دمشق: تعقد اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق الوطني غداً الخميس اجتماعها في مكان لم يتم تحديده بعد، نظراً للظروف الأمنية التي تمر بها سوريا، بمشاركة عدد من القوى المعارضة السياسية الداخلية. وأفادت مصادر مطلعة، رفضت الكشف عن اسمها، لإيلاف أن الاجتماع التحضيري سيعلن في نهايته عن تشكيل كتلة الوفاق الوطني، حسب مبادرة تيار بناء الدولة السورية الذي يترأسه المعارض الكاتب لؤي حسين.

وتم تشكيل اللجنة التحضيرية من كل من فايز سارة، وائل سواح، جولي خوري، ريم تركماني، سوف يكون من مهامها الدعوة لعقد مؤتمر تحضيري لمؤتمر الوفاق خلال هذا الشهر، وتحديد تاريخ مؤتمر الوفاق ووضع جدول أعماله وأهدافه وتشكيل لجانه للعمل الفوري، وعقد مؤتمر صحفي لدعوة باقي مجموعات المعارضة للمشاركة.

مؤتمر الوفاق الوطني سوف يتخذ شعاراً له quot;بإرادتنا نقرر مصيرنا وبأيدينا نبني مستقبلناquot;، ويهدف إلى الخروج بخطط عمل وخارطة طريق للحل السلمي في سوريا، وتوحيد جهود المعارضة. وسيكون المحور الرئيس لأعمال المؤتمر quot;الاستجابة لتطلعات جميع السوريين باختلاف شرائحهم وفئاتهم وتوجهاتهم السياسية لإيجاد الحل العادل للصراع السياسي الدائر في البلاد بما يكفل تحقيق أهداف الانتفاضة بالحريات العامة والديمقراطية، والحيلولة دون دخول البلاد بمأزق مصيريquot;.

الدعوة للمشاركة بالإجتماع التحضيري، بحسب اللجنة التحضيرية، مفتوحة لأي جهة تتفق على الخطوط العريضة للمؤتمر، والتي يمكن اختصارها quot;بالإصرار على إنهاء النظام عبر الطرق الآمنة والسلمية بهدف إقامة دولة ديمقراطية عادلة، من دون توريط البلاد بأي شكل من أشكال الفوضى أو بانهيار مؤسسات الدولة أو انقسام مجتمعي، وبدون اللجوء إلى السلاح أو إستدعاء التدخل العسكريquot;.

ووجهت الدعوة لعدة جهات منها هيئة التنسيق الوطني، والمجلس الوطني الكردي، والحراك السلمي السوري، وأعضاء من المنبر الديمقراطي السوري، وحركة نبض، و حركة معا، وحملة حمص في قلوبنا، وكوكب اللاعنف، وحركة ١٧ نيسان وغيرها من المجموعات المدنية والسياسية والمجموعات الشبابية.

وسيسبق الإجتماع ورشة عمل لمجموعات شبابية ليتباحثوا فيما يريدونه من مؤتمر الوفاق الوطني والإجابة على الأسئلة التالية:
1. كيف يمكن للمعارضة السياسية أن تساهم في دعم الحراك السياسي والمدني الشبابي.
2. كيف يمكن زيادة فرص إنجاح مهمة كوفي عنان والإستفادة منها لصالح الحراك السلمي.
وسيتم الإستنارة بنتائج هذه الورشة لوضع خطط مؤتمر الوفاق وتشكيل لجنة شبابية تقوم بالتواصل مع المجموعات الشبابية الأخرى لمناقشة متطلباتهم ورؤاهم.