موسكو: اعتقل مئتا معارض على الاقل في موسكو وسان بطرسبورغ مساء الاثنين خلال تظاهر الاف الاشخاص احتجاجا على فوز فلاديمير بوتين الاحد في الانتخابات الرئاسية الروسية. ففي موسكو، اعتقل مئة متظاهر بينهم الكاتب ادوار ليمونوف امام مقر اللجنة الانتخابية حيث كانوا ينوون التظاهر احتجاجا على انتخاب بوتين الاحد من الدورة الاولى اثر فوزه بنحو 64 في المئة من الاصوات.

وقال الكسندر افيرين المتحدث باسم حركة روسيا الاخرى التي يتزعمها ليمونوف quot;تم اعتقال مئة شخصquot;. من جانبها، تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو خمسين شخصا. وتزامنا، اعتقل مئة معارض اخرين خلال تظاهرة في سان بطرسبورغ ثاني مدن روسيا.

وحاول نحو 1500 معارض يهتفون quot;العار لبوتينquot; التجمع في وسط سان بطرسبورغ حيث سجل انتشار كثيف للشرطة لتفريق هذه التظاهرة غير المرخص لها. وسجلت تظاهرة ثالثة هي الاكبر في ساحة بوشكين في وسط موسكو، علما ان المعارضة حصلت على اذن بتنظيمها.

وتحدثت الشرطة عن 14 الف متظاهر بعيد بدء التظاهرة في الساعة 19,00 (15,00 ت غ)، في حين اكد المنظمون انهم حشدوا عشرين الف شخص. وطالب الائتلاف المعارض المنبثق من الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي تشكلت في الاشهر الثلاثة الاخيرة، خلال التظاهرة المذكورة بالغاء الانتخابات.

وقال احد قادة حركة المعارضة فلاديمير ريجكوف وهو يتلو امام المتظاهرين قرارا للجنة تنظيم التظاهرة quot;نطالب بوضع حد للقمع السياسي والتحقيق حول عمليات التزوير الكثيفة والاصلاح السياسي وانتخابات تشريعية ورئاسية جديدةquot;.

واضاف ان quot;هذه الانتخابات مهزلة. السلطة غير شرعيةquot;، وقال quot;سنواصل تحركنا السياسي طالما لم تنفذ مطالبناquot;. وقال الكسي نافالني وهو زعيم معارض اخر معروف بمواقفه القومية quot;من السلطة؟ نحن السلطةquot;. واضاف quot;سننزل الى شوارع موسكو وساحاتها، لن نغادرquot;، داعيا الى quot;العصيان المدنيquot;.

وهتف المتظاهرون quot;روسيا من دون بوتينquot;. كذلك، اقيم تجمع شارك فيه المئات مساء في نيجني نوفغورود (وسط) وفق وكالة انترفاكس. في المقابل، جمعت تظاهرة مؤيدة لبوتين قرب الكرملين 15 الف شخص بحسب الشرطة.

وكانت اللجنة الانتخابية المركزية اعلنت في وقت سابق ان بوتين حصل على 63.9% من الاصوات بعد فرز 98.47% من مراكز الاقتراع. وحل المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في المركز الثاني بحصوله على 17.18% من الاصوات بحسب النتائج نفسها فيما حصل الملياردير الليبرالي ميخائيل بروخوروف على 7.7 % والمرشح الشعبوي فلاديمير جيرينوفسكي على 6,24% فيما حل الوسطي سيرغي ميرونوف في المرتبة الاخيرة مع 3.84%. وبلغت نسبة المشاركة 64%.

وانتقدت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا سير الانتخابات. وقالت المنظمة في بيان ان quot;العملية تراجعت عند احتساب الاصوات وجرت بشكل سلبي بسبب مخالفات اجرائيةquot;. وتابعت ان quot;الحملة الانتخابية سخرت بشكل واضح لمصلحة احد المرشحينquot;.

وتابعت quot;جرت عمليات حشو صناديق اقتراع. ففي 27 مركزا لاحتساب الاصوات تمت مراقبتها (من اصل 98) لم تعرض بطاقات التصويت على كل الحاضرين ولم تحتسب واحدة واحدة بشكل شفافquot;. ولم ترد السلطات الروسية على ما اعلنته المنظمة. لكن العضو في اللجنة الانتخابية تاتيانا فورونوفا نددت وفق انترفاكس بمقاربة quot;مسيسةquot; وquot;غير ملائمةquot; للوضع في روسيا.

