نيويورك: أعرب أعضاء مجلس الأمن الـ15 عن quot;الأسفquot; الجمعة لقيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ، حسب ما اعلنت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس.

وتلت رايس بيانا صادرًا من مجلس الامن، اعتبر ان الاطلاق الفاشل للصاروخ الكوري الشمالي quot;خرق لقرارات مجلس الامنquot; التي تحظر على بيونغ يانغ اي نشاط نووي او باليستي. وتتولى الولايات المتحدة حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الامن.

واضاف البيان ان مجلس الامن quot;سيواصل مشاوراته حول الرد المناسبquot; على كوريا الشمالية. واعتبر هذا الموقف اقل من ردود فعل اخرى، بينها الموقف الذي اتخذته مجموعة الدول الثماني التي نددت باطلاق الصاروخ الكوري الشمالي بتعابير اكثر تشددا معتبرة العمل quot;استفزازاquot;.

وكانت الولايات المتحدة مع اليابان وكوريا الجنوبية اعلنت ان الصاروخ انفجر في الجو بعد اطلاقه من موقع يقع على بعد نحو خمسين كيلومترا من الحدود مع الصين. وهي المحاولة الفاشلة الثالثة لإطلاق صاروخ كوري شمالي لوضع قمر اصطناعي في المدار بعد محاولتين عامي 1998 و2009.

وبموجب قرار مجلس الامن 1874 الصادر عام 2009 بعد تجربة نووية لكوريا الشمالية، بات يمنع عليها القيام بتجارب نووية او بالستية.

بدء اجتماع استثنائي أممي بخصوص صاروخ كوريا وسوريا
وبدأت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الجمعة اجتماعا استثنائيا في اعقاب فشل اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الذي ينتهك قرارات عدة للامم المتحدة، كما سيناقش مسألة إرسال بعثة مراقبين الى سوريا.

وصرح السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار آرو للصحافة ان اطلاق الصاروخ quot;انتهاك فعلي لقرارات مجلس الامن الدولي وعلى المجلس التحركquot;. ورأى السفير الألماني فيتر فيتيغ ان على المجلس quot;التحرك فورا بشكل ثابت ولا لبس فيهquot; ردا على ما اعتبره quot;استفزازاquot;.

واضاف quot;نطالب كوريا الشمالية بتفادي الاستفزازات المماثلة والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;. ومن المرتقب ان تتخذ الدول الاعضاء الـ15 قرارًا حول مشروع بيان اقترحته الولايات المتحدة التي ترأس المجلس في نيسان/ابريل بحسب دبلوماسيين.

واوضح دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه quot;سواء نجح الاطلاق او فشل، المطلوب رد من المجلسquot;. واعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها الكوريون واليابانيون، ان الصاروخ تفكك بعيد اطلاقه من مركز تونغشانغ-ري الفضائي (شمال غرب) الواقع على بعد حوالى 50 كلم من الحدود الصينية.

وكان مجلس الامن الدولي اصدر عام 2009 القرار 1874 بعد التجربة النووية الاخيرة لبيونغ يانغ، وهو يمنعها من اجراء تجارب نووية او بالستية. ويناقش المجلس ايضا مشروع قرار يجيز نشر اول فريق مراقبين للتحقق من وقف اطلاق النار الهش في سوريا.

وقال دبلوماسي في مجلس الامن ان المفاوضات حول هذا النص التي بدأت بعد ظهر الخميس quot;تقدمت لكن ما زالت هناك نقاط خلافquot;. واضاف ان المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان طلب من المجلس الاجازة سريعًا بإرسال فريق مبكر من حوالى عشرة اشخاص.

ويطلب مشروع القرار الحكومة السورية بضمانات كي يتمكن المراقبون من تنفيذ مهامهم بفعالية وامان (حرية التنقل والاتصالات خاصة). وقال الدبلوماسي quot;علينا ان نحصل على تلك الضمانات من اجل نجاح هذه المهمةquot;. كما يبحث المجلس الانقلاب في غينيا-بيساو، حيث استولى الجيش على الحكم وأوقف الرئيس الانتقالي ريموندو بيريرا.