فيلاكوبليه: أعرب الصحافيان الفرنسيان اديت بوفييه ووليام دانييلز في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية الصادرة السبت عن شعورهما بان القوات السورية استهدفتهما quot;بشكل مباشرquot; في الغارات التي شنتها على مدينة حمص في 22 شباط/فبراير وادت الى مقتل الصحافيين ماري كولفن وريمي اوشليك.

وقال الصحافيان quot;وقعت خمسة انفجارات متتالية على الاقل بفاصل زمني قريب. كان لدينا بالفعل الشعور باننا مستهدفون بشكل مباشرquot;، في اشارة الى قصف المنزل الواقع في حي بابا عمرو في حمص الذي كان مستخدما كمركز للصحافيين في المدينة.

وكان بوفييه ودانييلز اللذين تم اخراجهما من حمص الخميس باتجاه لبنان، وصلا مساء الجمعة الى فرنسا.

وعرض الصحافيان في حديثهما لصحيفة لوفيغارو التي يعملان لحسابها، لمجريات الايام التسعة التي امضياها في حمص بين 21 شباط/فبراير والاول من اذار/مارس.

وتحدثا طويلا عن القصف الذي ادى الى مقتل مراسلة صنداي تايمز ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اولشيك والذي جرح فيه ايضا كل من بوفييه والمصور البريطاني بول كونروي. كما كان وليام دانييلز والصحافي الاسباني من صحيفة ايل موندو خافيير اسبينوزا موجودين في المكان الذي تعرض للقصف.

ومنذ الساعة السادسة من صباح 22 شباط/فبراير، اصابت صواريخ الجيش السوري المركز الصحافي. وروى بوفييه ودانييلز quot;الناشطون السوريون الذين كانوا معنا والمعتادين على هذا القصف، ادركوا فورا الخطر. لقد قالوا لنا ان علينا الذهاب فوراquot;.

وكانت ماري كولفن وريمي اوشليك اول الخارجين. وسقط صاروخ امام مركز الصحافة. وقال التقرير الذي اوردته لوفيغارو quot;الانفجار كان رهيبا. كانت ماري كولفن وريمي اوشليك عند النقطة التي سقط فيها الصاروخ تقريبا. وقد قضيا على الفورquot;.

وعندها باتت بوفييه عاجزة عن تحريك قدميها جراء اصابتها بالقصف. وقالت quot;لقد كنت اصرخquot;. وقام مسلحو الجيش السوري الحر بنقل الصحافيين الى مستشفى ميداني ثم الى منزل في حي بابا عمرو.

واعقب ذلك محاولات عدة لاجلاء الصحافيين من جانب اللجنة الدولية للصليب الاحمر قبل ان يحاول متمردو الجيش السوري الحر تهريب الصحافيين الغربيين تحت تهديد شن الجيش السوري هجوما نهائيا على المدينة.

ووجه الصحافيان بوفييه ودانييلز تحية الى مقاتلي الجيش السوري الحر بسبب quot;مخاطرتهم بحياتهمquot; لاجل انقاذهما وفق ما ابلغا صحيفة لوفيغارو.

ومن دون الكشف عن تفاصيل الرحلة التي سمحت لهما بمغادرة حمص، روى الصحافيان تفاصيل الايام الاربعة التي امضياها في محاولة الهرب من حمص في اتجاه الحدود اللبنانية التي تبعد حوالى 40 كلم من المدينة.

وبعد محاولة اولى فاشلة لمغادرة حمص عبر نفق، قرر مسلحو الجيش السوري الحر اخراج الصحافيين quot;على متن الية في مسيرة سرية. وقد وافقنا. كنا على وشك الانهيار نفسيا وجسديا. كان علينا الخروجquot; على حد قول الصحافيين.

ساركوزي يستقبل الصحافيين العائدين ويعد بملاحقة النظام السوري

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى محاسبة السلطات السورية امام محاكم دولية، وذلك لدى استقباله الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه ووليام دانييلز القادمين من لبنان بعد ان غادرا حمص الخميس الى بيروت.

وقال ساركوزي في كلمة مقتضبة القاها في مطار فيلاكوبليه العسكري قرب باريس حيث كان في استقبال الصحافيين العائدين quot;اريد ان اقول ان على السلطات السورية ان تحاسب امام المحاكم الجنائية الدولية على جرائمهاquot;.

واضاف quot;ان الجريمة التي ارتكبوها والجرائم التي قاموا بها لن تبقى من دون حسابquot;.

واعلن ساركوزي ايضا ان فرنسا ستقفل سفارتها في دمشق تعبيرا عن تنديدها بquot;فضيحةquot; القمع الدامي من قبل السلطات السورية للحركة الاحتجاجية المناهضة لها.

وكانت بوفييه اصيبت اصابة بليغة في الفخذ في الثاني والعشرين من شباط/فبراير نتيجة قصف قام به الجيش السوي على حي بابا عمرو في حمص.

ونقلت فور وصولها الى فرنسا الى مستشفى عسكري للعلاج.

وقبل وصول الصحافيين الى فرنسا اعلنت النيابة العامة في باريس ان القضاء الفرنسي فتح تحقيقا الجمعة لكشف ملابسات مقتل المصور الصحافي الفرنسي ريمي اوشليك ومحاولة قتل الصحافية الفرنسية اديت بوفييه اثر تعرض حي بابا عمرو في حمص للقصف في الثاني والعشرين من شباط/فبراير الماضي.

