نيويورك: ابدى العديد من الدبلوماسيين العاملين في مجلس الامن الاربعاء تشاؤمهم ازاء الرد السوري المحتمل على مقترحات موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الذي طالب السلطات السورية بمزيد من الايضاحات على اقتراحاته.
وبعد ان تلقى انان رد الرئيس السوري بشار الاسد على اقتراحاته لتسوية الازمة في هذا البلد، اعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان انان لا تزال لديه quot;اسئلة وينتظر اجاباتquot; عليها، وان quot;الوقت يضغطquot;.

ومن المقرر ان يقدم انان الجمعة تقريرا الى مجلس الامن عبر دائرة فيديو مغلقة من جنيف، يتضمن نتائج المهمة التي قام بها في سوريا.
وقال دبلوماسي رفيع المستوى في الامم المتحدة لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;انا لم اكن متفائلا اصلاquot; بامكانية قبول الرئيس السوري بوقف لاطلاق النار ودخول المساعدات الانسانية، مضيفا quot;نحن لا نتوقع ان تكون اجابته ب+نعم+ او +لا+ نعرف تماما انه ستكون هناك مماطلة واسئلةquot;.

وردا على سؤال عن المشاورات الجارية في مجلس الامن حول قرار محتمل بشأن سوريا، قال ان quot;انان يلعب دورا اساسيا وننتظر لنرى كيف ستتطور مهمته خلال الساعات ال24 او ال48 المقبلة قبل استئناف مشاوراتنا حول مشروع القرارquot;.
الا ان دبلوماسيا آخر كان اكثر وضوحا في كلامه عندما اعتبر ان سوريا رفضت مقترحات انان باعتمادها الخيار العسكري. وقال quot;لقد اختار السوريون الخيار العسكري ويعتقدون انهم سينتصرون، ومصداقية المجتمع الدولي على المحكquot;.

ويرى هذا الدبلوماسي ان التشدد السوري لا يمكن الا ان يحرج الروس quot;الذين اوقعوا انفسهم في الفخquot; عندما قدموا الدعم للنظام السوري من دون ان يحصلوا منه على اي تنازل.
وقد انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء الرئيس السوري بسبب quot;التأخر الكبيرquot; في تطبيق الاصلاحات. وقال quot;ان جميع نصائحنا للأسف لم تترجم بافعال، ولم تطبق في الوقت المطلوبquot;، معتبرا ان نظام الاسد quot;اعتمد اصلاحات جيدة من شأنها تجديد النظام والانفتاح على التعددية، ولكن ذلك تأخر كثيراquot;.

واكد الوزير الروسي ان اقتراح بدء حوار وطني في سوريا جاء ايضا quot;متأخراquot;، مشيرا الى ان هذا quot;الجمودquot; يمكن ان quot;يبتلع الجميع في النهايةquot;.
الا انه دافع عن موقف روسيا من الملف السوري قائلا quot;اننا لا ندافع عن النظام بل عن الحق، عن حق السوريين السيادي في تقرير خيارهم بانفسهم بطريقة ديموقراطيةquot;.

من جهته حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امام عدد من الصحافيين مجلس الامن الدولي على quot;اعتماد قرار على الفورquot; يدعو الى انهاء العنف وتقديم مساعدات انسانية الى المحتاجين لها في سوريا، والى بدء حوار وطني بين النظام والمعارضة.
وقال بان كي مون quot;لا يمكن ان نستمر على هذا المنوال. كلما طال النقاش وكلما طال الانتظار يسقط المزيد من القتلى بالمئات او بالالاف ولا مجال لاضاعة الوقتquot;.

واعتبر ان صدور قرار عن مجلس الامن يطالب بوضع حد لاعمال العنف سيكون له تأثير على quot;النفسية السياسيةquot; لبشار الاسد.
وتابع الامين العام للامم المتحدة ان القوات السورية النظامية quot;التي استخدمت العنف بشكل مفرطquot; ضد المعارضين يجب ان تكون البادئة بوقف اطلاق النار قبل الجماعات المسلحة من المعارضة.

وخلص بان كي مون الى القول quot;اذا كان بشار الاسد يعتقد ان بامكانه انتظار مرور العاصفة فهو يرتكب خطأ جسيما. لقد تمادى كثيراquot;.

الجيش السوري الحر: الاسد يستحق مصيرا quot;اسوأquot; من مصير القذافي
من جهة أخرى اعتبر المسؤول الثاني في الجيش السوري الحر، المكون من عسكريين منشقين عن الجيش النظامي السوري، ان الرئيس بشار الاسد يستحق مصيرا quot;اسوأquot; من مصير الزعيم الليبي معمر القذافي الذي قتله الثوار الليبيون بعد اسره.
وفي تصريح لفرانس برس الاربعاء بالقرب من الحدود السورية التركية اعرب النقيب عمار الواوي امين سر المجلس العسكري للجيش السوري الحر عن ثقته بانتصار المعارضة على نظام الاسد الذي يقمع بشكل دموي الثورة الشعبية التي انطلقت قبل عام.

واضاف هذا الضابط المنشق عن الجيش النظامي السوري ان quot;عدد الذين قتلهم الاسد يجعله يستحق مصيرا اسوأ من مصير القذافيquot; الذي قتل خلال اسره في تشرين الاول/اكتوبر 2011 بايدي الثوار بعد ثمانية اشهر من بدء النزاع المسلح في ليبيا.
واكد الواوي ان الجيش السوري الحر يضم 50 الف رجل quot;ليس لديهم من اسلحة سوى الكلاشنيكوف والمسدساتquot; في مواجهة دبابات ومدفعية و300 الف جندي سوري ومليون من عناصر الاستخبارات والميليشيات.

وقال ان quot;الثورة في فرنسا (من اجل نيل الاستقلال) استمرت عشر سنوات والفلسطينيون يحاربون اسرائيل منذ 1948 لكن الثورة تنتصر دائما عندما يقرر الشعب اسقاط النظامquot;.
وهو يرى ان quot;فشلquot; الجهود الدبلوماسية لدى السلطات السورية اثبت ان الحل العسكري هو الوحيد الممكن.

وطالب الواوي بمنطقة حظر جوي وممرات انسانية.
وردا على سؤال عن وجود عناصر من القاعدة او مقاتلين افغان او باكستانيين في صفوف الجيش السوري اكد الضابط المنشق quot;نحن كلنا سوريون في الجيش السوري الحر وكلنا جنود سابقون في الجيش النظاميquot;.

واكد في المقابل ان النظام السوري هو الذي يستخدم عناصر من قوى الامن الايرانية ومقاتلين في حزب الله الشيعي اللبناني وميليشيات عراقية تابعة للزعيم الشيعي مقتدي الصدر.
وقال ان quot;النظام بدأ في استخدام الدين لتقسيم البلادquot; ذي الغالبية السنية.

واضاف quot;لا يمكن تصور نشوب حرب اهلية او دينية لان السوريين كلهم يريدون شيئا واحدا: سقوط الاسدquot;.
وبعد عام على انطلاق الثورة يستفيد النظام من ضعف تسليح الثوار وتفتت المعارضة وانقسام المجتمع الدولي في اعادة تاكيد سلطته.