واشنطن: اكد البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لم يعرض على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تزود اسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات متطورة او طائرة تموين للمسافات البعيدة قد تستخدم ضد ايران.

واثناء الاجتماعات التي شارك فيها اوباما خلال زيارة نتانياهو لواشنطن هذا الاسبوع quot;لم يتم ابرام اي اتفاق من هذا النوع ولا تم عرض امر مماثل حتىquot;، كما اعلن المتحدث باسم الرئيس الاميركي جاي كارني. لكنه لم يستبعد مع ذلك ان تكون جرت مثل هذه المحادثات على مستوى اخر بين مسؤولين اميركيين واسرائيليين.

واضاف كارني quot;هناك حتما تعاون على اعلى مستوى بين الجيش الاسرائيلي والجيش الاميركي وكذلك بين المؤسسات الحكوميةquot; في البلدين.

وبحسب صحيفة معاريف الاسرائيلية، فان اوباما عرض تقديم قنابل خارقة للتحصينات متطورة وطائرات تموين للمسافات البعيدة على نتانياهو شرط ان لا تشن اسرائيل اي ضربة ضد ايران هذه السنة.

وقد تكون الادارة الاميركية تقدمت بهذا العرض ردا على الحجة التي تقدمها اسرائيل ومفادها ان تجهيزاتها العسكرية لن تسمح لها في وقت لاحق ببلوغ المنشآت النووية الايرانية، بحسب معاريف.

واوضح جاي كارني quot;لقد قدمنا معدات للجيش الاسرائيلي في الماضي، وانا على قناعة اننا سنواصل القيام بذلك في اطار تعاوننا وشراكتنا مع الجيش الاسرائيليquot;.

وتشتبه اسرائيل والدول الغربية في ان ايران تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.