واضاف المصدر نفسه انه من الاهداف الاولى للتحقيق الاولي هو جمع المعلومات التي تتيح رسميا التعرف على جثمان اوشليك تمهيدا لنقله الى فرنسا.

وكلف quot;المكتب المركزي لقمع العنف بحق افرادquot; بالتحقيق، حسب المصدر نفسه.

وكانت بوفييه (31 عاما) وصلت مساء الخميس الى لبنان مع دانييلز (34 عاما) وعولجت في مستشفى اوتيل ديو في بيروت قبل نقلها الجمعة الى الطائرة التي اقلتها الى فرنسا.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان الصحافية quot;في صحة جيدة رغم الكسر في فخذهاquot;.

وكان حي بابا عمرو في حمص يعتبر المعقل الاساسي للمناهضين للنظام السوري قبل سقوطه الخميس بايدي الجيش السوري. واعلن الجيش السوري الحر الذي يتألف من فارين من الجيش السوري النظامي انه اجرى quot;انسحابا تكتيكياquot; من هذا الحي الذي تعرض لقصف متواصل طيلة 25 يوما.

وفشل بوفييه ودانييلز مساء الاثنين في الانتقال الى لبنان مع المصور البريطاني بول كونروي الذي اصيب ايضا بجروح في قصف الثاني والعشرين من شباط/فبراير. وتعمل بوفييه لحساب صحيفة لو فيغارو الفرنسية في حين ان دانييلز يعمل مصورا حرا.

وخلال محاولة الانتقال الاولى من حمص الاثنين الماضي بالتعاون مع ناشطين سوريين من منظمة افاز تمكن البريطاني كونروي من الوصول الى لبنان الذي يبعد نحو ثلاثين كيلومترا عن حمص. الا ان عددا من الناشطين الذين واكبوه قتلوا خلال هذه المحاولة على ايدي قوات النظام السوري، واجبر الناشطون على اعادة بوفييه ودانييلز الى حمص.

وخلال المحاولة الثانية الخميس تمكن جنود الجيش السوري الحر من نقل بوفييه ودانييلز الى لبنان رغم دخول القوات السورية النظامية الى بابا عمرو في النهار نفسه. الا ان عناصر عديدين من الجيش السوري الحر قتلوا خلال عملية الاجلاء هذه.

وبعد ان عبر الصحافيان الحدود بين لبنان وسوريا اعلن ساركوزي انهما بخير وانه تحادث مع بوفييه.

وكان الصحافي الاسباني خافيير اسبينوزا تمكن الاربعاء من مغادرة حمص والوصول الى لبنان.

وجميع الصحافيين الذين كانوا في حمص دخلوا سوريا من دون تأشيرات دخول بمساعدة ناشطين سوريين معارضين.

والمعروف ان السلطات السورية تفرض قيودا على دخول الصحافيين الاجانب الى البلاد.

باريس توجه تحية الى quot;السوريين المجهولينquot; الذين ساعدوا بوفييه ودانييلز

وجهت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة تحية الى quot;السوريين المجهولينquot; الذين ساعدوا الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه وويليام دانييلز على مغادرة مدينة حمص الى لبنان الخميس قبل انتقالهما الى فرنسا الجمعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;لن ننسى السوريين الذين سيبقون على الارجح مجهولين والذين مكنوا مواطنينا من الخروج من مدينة حمص والانتقال الى لبنان بسلام. نوجه لهم التحية والتقديرquot;.

واضاف المتحدث الفرنسي quot;لقد حاولت فرنسا تنظيم الاجلاء مع السلطات السورية طيلة ايام عدة. وبعد فشل التوصل الى اتفاق مع السلطات السورية بشأن توجه ممثل عن السفارة الفرنسية الى المكان (حمص) لم يكن بالامكان اجراء الاجلاءquot;.

وتابع فاليرو quot;ان الاطباء السوريين الذين اهتموا ببوفييه في حمص قاموا بعمل مميز اتاح عدم تفاقم جراحها وعدم تدهور صحتهاquot;.

وكانت بوفييه اصيبت بقصف قام به الجيش السوري على حي بابا عمرو في حمص ما ادى الى مقتل الصحافية الاميركية التي تعمل في الصنداي تايمز ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك.

وقالت منظمة افاز غير الحكومية التي تنشط بقوة في سوريا ان ما لا يقل عن 13 ناشطا سوريا من المعارضة قتلوا خلال المحاولات التي جرت لاخراج الصحافيين الاجانب وتجنيبهم القصف في بابا عمرو. وافادت هذه المنظمة ايضا ان سبعة ناشطين سوريين اخرين قتلوا ايضا خلال محاولتهم ايصال مساعدات طبية الى الجرحى بعد القصف الذي اصيب خلاله الصحافيون بجروح.

واضافة الى بوفييه ودانييلز اللذين وصلا الى فرنسا الجمعة على متن طائرة حكومية فرنسية تمكن الصحافي الاسباني خافيير اسبينوسا والمصور الصحافي البريطاني بول كونروي ايضا من مغادرة حمص والانتقال الى لبنان.

كما تطرق فاليرو الى جهود قامت بها روسيا لاجلاء الصحافيين. وقال quot;ان فرنسا تعرب عن امتنانها لكل الذين حاولوا تقديم المساعدة لاتمام هذا الاجلاء خاصة روسياquot;.

وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اعلن في تصريح الى صحافيين اجانب ان روسيا حاولت التدخل لاجلاء الصحافيين من دون نتيجة.