دبي: اكدت المعارضة البحرينية الاثنين استعدادها للحوار مع السلطة لاخراج المملكة من الازمة السياسية، وطالبت بتحديد اطار واضح للحوار وبعرض نتائجه للاستفتاء.

وشدد بيان موقع باسم خمس جمعيات معارضة على راسها جمعية الوفاق الوطني الاسلامية، التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في البحرين، على ان quot;المعارضة تتطلع إلى حوار جاد تحظى نتائجه بموافقة الشعبquot;.

وقال البيان ان quot;الجمعيات السياسية المعارضة ترحب بالحوار الجاد ذي المغزى الذي ينبغي ان يفضي الى حل سياسي توافقي شاملا ودائما يحقق العدالة والمساواة ويحفض مصالح أبناء البحرين بجميع مكوناتها ويخرج بلادنا من الأزمة السياسية الدستورية التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامquot;.

الا ان المعارضة اعتبرت ان quot;اي حوار جاد يتطلب التوافق بين طرفيه على أجندته والياته ومدته الزمنية ليساهم ذلك في إعطاء الثقة الأولية بجدية هذا الحوارquot;. كما اكدت الجمعيات الخمس على quot;حق الرموز المعتقلةquot;، اي الشخصيات المعارضة المسجونة، بـquot;الاشتراك في الحوارquot;.

وشددت المعارضة على ضرورة quot;التنفيذ الأمين والدقيق والشفاف لتوصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائقquot;، وهي اللجنة التي شكلها الملك وخلصت الى ان السلطات الامنية استخدمت القوة المفرطة ومارست التعذيب خلال الاحتجاجات التي قادها الشيعة في البلاد في شباط/فبراير واذار/مارس 2011 وتستمر تداعياتها حتى اليوم.

كما طالبت المعارضة بـ quot;عرض نتائج الحوار المزمع إقامته على الشعب ليحظى هذا التوافق بالشرعية الشعبية والقانونية وهي عملية أساسية لنجاح أي توافقquot;.

الى ذلك، اعلنت الجمعيات الخمس اتفاقها على quot;تشكيل مرجعية تفاوضية ممثلة في رؤساء الجمعيات السياسيةquot; لاتخاذ القرارات ازاء اي عملية حوار مقبلة، كما اتفقت على أن يمثلها وفد مشترك في أي حوار.