وكان بوتين اعلن مساء الاحد امام اكثر من مئة الف من انصاره قرب الكرملين quot;لقد انتصرنا في معركة شفافة ونزيهةquot;. ومنذ الاحد، تحدث ممثلو بعض المرشحين ومعارضون ومنظمات مراقبة الانتخابات مثل جمعية quot;غولوسquot; ورابطة الناخبين وكذلك وسائل اعلام مستقلة عن حصول عمليات تزوير.

وتحدث موقع الكتروني انشىء خصيصا لاحصاء التجاوزات، الاثنين عن نحو ستة الاف حالة انتهاك لقانون الانتخاب، وخصوصا عبر quot;نقل عدد كبير من الناخبينquot;. واكدت منظمة غولوس الروسية غير الحكومية ان بوتين حصل فقط في الدورة الاولى على 50,26 في المئة من الاصوات وليس 64 في المئة.

وكانت السلطات الروسية اكدت ان الانتخابات ديموقراطية. وعنونت صحيفة المعارضة الروسية نوفايا غازيتا التي كانت احدى وسائل الاعلام الداعمة لحركة الاحتجاج في الاشهر الماضية، الاثنين quot;لقد انتهت النزهةquot;. لكن الناطق باسم بوتين ديمتري بسكوف اكد صباح الاثنين ان بوتين quot;براغماتي يتجه نحو الحوار مع كل الذين يريدون عملا بناءquot; بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس.

وفي بادرة تهدئة اخرى، امر الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف المقرب من بوتين، المدعي العام بالتحقق من quot;صوابيةquot; الحكم في قضية الملياردير السابق ميخائيل خودوركوفسكي العدو اللدود للكرملين.

وقد ادين خودوركوفسكي المسجون منذ 2003، في محاكمتين متتاليتين بالسجن 13 عاما بتهمة التزوير الضريبي وتبييض اموال وسرقة نفط، في قضية اعتبرها العديد من المراقبين بمثابة تسوية حسابات بين السلطة ورجل الاعمال الذي وقف ضد الكرملين ومول المعارضة. كما امر مدفيديف بمراجعة شرعية رفض تسجيل حزب بارناس، احد ابرز تنظيمات المعارضة الليبرالية.

وفي المواقف من انتخاب بوتين، دعت واشنطن موسكو الاثنين الى اجراء تحقيق quot;مستقلquot; حول المزاعم بحصول انتهاكات شابت الانتخابات الرئاسية، فيما اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان فوز فلاديمير بوتين من الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية الروسية quot;ليس محل شكquot; وانه محاور فرنسا quot;للسنوات المقبلةquot;.

وصرح ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا quot;حاسمةquot; على الرغم من quot;مشاكلquot; تحدثت عنها منظمة الامن والتعاون في اوروبا. وقالت المفوضية الاوروبية انها quot;تشجع روسيا على معالجة الثغراتquot; في العملية الانتخابية غداة فوز بوتين.

واعلن الناطق باسم انغيلا ميركل ان المستشارة الالمانية ستتصل ببوتين لتعبر له عن quot;تمنياتها بالنجاحquot; في مهامه الجديدة. وتلقى بوتين تهنئة الرئيس الصيني هو جنتاو. وهنأ الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الاثنين فلاديمير بوتين بقوله quot;quot;اهنئه واهنىء الحكومة والامة الصديقة على اعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحاديةquot;. كما دعا احمدي نجاد الى quot;تنمية العلاقات الجيدةquot; بين إيران وروسيا.

إيران تهنئ بوتين امله في استمرار العلاقات الجيدة بينن البلدين

وهنأ الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الاثنين فلاديمير بوتين بفوزه في انتخابات الرئاسة الروسية مشددا على رغبة طهران في استمرار العلاقات الجيدة بين بلديهما كما جاء على الموقع الالكتروني للحكومة الإيرانية.

وقال احمدي نجاد في برقية الى مكتب بوتين quot;اهنئه واهنىء الحكومة والامة الصديقة على اعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحاديةquot;. كما دعا احمدي نجاد الى quot;تنمية العلاقات الجيدةquot; بين إيران وروسيا.

وكان بوتين حذر في 27 شباط/فبراير الماضي من اي هجوم عسكري على إيران في الوقت الذي تهدد فيه اسرائيل منذ اسابيع بامكانية قصف المنشآت النووية الإيرانية. كما ادانت موسكو، التي تربطها بطهران علاقات تجارية وعسكرية قديمة، العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للشكوك.