بيشاور: شخصا واصيب اكثر من عشرين اخرين في هجوم انتحاري استهدف مسجدا في منطقة شمال غرب باكستان الجمعة، بحسب ما افاد مسؤولون.

وقال جميل الرحمن المسؤول في الادارة المحلية لوكالة فرانس برس ان quot;الانتحاري فجر نفسه بالقرب من بوابة المسجد في وادي تيرا في منطقة خيبر القبائلية بينما كان الناس عائدون الى منازلهم بعد اداء الصلاةquot;، مرجحا ارتفاع عدد الضحايا.

ويقع المسجد في منطقة يسيطر عليها منغال باغ قائد جماعة جيش الاسلام (عسكر اسلام)، بحسب المسؤول الذي اضاف ان quot;معظم القتلى ينتمون الى جماعة جيش الاسلام التي يقودها مانغال باغquot;.

وانفجرت القنبلة في نفس المنطقة التي قال مسؤولون ان اشتباكات اندلعت فيها في وقت سابق من اليوم الجمعة وادت الى مقتل عشرة جنود و13 مسلحا.

وذكرت السلطات ان المواجهات بين الجيش ومقاتلين من جماعة جيش الاسلام وقعت في وادي تيرا في منطقة خيبر القبلية على الحدود مع افغانستان.

ومتمردو جيش الاسلام الذين ينتشرون خصوصا في خيبر بقيادة زعيم الحرب منغال باغ، ليسوا فصيلا كبيرا من حركة التمرد الاسلامية حتى ولو كانوا مرتبطين بطالبان وبمختلف المجموعات المسلحة المحلية.

وتكررت المواجهات بين الجيش والمتمردين في الاشهر الاخيرة في عدد من المناطق القبلية وبينها خيبر، وهي منطقة استراتيجية لانها تؤوي احد ابرز نقاط العبور بين باكستان وافغانستان.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي، فر حوالى 18 الف نسمة من المنطقة خوفا من المعارك.

وكانت حركة طالبان الباكستانية المتحالفة مع القاعدة اعلنت في 2007 الجهاد ضد الحكومة بسبب تحالفها مع الولايات المتحدة في quot;حربها على الارهابquot;. وحركة طالبان هي المسؤولة الرئيسية عن موجة اعتداءات ادت الى مقتل قرابة خمسة الاف شخص منذ ذلك الوقت.