القدس: عرضت الولايات المتحدة على اسرائيل اسلحة متطورة مقابل التزام الدولة العبرية بعدم ضرب المنشآت النووية الايرانية هذا العام، بحسب ما اوردته صحيفة معاريف الاسرائيلية الخميس.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف عن اسمائهم، وكذلك عن مصادر استخباراتية، ان الادارة الاميركية عرضت خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى واشنطن هذا الاسبوع تزويد اسرائيل بقنابل مضادة للتحصينات وطائرات تزويد بالوقود بعيدة المدى.

وفي المقابل تتعهد اسرائيل تأجيل هجومها المحتمل على ايران الى عام 2013 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بحسب معاريف.
ويشتبه الغرب واسرائيل بان ايران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم الى امتلاك السلاح النوي، الامر الذي تنفيه طهران التي تؤكد ان برنامجها هو فقط لانتاج الطاقة الكهربائية.

وكان الملف النووي الايراني محور المحادثات التي جرت الاسبوع الماضي في واشنطن بين نتانياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما.
ولا تعتقد الادارة الاميركية ان ايران على وشك انتاج سلاح نووي او ان الوقت مناسب لشن هجوم عسكري، وهي تفضل الانتظار حتى يعطي تشديد العقوبات على ايران مفعوله.

الا ان اسرائيل التي ترى في السلاح النووي المحتمل تهديدا لوجودها تقول ان ايران قد تكون على مشارف تحقيق quot;اختراقquot; يسرع امكاناتها في صنع سلاح نووي.
وبحسب تقرير الصحيفة الاسرائيلية فقد عرضت الادارة الاميركية على الدولة العبرية اسلحة ومواد منها القنابل المضادة للتحصينات الاقوى من تلك التي تمتلكها الدولة العبرية حاليا مما سيعزز قدرتها على ضرب المنشآت الايرانية وحتى تلك الموجودة تحت الارض.

ويأتي هذا التقرير بعد ان وافقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا على استئناف المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل.
ورحبت اسرائيل بحذر بالمحادثات وحذرت من ان الدول يجب ان تستعد لفشل محتمل لاي محادثات جديدة مع ايران.