كابول:اعلن الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لفرانس برس ان حركته نفذت ما لا يقل عن ستة هجمات انتحارية الاحد في افغانستان، ثلاثة منها في وسط كابول وذلك مع quot;بداية موسم القتالquot; الربيعي.

وغالبا ما ينعم مقاتلو طالبان بنوع من الاستراحة خلال فصل الشتاء الافغاني الشديد البرودة لكنهم يشنون الهجمات مع حلول الربيع ويبداون quot;موسم القتالquot; مع تكثيف الهجمات في مختلف انحاء البلاد كما حدث خلال السنوات الاخيرة.

واتخذت السفارة الاميركية الواقعة في قلب المنطقة التي تتعرض لهجمات متزامنة من مسلحي حركة طالبان اجراءات اغلاق محكم لمبناها ووضع كل العاملين فيها سالمين في الملجا كما اعلن متحدث باسم السفارة لفرانس برس.

واكد غافن ساندوول هاتفيا عدم اصابة احد من العاملين في السفارة فيما لا تزال اصوات الانفجارات والاعيرة النارية تتردد في المناطق المجاورة للحي الدبلوماسي الواقع في قلب العاصمة كما افاد صحافيو فرانس برس التي لا يبعد مكتبها كثيرا عن هذا الحي.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية إن مهاجمين استولوا على فندق وسط العاصمة كابول، بالقرب من القصر الرئاسي ومكتب الأمم المتحدة والعديد من السفارات الأجنبية.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم في رسالة نصية.

وسمع إطلاق نار وانفجارات وصوت دوي استغرق أكثر من ساعة في وسط كابول صباح يوم الأحد.

ويتردد الأجانب على المنطقة التي تخضع لحراسة مشددة، ونادرا ما تكون مسرحا لأعمال عنف.

وفي سياق منفصل، قال جاهان جير القائد العام لمطار جلال أباد إن أربعة انتحاريين حاولوا مهاجمة المطار، حيث تتمركز قوات أميركية، لافتا إلى أن أحد المهاجمين فجر نفسه، في حين اعترضت الشرطة الآخرين.