اعرب ناشطون سوريون عن اليأس من خلع الرئيس بشار الأسد في وقت تواصل قواته استهداف معاقل الثوار المتبقية متجاهلة مطالب المجتمع الدولي بوقف اطلاق النار.

وتدعو خطة السلام التي وافق عليها النظام السوري يوم الثلاثاء الماضي سائر الفرقاء الى وقف اعمال العنف بكل اشكاله تحت اشراف الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الدولي كوفي انان للرئيس الأسد ان قواته يجب ان تنسحب اولا كبادرة حسن نية. ولكن اعمال العنف استمرت باستخدام قوات النظام مروحيات عسكرية في عمليات استهدفت قرى تسيطر عليها المعارضة وأجبرت مقاتلي المعارضة على الانسحاب من معرة النعمان في محافظة ادلب شمال غربي سوريا. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط نور الدين العبدو الذي تحدث من المنطقة ان المسلحين كانوا يطلون من ابواب المروحيات ويطلقون النار ويطاردون الرجال في الأزقة الضيقة وقاموا بعمليات تفتيش داخل المنازل وبينها. واضاف العبدو ان الجيش السوري الحر لا يستطيع مواجهتهم في ريف المنطقة الشرقية فهي ارض منبسطة ولا مكان فيها للاختباء.

وقال ناشطون آخرون ان خطة انان تحتاج الى معجزة لكي تتكلل بالنجاح. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط محمد الذي يرتبط بموقع آفاز ان النظام السوري يريد القضاء على الجيش السوري الحر بأي ثمن وان قواته دفعت مقاتليه الى منطقة واحدة وهي الآن تقصف المناطق الحدودية لقطع خطوط الامداد بالسلاح.

وبعد ان انتهى النظام من تسوية حي بابا عمر مع الأرض في حمص انتقل لسحق معاقل المعارضة الأخرى في ادلب وجبال الزاوية على الحدود مع تركيا. وافادت تقارير من المنطقة ان قوات النظام قصفت قرى كانت طيلة اسابيع تحت سيطرة الجيش السوري الحر.

وقال العبدو ان اكثر من 20 قذيفة هاون سقطت منذ صباح الجمعة على دير سنبل في جبال الزاوية مشيرا الى وجود 200 منزل في القرية أُصيب منها اكثر من 80 منزلا في اليومين الماضيين.

واكد مواطنون من سكان المنطقة لصحيفة الديلي تلغراف ان الدبابات والمدفعية الثقيلة وقوات المشاة تُستخدم لاقتحام القرى في الهضبة وتنفيذ عمليات دهم واطلاق النار على منازل الناشطين وحرقها. وان 14 شخصا بينهم امرأة وطفل قُتلوا في هذه الهجمات يوم الخميس.

وصور سوريون من اهل المنطقة على اشرطة فيديو غرفا متفحمة داخل البيوت ودبابات تندفع على الطرق الترابية للقرى المستهدفة ونساء واطفالا يقفزون على لوريات مكتظة بعدما تركوا منازلهم هربا من قوات النظام. ويظهر على احد الأشرطة ما يبدو انهم مدنيون تحيط بهم مجموعة من الجنود المذعورين الذين يصوبون اسلحتهم على المدنيين. وقال العبدو quot;انهم يستخدمون المدنيين دروعا بشريةquot;.

وأكد ناشطون ان 7 من قرى المنطقة الثلاثين تقريبا تحت سيطرة الجيش السوري الحر ولكن هذا المعقل أخذ ينهار. وقال العبدو ان على الجيش السوري الحر ان ينسحب لكيلا يقصف النظام هذه القرى ويقتل المدنيين. واضاف ان العديد من القرى هي الآن اشبه بمدن الأشباح بعد نزوح غالبية العائلات عبر الحدود الى تركيا.

وقال ناشط آخر انه quot;إذ ظل المجتمع الدولي ينتظر الأمم المتحدة والجامعة العربية ستكون هناك كارثةquot;.

في غضون ذلك اجتمعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون يوم الجمع مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض يوم الجمعة لبحث الأزمة السورية قبل مؤتمر اصدقاء سوريا الذي تبدأ اعماله في اسطنبول يوم الأحد بمشاركة وزراء خارجية عرب وغربيين. وقال السفير الاميركي السابق quot;ان الخيارات السياسية محدودة جداquot;.

وتصدرت العربية السعودية مع قطر الجهود العربية الرامية الى حمل الرئيس الأسد على وقف حملة البطش ضد المحتجين المسالمين والتنحي تمهيدا للانتقال السياسي في سوريا.