نيقوسيا:اعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي في سوريا التي تمثل شريحة من المعارضة السورية في الداخل والخارج الاربعاء انها ترفض quot;الاستقواء بالجيوش الاجنبيةquot; لقلب نظام الرئيس السوري بشار الاسد، بخلاف ما دعا اليه المجلس الوطني السوري المعارض الثلاثاء.
واصدرت هيئة التنسيق بيانا بمناسبة الذكرى الاولى لاندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا ضد النظام القائم خاطبت فيه السوريين قائلة quot;سترفضون كل استقواء بالجيوش الأجنبية ودعوتها لاجتياح البلاد وتدمير بنيانها واقتصادها وقتل أعداد كبرى من أبناء شعبنا كما حصل في العراق وليبيا، بحجة إنقاذها أو إنقاذنا من وحشية نظام مجرم وقاتلquot;.

واضاف البيان quot;نحن الجديرون بإسقاطه والخلاص منه ومن جرائمه بوحدتنا وبقوانا وتضحياتنا ووحدة صفنا، وحرص شعبنا على وطنه ومستقبله يجعله أعظم وأقوى وأطول نفسا من النظام ومن كل الآخرينquot;.
وكان المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون والذي يمثل شريحة واسعة من اطياف المعارضة طالب الثلاثاء في بيان بquot;تدخل عسكري عربي ودولي عاجل من أجل انقاذ المدنيين، وبممرات ومناطق آمنة توفر الحماية من خطر الابادة للمواطنين المهددين بحياتهم وبوجودهم، وبحظر جوي كامل على كافة الاراضي السورية لمنع عصابات الأسد من ارتكاب المزيد من المجازر والمذابح، وبضرب آلة القتل والتدمير وتعطليها عن العملquot;.

ولم تنجح محاولات عدة في التوحيد بين المجلس الوطني وهيئة التنسيق الوطنية رغم المناشدات العربية والدولية بهذا الصدد.
ودعت هيئة التنسيق في بيانها كل السوريين الى المشاركة في الاحتجاجات ضد النظام خصوصا الذين لا يزالون مترددين بالمشاركة. وجاء في البيان quot;ان بعضنا ما زال مترددا أو صامتا أو متفرجا أو خائفا، وبالمحصلة ما زال سلبيا، غير مدرك أن عدم مشاركته مع شعبه في الثورة المباركة تطيل في عمر الاستبداد، وتشجع النظام على زيادة الوحشية والقتل، فهو يعتبر أن عدم المشاركة في الثورة هو تأييد له ولجرائمه و ديكتاتوريته، وقبول بهاquot;.

ولا تزال التحركات الاحتجاجية في كل من دمشق وحلب ضعيفة نسبيا مقارنة ببقية المناطق السورية.