طهران: ندد اكثر من ثلاثة ارباع النواب الايرانيين الاربعاء في رسالة بـquot;تدخلquot; الامارات العربية المتحدة في الشؤون الداخلية الايرانية في اعقاب انتقادها زيارة الرئيس محمود احمدي نجاد لجزيرة ابو موسى المتنازع عليها في الخليج.

وبحسب التلفزيون الايراني الرسمي، فان حوالى 225 من اصل 290 نائبا في البرلمان وقعوا رسالة تندد quot;بالادعاءات التي لا اساس لهاquot; للامارات بشان سيادتها على هذه الجزيرة. واكد النواب في رسالتهم ان quot;زيارة الرئيس محمود احمدي نجاد الى ابو موسى هي قضية ايرانية داخليةquot;، واصفين رد فعل الامارات العربية المتحدة بانه quot;تدخل غير مقبولquot;.

وجزيرة ابو موسى اضافة الى الجزيرتين الصغيرتين المجاورتين طنب الكبرى وطنب الصغرى quot;جزء لا يتجزأ من جمهورية ايران الاسلاميةquot; وان السيادة عليها quot;غير قابلة للبحثquot;، كما قال النواب.

وابو موسى هي كبرى الجزر الثلاث التي سيطرت عليها ايران (مع طنب الكبرى وطنب الصغرى) غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها، في حين ترفض ايران ذلك.

الا ان النواب اعربوا عن املهم في ان يبدأ البلدان quot;مفاوضات ثنائية في اطار علاقات وديةquot; من اجل quot;ازالة الالتباسات الممكنةquot; التي تحوم حول وضع هذه الجزر الثلاث. وعلى اثر الانتقادات التي وجهتها الامارات، وصف مجلس التعاون الخليجي الذي يضم دول الخليج العربية في المنطقة، الثلاثاء زيارة احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى بانها تشكل quot;استفزازاquot;.