رام الله: اتهم عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عزام الاحمد الخميس، إيران بلعب دور quot;تخريبيquot; لمنع تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس. وقال الاحمد، المسؤول عن ملف المصالحة، خلال لقاء مع صحافيين quot;إيران لعبت دورا تخريبيا حول المصالحة بيننا وبين حركة حماسquot;.

واضاف ان quot;زيارة (رئيس حكومة حماس المقالة) اسماعيل هنية الاخيرة الى إيران، والدعم المالي الذي قدمته لحركة حماس في غزة، انما هو مؤشر على ان إيران لديها رغبة في استمرار الانقسام، والا ماذا يفسر ان المعارضة لاتفاق المصالحة تأتي فقط من قيادة حماس في غزة؟quot;.

وقال الاحمد ان quot;ارادة انهاء الانقسام من قبل حماس في غزة لم تنضج بعد، وفترة الاسبوعين التي طلبتها قيادة حماس بتأجيل تشكيل الحكومة انتهت، ونحن في فتح ننتظر اتصالا من حماسquot;، بعد اتصال اجراه الاربعاء مع القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق.

وكانت الفصائل الفلسطينية ومن ضمنها فتح وحماس، اتفقت في القاهرة في شباط/فبراير الماضي على تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث اوكلت لهذه الحكومة مهمة الاعداد للانتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني.

الا ان حركة حماس في قطاع غزة، لا زالت تمنع لجنة الانتخابات المركزية من تحديث السجل الانتخابي للناخبين، رغم ان الفصائل الفلسطينية وقيادة حركة حماس اتفقت على تفعيل عمل لجنة الانتخابات في غزة.

وتم الاعلان عقب لقاء بين عباس وخالد مشعل في الدوحة، عن موافقة حماس على ان يتولى عباس منصب رئيس الوزراء، وسط معارضة من بعض قياديي في غزة، وابرزهم محمود الزهار. وقال الاحمد بان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، طلب من الرئيس عباس تأجيل الاعلان عن تشكيل الحكومة لمدة اسبوعين، وانتهت المهلة امس الاربعاء.

وقال الاحمدquot; مدة الاسبوعين انتهت، ونحن الان ننتظر الخطوة المقبلة من حركة حماسquot;. واضاف quot;طالما ان حماس في غزة لا زالت تمنع لجنة الانتخابات من العمل، فهي لا تريد المصالحةquot;. واعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عقب لقاء الاربعاء، قبول عباس تولي منصب رئيس الوزراء اضافة الى منصبه رئيسا للسلطة الوطنية.