باريس: دعت منظمات غير حكومية وجمعيات فرنسية وسورية وكذلك بلدية مدينة باريس، الى التظاهر الخميس بالعاصمة الفرنسية دعما للشعب السوري لمناسبة الذكرى الاولى للانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ومن المقرر ان ينظم التجمع عند الساعة 18:30 (17:30 تغ) في فناء مقر بلدية باريس. كما من المقرر ان تنظم بالتوازي مع ذلك تظاهرات في مدن فرنسية اخرى واوروبية مثل لندن وبروكسل وويلنغتون.ومنذ 15 آذار/مارس 2011 تشهد سوريا انتفاضة لا سابق لها ضد النظام تقمعها السلطات بشدة رغم الدعوات الدبلوماسية الى وقف اطلاق النار.

وقال عبد الرؤوف درويش رئيس ائتلاف quot;تضامن عاجل مع سورياquot; لوكالة فرانس برس quot;الوضع ماساوي والنظام ارسل مدرعاته وقواته لقصف المدن والقرى (..) والمجازر مستمرة وبدا الناس يهاجرون فرارا من القمعquot;. وخلفت اعمال القمع 7500 قتيل بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية نشر الاربعاء و8500 قتيل اغلبهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقالت جنفييف غاريغوس رئيسة فرع العفو الدولية بفرنسا quot;نحن في مرحلة الوحشية الكاملة وفي نظر القانون الدولي نحن ازاء جريمة ضد الانسانيةquot; لانه quot;هناك تعذيب ثم استخدامه منهجيا من قبل الدولة وتحت انظارهاquot;.

وقال رئيس بلدية باريس برتران ديلانوي في تصريح quot;هناك مستبد يقتل شعبه ويطارد الشباب ويصفي المعارضين. انه يعذب الاطفال والعالم يتفرج (..) هذا لا يمكن ان يستمرquot;.

وتنظم هذا التحرك لدعم الشعب السوري خصوصا جمعيات انسانية فرنسية (العفو الدولية ورابطة حقوق الانسان والفدرالية الدولية لحقوق الانسان وغيرها) وسورية (ائتلاف التضامن الفوري مع سوريا وجمعية لاجل سوريا حرة وغيرهما).