القدس: قدمت إسرائيل احتجاجًا ضد بلجيكا والنمسا وستقدم احتجاجا ضد النروج وسويسرا بعد التصويت في مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة في جنيف لمصلحة اطلاق تحقيق في الاستيطان بحسب ما اعلنت مصادر رسمية اسرائيلية.

وقال مسؤول حكومي اسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس بان الاحتجاج الاسرائيلي تم تقديمه لسفراء بلجيكا والنمسا في اسرائيل اللذين استدعتهما وزارة الخارجية في القدس الاثنين. وتابع quot;سنقدم احتجاجا ايضا للنرويج وسويسراquot;، بدون توضيح ما اذا كان سيتم ايضا استدعاء ممثلي البلدين الدبلوماسيين.

واوضح المسؤول ان quot;غالبية الدول الاخرى التي صوتت لمصلحة انشاء هذه اللجنة هم جزء من الغالبية الاسلامية المعادية دائما لاسرائيلquot;. وقررت وزارة الخارجية الاسرائيلية قطع كل الاتصالات مع مجلس حقوق الانسان الاثنين.

واثار هذا المجلس استياء اسرائيل بعدما اعطى الخميس الضوء الاخضر لانشاء اول بعثة تحقيق دولية مستقلة حول تداعيات بناء المستوطنات الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية. واسرائيل ليست عضوا في هذا المجلس لكن يحق لها ابداء الرأي في بعض الحالات، ولا يمكنها التصويت فيه او تقديم مذكرات.

وجرى تبني القرار بغالبية 36 صوتا وامتناع عشرة عن التصويت بينهم ايطاليا واسبانيا. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوتت ضد القرار.

ويطالب القرار بارسال quot;بعثة تحقيق دولية مستقلة (...) لتقصي الحقائق بشان تداعيات المستوطنات الاسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطينيquot;. وهذه المرة الاولى التي يتم فيها اطلاق تحقيق دولي في الاستيطان مما اثار غضب الاسرائيليين.

من جهته اكد سفير الولايات المتحدة في اسرائيل دان شابيرو للاذاعة العامة الاسرائيلية بانه يفهم القرار الاسرائيلي قائلا quot;افهم المشاعر الاسرائيلية تجاه هذا المجلس. انه مؤسسة مهووسة بإسرائيل وتركز بشكل غير عادل على اسرائيلquot;.

وتابع ان المجلس quot;يستثني العديد من القضايا المتعلقة بحقوق الانسان التي تستدعي الاهتمامquot; منددا بالموقف quot;الاكثر نفاقاquot; الذي اتخذه المجلس.