البلاد، بحسب ما افاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء.

واوضح المصدر ان رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي تداولا في طلب الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ايفاد عشرة مراقبين لبنانيين للمشاركة في مهام بعثة المراقبين العرب، على ان يكون نصفهم من العسكريين والنصف الثاني من الحقوقيين.

وquot;نتيجة التشاور، تقرر عدم مشاركة لبنان في البعثة انسجاما مع سياسة +النأي بالنفس+ التي ينتهجها ازاء الازمة السورية والتي ترجمت حتى الآن بمواقفه في مجلس الامن وفي المجلس الوزاري للجامعةquot;.

واوضح المصدر ان هذه السياسة تمليها quot;الرغبة بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوريquot;، موضحا ان لبنان quot;لا يريد ان يعزل نفسه عن بقية الدول الاعضاء في الجامعة وعن المجتمع الدولي، الا انه يسعى في الوقت نفسه الى تجنب اي انعكاسات سلبية للتطورات السورية على لبنانquot;.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومناهض له. وتتالف الاكثرية الحكومية من حزب الله المدعوم من دمشق وحلفائه، بينما اعلنت المعارضة وابرز زعمائها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، دعمها للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ورفض لبنان في تشرين الثاني/نوفمبر قرار وزراء الخارجية العرب تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية. كما اعلن بعد ذلك انه quot;ينأى بنفسهquot; عن قرار الجامعة فرض عقوبات اقتصادية على سوريا، وان كان عمليا ملتزم تنفيذ العقوبات.

ووصلت الى دمشق مساء الاثنين دفعة اولى من المراقبين العرب تضم خمسين شخصا، بينهم عشرة مصريين. وكان رئيس بعثة المراقبين السوداني محمد احمد مصطفى الدابي وصل الاحد الى العاصمة السورية.

ووصل المراقبون اليوم الثلاثاء الى حمص حيث قتل 34 مدنيا الاثنين، والتقوا محافظ حمص غسان عبد العال.

وسبق وصولهم انسحاب دبابات للجيش السوري من حي بابا عمرو في مدينة حمص التي تعتبر معقلا للحركة الاحتجاجية.

وتندرج مهمة المراقبين في اطار مبادرة الجامعة العربية