تونس: يقوم الرئيس التركي عبد الله غول بزيارة دولة إلى تونس بداية من يوم غد الأربعاء، تستمر ثلاثة أيام، بدعوة من نظيره المنصف المرزوقي.

هذا وسيجري غول، الذي سيكون مرافقًا بوفد من الوزراء وعدد من رجال الأعمال، محادثات مع نظيره التونسي ومع رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي، كما سيحضر يوم الخميس جلسة خاصة للمجلس التأسيسي التونسي. وسيلقي الرئيس التركي خطابًا بالمناسبة، ليكون أول شخصية سياسية أجنبية تلقي خطابًا أمام أعضاء هذا المجلس، بعد انتخابات تشرين الأول/اكتوبر من العام الماضي، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية في المجلس لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

ومن المنتظر أن يتم التوقيع خلال هذه الزيارة على عدد من الاتفاقيات، تشمل مجالات التعاون العلمي والتكنولوجي وميادين النقل، كما سيتولى الجانبان تدارس السبل الكفيلة بتطوير الشراكة الاقتصادية والمبادلات التجارية بين البلدين والرقي بها إلى مستوى التطلعات المشتركة.

وكان وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان قد زار تونس في منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وأجرى محادثات مع المسؤولين في الحكومة التونسية، وأعلن عن رغبة حكومة بلاده في إقامة منطقة اقتصادية موحدة بين تونس وليبيا وتركيا، منوهًا حينها بأن وفدًا من رجال الأعمال الأتراك سيرافق الرئيس غول في زيارته لتونس، والتي سيزورها أيضًا رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في المستقبل القريب

وكان أردوغان قد زار تونس في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، حيث وقع مع الحكومة التونسية السابقة معاهدة للصداقة والتعاون، هي الأولى من نوعها لشراكة استراتيجية بين البلدين، تعززت بتوقيع quot;خطة عملquot; للتعاون الثنائي للسنة الجارية، تتضمن مشاريع الزيارات والاتفاقات والأنشطة المبرمجة بين البلدين، بهدف تعميق التشاور والشراكة في مختلف الميادين، وتعزيز الإطار القانوني المنظم للتعاون الثنائي.

وترنو أنقرة إلى الرفع من معاملاتها مع تونس إلى 5 مليار دولار في الفترة المقبلة، حيث تقدر قيمة المعاملات التجارية بين البلدين حاليًا بمليار و200 مليون دولار.