الجزائر: افادت صحيفة الوطن الجزائرية الاثنين انه تم شطب اسماء المئات من الجنود من القوائم الانتخابية للانتخابات التشريعية المقررة في 10 ايار/مايو القادم، لعدم احترام الاجال القانونية للتسجيل.

وافادت الصحيفة ان محكمة ايليزي، جنوب شرق الصحراء الجزائرية، قررت شطب اسماء 1543 عسكريا من القائمة الانتخابية لهذه البلدية quot;رغم قبول تسجيلهم من اللجنة الادارية في 29 شباط/فبرايرquot;.

وقالت الصحيفة ان لديها نسخة من قرار المحكمة. واضافت الوطن ان المحكمة استجابت لطلب اودعه مرشح مستقل للانتخابات ضد تسجيل هؤلاء العساكر بعد انقضاء الاجل القانوني في 21 شباط/فبراير.

وكانت قضية مشابهة في تندوف، اقصى الجنوب الغربي الجزائري، اثارت جدلا بعد تسجيل 33 الف عسكري في القوائم الانتخابية بصفة جماعية وبعد انقضاء الاجال القانونية. ووصفت رئيسة حزب العمال المعارض لويزة حنون ذلك بانه quot;محاولة لتزوير الانتخاباتquot;.

وعلى الاثر اعتبر رئيس الوزراء احمد اويحيى ان تصريحاتها quot;تمس بمصداقية الدولة وبالجيشquot;. أما وزير الداخلية دحو ولد قابلية فدافع عن quot;قانونيةquot; الإجراء، وقال ان طلب تسجيل العساكر بعد 21 شباط/فبراير quot;أملته الظروف الأمنية بالمناطق الحدودية التي يشتغلون بهاquot;.

وتقع تندوف على الحدود مع المغرب بينما تقع ايليزي على الحدود مع ليبيا. وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اعلن في 18 كانون الاول/ديسمبر ان الانتخابات التشريعية ستكون مفتوحة امام المراقبين الدوليين لضمان شفافيتها في ظل تنديد المعارضة المستمر بعمليات تزوير لصالح احزاب الائتلاف الحاكم.

وسيأتي مراقبون من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية للاشراف على هذه الانتخابات.